استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتورة ديدرى هيوز المستشارة الدولية لبناء القدرات وتنظيم السياسات بالمملكة المُتحدة، بحضور الدكتور إريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الدكتور أيمن عاشور اهتمام الوزارة بتأهيل الطلاب والخريجين لمتطلبات سوق العمل، ومواكبة التغيرات الحديثة في أنماط التوظيف، والتطورات التي يشهدها العالم في مجال التكنولوجيا وتأثيرها على التعليم الجامعي والبحث العلمي.

وأوضح عاشور أن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون المشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة العمل الدولية، ومتابعة برنامج "الإرشاد المهني من أجل التوظيف" الذي أطلقته الوزارة في عام 2023، بالتعاون مع المنظمة، بتمويل مقدم من المملكة المتحدة وكان من أهم مخرجاته تنفيذ مبادرة "كن مستعدًا"، وتنظيم زيارة لتفقد عدد من الجامعات البريطانية، بحضور ممثلين عن الجامعات المصرية المُشاركة في التحالفات السبعة، ومديري مراكز التوظيف بالجامعات، للاطلاع على أحدث ما توصلت إليه الجامعات البريطانية فيما يتعلق بنظم التوجيه الوظيفي.

وأشاد الوزير بالنتائج التي حققتها المناقشات مع الجانب البريطانى، معربًا عن تطلعه لأن يكون هذا اللقاء استكمالًا للمناقشات المثمرة بين الطرفين فى الربط بين التعليم الأكاديمي واحتياجات سوق العمل ووضع خطط تنفيذية لبرامج التأهيل المهني للطلاب.

وأكد الوزير أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال، وبخاصة الدول ذات الخبرة في ربط التعليم بسوق العمل، لافتًا إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لرفع القدرات والمهارات لدى الطلاب وتأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على القيام بمُتطلبات عملية التنمية، منوهًا إلى أهمية توطيد علاقات التعاون مع الشركاء الدوليين، مشيرًا إلى العلاقات القوية التي تربط بين مصر والمملكة المتحدة في المجالات التعليمية والبحثية، واعتزاز الوزارة بتعميق العلاقات مع الجانب البريطاني.

وناقش الوزير مع المستشارة الدولية آليات وضع خطط للتعاون في الارتقاء بقدرات الطلاب المهنية وإكسابهم المهارات المطلوبة للتوظيف، وزيادة فرصهم في الحصول على وظائف مُستدامة في المستقبل بعد التخرج، والاستفادة من خبرات الجانب البريطاني في تطوير النظام الإداري بالجامعات ليلائم جامعات الجيل الرابع، وكذا بحث تأثيرات الذكاء الاصطناعي على سوق العمل، والتحديات التي وضعتها التكنولوجيات الجديدة في مجال التوظيف.

كما بحث الجانبان التعاون في وضع البرامج الدراسية البينية والتي تساهم في تعزيز مستوى الطلاب ودعم مستوى معارفهم في تخصصاتهم وما يتصل بها من تخصصات قريبة ومؤثرة بها، وأشار الوزير إلى سعي مصر لأن تكون مركزًا رائدًا في المنطقة في مجال التعليم العالي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، وتعزيز مساهمة المؤسسات الأكاديمية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ومن جانبه، عرض الدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، استراتيجية التأهيل لسوق العمل التي اتبعتها الوزارة، وأوضح أن برنامج "الإرشاد المهني أجل التوظيف" يعُد أحد أهم مشاريع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في إطار تحقيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وقد أشادت الدكتورة ديدرى هيوز بالإستراتيجية التى تم عرضها، مشيرة إلى أنها تعد من أفضل الاستراتيجيات التي اطلعت عليها خلال العقد الأخير، وأعربت عن تقديرها لمنهجية العمل الحالية التي تتبعها مصر في تطوير سياسات التعليم الجامعي، من خلال خطة عمل واضحة ومحددة، واستعداد الجانب البريطاني لتقديم الدعم والتعاون بشكل إيجابي من خلال خطط عمل تطبيقية لتنفيذ استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر للتنمية المستدامة.

كما قدم الجانب البريطاني عرضًا حول نظام التعليم البريطاني، والتحديات التي تواجه تطوير التعليم لملائمة احتياجات سوق العمل الجديدة.

