كتب - محمود مصطفى أبوطالب:
قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن هناك ما يقرب من 160 دولة تشارك في المؤتمر العالمي "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع"، الذي تنطلق فعالياته يومي 29 و30 من يوليو الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف علام في تصريحات لمصراوي، أن من أبرز الدول المشاركة في المؤتمر "اليونان وأمريكا ودبي وماليزيا وسنغافورة وسلطنة عمان والأردن وكرواتيا والشيشان وفلسطين والعراق وتونس والسعودية ومالي وبلغاريا وسويسرا والبوسنة والجزائر وموريتانيا وجزر القمر"

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أن المؤتمر سيصدر الميثاق العالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صنع السلام و مكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات، والدليل الإرشادي لمكافحة الإسلاموفوبيا، والدليل الإرشادي للحوار الديني، والدليل الإرشادي للدبلوماسية الرقمية، والدليل الإرشادي لمكافحة الإلحاد، والموسوعة العلمية للتدين الصحيح والتدين المغشوش.

، فضلا عن تسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي.

ولفت مفتي الجمهورية، إلى أنه ستعقد ثلاث ورش عمل على هامش المؤتمر لمناقشة موضوعات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العلوم الشرعية، وصياغة ميثاق أخلاقي إفتائي للتطورات في مجالات العلوم التجريبية والطبيعية والاجتماعية، ورصد وتحليل إشكاليات المحتوى الديني والإفتائي في المنصات الرقمية وأدوات الذكاء الاصطناعي.

وأنهت دار الإفتاء المصرية استعداداتها لعقد مؤتمرها العالمي التاسع للإفتاء الذي تنظِّمه الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم سنويًّا، والذي يُعقد هذا العام في الفترة من 29 - 30 يوليو الجاري في القاهرة، برعاية كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور كبار المفتين والوزراء والعلماء ومشاركة أممية عالية المستوى من عدد من الهيئات الدولية؛ وذلك لمناقشة موضوع "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انحسار مياه الشواطئ انسحاب بايدن نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن أحمد شوبير أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان شوقي علام مفتي الجمهورية الفتوى والبناء الأخلاقي والدلیل الإرشادی مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

أبرزها التنوع الجيني..أهمية التوأمة بين حدائق الحيوان بالجيزة وجوهانسبرج

على هامش مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان المنعقد حالياً في جوهانسبرج، جنوب أفريقيا، وقّع الوفد المصري اتفاقية توأمة بين حديقة الحيوان بالجيزة وحديقة الحيوان بجوهانسبرج.

لتطوير حديقة الحيوان

أعرب محمد كامل، رئيس شركة حدائق والتحالف المصري لتطوير حديقة الحيوان، عن سعادته بهذا الاتفاق، مشيرًا إلى أن حديقة جوهانسبرج تُعد واحدة من أهم وأكبر حدائق الحيوان في إفريقيا والعالم.

وأوضح أن هذه التوأمة ستسهم في استعادة حديقة الحيوان بالجيزة لمكانتها المرموقة بين المصريين.

تشمل اتفاقية التوأمة التعاون في مجالات متعددة، منها تبادل البنوك البيولوجية للحفاظ على التنوع الجيني، وتبادل الحيوانات ضمن الأطر القانونية لدعم الحفاظ على الأنواع، بالإضافة إلى تطوير برامج مشتركة تركز على حماية الأنواع المهددة.

وزير الزراعة: إعداد قائمة بالمشروعات المتوقفة وفرص استثمارية بمختلف المحافظات


كما تغطي الاتفاقية التعاون في مجالط البحث العلمي والابتكارات في إدارة حدائق الحيوان، وتبادل أفضل الممارسات في الرعاية البيطرية والخدمات الطبية، وتنفيذ برامج تعليمية تهدف إلى زيادة الوعي البيئي وتعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي.

شارك في المؤتمر وفد مصري ضم عددًا من الخبراء، بينهم الدكتور محمد رجائي، والدكتورة منى صديق، ومختار عمر، ونسمة الصيرفي، وسما تليمة، وروان أبو علي، بالإضافة إلى المستشار العالمي برنارد هاريسون. وعرض الوفد خلال المؤتمر خطط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة في عدة جلسات. 

وزير الزراعة: إعداد قائمة بالمشروعات المتوقفة وفرص استثمارية بمختلف المحافظات


كما تمكن الوفد من الحصول على موافقة الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان لعقد المؤتمر القادم في مصر عام 2025، بالتزامن مع الانتهاء من تطوير الحديقة وإعادة افتتاحها.

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تشارك بوفد في مؤتمر دولي في أمريكا
  • أول اتفاقية دولية تمثل أكثر من 50 دولة حول مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • مؤتمر «دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي» بمكتبة الإسكندرية يوصي بتبني التطبيقات في المشاريع الريادية
  • مكتبة الإسكندرية تختتم مؤتمر «دور التحول الرقمي و تطبيقات الذكاء الاصطناعي»
  • ختام مؤتمر "دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء بمكتبة الإسكندرية
  • أبرزها التنوع الجيني..أهمية التوأمة بين حدائق الحيوان بالجيزة وجوهانسبرج
  • "أسبوع اليونسكو": استعراض تجربة عُمان في دمج الذكاء الاصطناعي بالتعليم المدرسي
  • بمشاركة 16 دولة عربية.. إستعدادات مكثفة لإطلاق برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات في الأردن
  • تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في مواجهة تغير المناخ.. أبرزها زيادة استخدام الطاقة
  • أوراق “مؤتمر الحوسبة” بجامعة الملك خالد تكشف دور الذكاء الاصطناعي في التعامل مع مشكلات المناخ