وعلى هامش اللقاء تطرق الاجتماع لبحث التعاون في مشروع EUTOPIA، وهو تحالف يجمع بين 10 جامعات أوروبية، و6 جامعات غير أوروبية، بهدف الشراكة في وضع الخطط لبناء روابط قوية بين المؤسسات الأكاديمية ومجتمعاتها، وعمل نموذج فريد للمؤسسات المُشاركة في خدمة المجتمع والبيئة.

كما تناول اللقاء التعاون في مشروع المنصة الإفريقية African hub، التي أطلقتها المملكة المتحدة، بهدف دعم الفن الإفريقي والاحتفاء بالمواهب الاستثنائية من قارة إفريقيا.

يذكر أن زيارة المستشارة الدولية لبناء القدرات وتنظيم السياسات بالمملكة المتحدة، تستمر لمدة 3 أيام، وسيتم عقد ورشة عمل مع ممثلي الجامعات بالأقاليم السبعة بمبادرة "تحالف وتنمية"، لبحث فرص زيادة التعاون المشترك بين الطرفين في مجال التوظيف والتأهيل لسوق العمل.

حضر اللقاء من الجانب المصري، الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتورة سلمى يسري مستشار الوزير للتعاون الدولي، ومن الجانب البريطاني، الدكتور لورا شميد أخصائية المهارات والقابلية للتشغيل بالمنظمة لمنطقة شمال وشرق إفريقيا.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي: إنشاء المدينة الطلابية الدولية على مساحة 100 فدان في العاصمة الإدارية

وزير التعليم العالي يؤكد التزام الجامعات الراسخ بتعزيز التنمية المستدامة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور أيمن عاشور العاصمة الإدارية الجديدة المملكة المتحدة مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي التعلیم العالی والبحث العلمی والتأهیل لسوق العمل الجانب البریطانی الدکتور أیمن سوق العمل فی مجال

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: برامج وتخصصات جديدة وتقييم الكفاءة البدنية لطلاب الجامعات الجدد

تواصل الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية استعداداتها للمشاركة فى المشروع القومى للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، ويستهدف تعزيز الاستثمار فى رأس المال البشرى، من خلال برنامج عمل مجمع لتنمية الإنسان، ويشمل عدداً كبيراً من المبادرات فى مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل، وذلك بطريقة تكاملية بين جميع جهات الدولة والمجتمع الأهلى والخاص، بهدف استفادة جميع فئات المواطنين، من مختلف الأعمار، من موارد الدولة بعدالة وفاعلية، وتحسين جودة الحياة للمواطن المصرى بجميع محافظات الجمهورية.

ووجّه الرئيس عبدالفتاح بضرورة الانتهاء من صياغة الخطط التنفيذية لمحاور العمل بالمبادرة، مشدّداً على أن رأس المال البشرى يُعد الثروة الحقيقية لمصر، التى يجب العمل على تنميتها والاستثمار فيها، مؤكداً تعزيز جهود التنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة فى مختلف أقاليم الجمهورية، لتحقيق مستهدفات المبادرة، بحيث يلمس المواطنون عوائدها الإيجابية فى أسرع وقت.

ووجّه المجلس الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إلى استعداد الجامعات للمُشاركة فى مبادرة «اتعلم بصحة»، وذلك فى ضوء اهتمام الدولة المصرية، وتوجيهات القيادة السياسية بتنفيذ مبادرة جديدة لدعم المواطن المصرى لمدة 100 يوم، بمشاركة الكثير من الوزارات.

وأكد الدكتور «عاشور» أن الوزارة سوف تشارك من خلال برنامج «اتعلم بصحة»، لتقييم الكفاءة البدنية لكل الطلاب الجدد بالجامعة والمُقدّر عددهم بنحو 650 ألف طالب، وذلك من خلال مشاركة المستشفيات الجامعية، وتهدف المبادرة إلى إجراء دراسة ميدانية للكفاءة البدنية والاستفادة من النتائج فى تحسين الكفاءة والصحة العامة للطلاب عبر التوعية والإرشاد الصحى والنُّصح الإكلينيكى المبنى على التقييم السليم، وحال نجاح البرنامج لطلاب السنة الأولى سيتم تعميم الفكرة بالتدريج على طلاب السنوات الأخرى بالجامعة.

 الجامعات المعاهد تستعد للمُشاركة فى مبادرة «اتعلم بصحة»

وقال وزير التعليم العالى إن المبادرة تتضمّن الاستعداد لخروج قوافل طبية شاملة «طبى - بيطرى - زراعى»، مع تكثيف القوافل خلال 100 يوم، والتجهيز لمبادرة «اتعلم بصحة»، منذ بدء الكشف الطبى على الطلاب الجُدد، وإضافة اختبارات كفاءة بدنية ضمن الكشف الطبى، على أن يتم تكليف كليات التربية الرياضية بإجراء الاختبارات بالجامعات، التى لديها كليات تربية رياضية، وحال عدم وجود كلية يتم تجهيز الإدارات الطبية بالأجهزة اللازمة، ويمكن الاستعانة بالمستشفيات الجامعية، وتكثيف ندوات برنامج «مودة» ووحدات التطرّف الفكرى والعنف ضد المرأة.

تجهيز قوافل طبية «طبى - بيطرى - زراعى» على مدار 100 يوم

وأكد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، أن هناك استعدادات تتم على قدم وساق بشأن المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان، موضحين أن تدشين البرامج الدراسية الجديدة والتوسّع فى الأنشطة وخطط تدريب الطلاب سنوياً فى كبرى الشركات والقطاعات من أبرز المحاور التى يتم العمل عليها لبناء الإنسان.

وأوضح الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان وعضو المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، أن هناك استعداداً تاماً لتطبيق فعاليات المبادرة الجديدة، لافتاً إلى أن المشاركة ستكون من خلال بعض المحاور، مؤكداً أن جودة التعليم وتطويره من أهم أهداف المبادرة، حيث يجرى العمل على تطوير الكتاب الجامعى بما يساير المتغيرات لتكون العملية التعليمية متماشية مع المتغيرات فى المجال التعليمى والتطور الكبير الذى تشهده.

وأضاف أن التطور الكبير الذى شهده قطاع التعليم الجامعى من حيث التدريب للطلاب عبر المناهج المختلفة فى كبرى الشركات والورش العملية، بجانب التأكيد على ضرورة إجادة الخريج للغة أجنبية ثانية بجانب الحاسب الآلى، وفقاً للمعايير الدولية للتوظيف، والعمل على بناء شخصية الطلاب وفقاً لمتطلبات ومتغيرات سوق العمل، مع الاهتمام بالأنشطة الطلابية، لما لها من دور فى تنمية المهارات الخاصة بالطلاب والاهتمام بالرياضة والصحة العامة من خلال إنشاء أول نادٍ لجامعة حكومية، والعمل على أن يكون الطالب محمّلاً بكل الإمكانات والأدوات التى تؤهله لسوق العمل إقليمياً ودولياً.

من جهته، أكد الدكتور عبادة سرحان، رئيس جامعة المستقبل وعضو المجلس الأعلى للجامعات، أن مبادرة بناء الإنسان المصرى المقرّر تدشينها خلال الفترة المقبلة سيكون لها دور كبير جداً فى رفع الوعى لدى الطلاب، وكذلك العمل على تأهيلهم لمتطلبات سوق العمل إقليمياً ودولياً، بما يُحقّق أعلى معدلات توظيف للطلاب عقب التخرّج من الجامعات مباشرة، موضحاً أن الجامعات على أتم الاستعداد لتطبيق المبادرة، وفقاً للضوابط والقواعد التى يجرى العمل عليها ووضعها من قِبل وزارة الصحة، وستكون بالاشتراك بين عدد كبير من الوزارات.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: برامج وتخصصات جديدة وتقييم الكفاءة البدنية لطلاب الجامعات الجدد
  • محافظة القاهرة تطلق ملتقى لتوظيف الشباب برعاية «التعليم العالي» غدا
  • وزير التعليم العالي يلتقي برئيس مجلس إدارة مؤسسة Open Classrooms للتعلم الإلكتروني
  • وزير التموين يلتقي رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك
  • جامعة طنطا تحتفل بختام الأنشطة الطلابية وتكرم المبدعين برعاية وزير التعليم العالي 
  • وزير التعليم العالي يزور أكبر مركز عالمي للشركات الناشئة بفرنسا (Station F)
  • وزير التعليم العالي يستعرض التجربة الرائدة لبنك المعرفة المصري
  • وزير العمل يلتقي وفدًا من "أل قرة للتنمية المستدامة" لبحث آليات التعاون
  • الرئيس السيسي وأردوغان يشهدان توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في التعليم العالي
  • «التعليم العالي»: انطلاق فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية 17 سبتمبر