بعد التّراجع الذي شهده الإقبال على السياحة البحرية خلال جائحة كوفيد19، عادت شعبية الرحلات البحرية إلى الواجهة، لكنّ الدراسات الأخيرة تُؤكّد أنّها من أكثر أشكال السّفر تلويثاً للبيئة.

اعلان

في العام الماضي، سجّل عدد ركاب الرحلات البحرية في الدنمارك رقماً قياسياً. ومع ذلك، تُظهر دراسة جديدة حتى أنها تتفوق على السفر الجوّي في تلويث البيئة.

كشفت الدراسة التي أجراها خبير لصالح قناة DR News الدنماركية أن متوسط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل راكب على متن سفينة سياحية يبلغ ضعف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تصدرها الطائرة على نفس المسافة وأربعة أضعاف انبعاثات السيارة التي تعمل بالبنزين.

وقد أوضح نيلز بوس كريستنسن، وهو باحث بارز في معهد اقتصاديات النقل في أوسلو، أنّ "انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل راكب على متن السفن السياحية أعلى بكثير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل راكب مقارنةً بالسيارة أو الطائرة".

لكن يبدو أنّ العديد من الركاب الذين وصلوا على متن سفينة سياحية في كوبنهاغن كانوا يجهلون أنّ وسيلة النقل المفضّلة لديهم تنبعث منها غازات ملوّثة للبيئة أكثر من المتوسط.

هيتي دويل، وهي سائحة أسترالية على متن سفينة سياحية في كوبنهاغن، أعربت عن صدمتها حين عرفت بالأمر. نفس الموقف كان لروبرت إيومازو من أمريكا حيث قال: "بصراحة لم أفكر في ذلك". وأضافت دويل: "كنت اعتقدت أنني اخترت سفينة أكثر احتراما للبيئة".

شخصان يطلاّن من سفينة الرحلات البحرية "الجوهرة النرويجية" في هونولولو (23 مارس 2020) Caleb Jones/APوسائل راحة فاخرة تُرهق البيئة

للبواخر السياحيّة بصمة كربونية أكبر من المتوقع، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى وسائل الراحة التي توفّرها هذه البواخر، حيث تعمل بشكل أساسي كفنادق عائمة.

ويوضّح كريستنسن قائلاً: "عليك أن تتوقع ذلك عندما تسافر على متنها مع احتوائها على متاجر ومطاعم وفنادق. وهذا في حد ذاته يجعل الأمر مختلفاً تماماً عمّا إذا كنّا نقود سيّارتنا أو إذا ركبنا في طائرة".

وتعمل معظم السفن السياحيّة بزيت الوقود الثقيل الملوّث بعدد من المواد الكيميائية مثل الكبريت والنيتروجين.  كما أنّ زيت الوقود له قوام سميك، ما يجعله خطراً على الحيوانات والبيئة بشكل عام.

طقس حار مع بداية فصل الربيع يفتح الباب أمام موسم السياحة على ضفاف البحيرات والشواطئ الأوروبيةالسياحة في إسبانيا: نعمة أم نقمة؟ احتجاجات في مالقة تطالب بحق السكان المحليين بالسكن اللائقشاهد: مدينة البندقية الإيطالية تضع رسمًا جديدًا على زوارها للسياحةالسياحة المفرطة في أثينا.. دعوات للسيطرة على هذا القطاع في اليونان

وأشار المهندس البحري هانز أوتو كريستنسن إلى كميّة الانبعاثات من السفن السياحية، قائلاً: "أنت ترسل ثاني أكسيد الكربون إلى الهواء، وهو ما يساهم في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري". وللتخفيف من أثر ذلك، يدعو كريستنسن إلى الانتقال إلى الوقود الأخضر في قطاع النقل، بما في ذلك حركة السفن السياحيّة.

وأقر كلاوس بوندام، رئيس شركة كروز الدنمارك، بمساهمة قطاع السياحة في التلوث، قائلاً: "إنّ جميع أشكال السياحة تقريباً، مثلها مثل العديد من الأشياء الأخرى التي نقوم بها في حياتنا، تترك بصمة كربونية. ولا تختلف سفن الرحلات البحرية عن ذلك".

وخلص كريستنسن إلى أنّ الجهود الكبيرة المبذولة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في حركة الملاحة الساحلية تعتمد على شركات بناء السفن والمشغّلين، وأنّ ما يمكن أن يُحدث فرقاً هو المبادرات السياسية التي من شأنها أن تُحفّز الشركات على تبنّي ممارسات أكثر مراعاة للبيئة والمحيط.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كامالا هاريس: هل ستكون المرشّحة الديمقراطية لرئاسة أمريكا صديقة للبيئة؟ عروض شعبية تجوب شوارع البلقان في مهرجان سراييفو الفلكلوري أسعار الإيجار في أوروبا ترهق كاهل المواطن.. المتر في سويسرا ب 18 ألف يورو وصربيا تسجل النسبة الأعلى بواخر سياحة تلوث تغير المناخ كروز - صاروخ موجه اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next جوزيبي أنتوسي.. عضو البرلمان الأوروبي تحت حماية أمنية مشددة بسبب تهديدات المافيا يعرض الآن Next بوريل يتهم أوربان بعدم الولاء وينضم إلى الأصوات الرافضة لرئاسة المجر لمجلس الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة فساد دونالد ترامب إسبانيا سياحة باريس غزة فساد دونالد ترامب إسبانيا سياحة باريس بواخر سياحة تلوث تغير المناخ غزة فساد دونالد ترامب إسبانيا سياحة باريس الاتحاد الأوروبي إسرائيل المجر حركة حماس اغتيال مظاهرات السياسة الأوروبية انبعاثات ثانی أکسید الکربون الرحلات البحریة على متن

إقرأ أيضاً:

عمرها 2500 عام.. تركيا تستعيد قلادة أثرية من متحف أمريكي

سلَّم متحف بوسطن للفنون الجميلة بالولايات المتحدة الأمريكية السلطات التركية قلادة ذهبية مهربة عمرها نحو 2500 عام.

وجرى تسليم القلادة التي تعود إلى مملكة ليديا القديمة (ولاية مانيسا حاليا) في حفل رسمي أقيم في القنصلية العامة التركية في بوسطن، مساء الثلاثاء، بحسب مراسل الأناضول.

وحضر الحفل كل من القنصل العام التركي في بوسطن مراد أوغورلو أوغلو، ومسؤولة الملحق الثقافي والترويجي في نيويورك هلال ديميريل، ومسؤولي متحف بوسطن للفنون الجميلة.

وكانت القطعة الأثرية قد جرى تهريبها من منطقة “بين تبلار” في مانيسا إلى الولايات المتحدة عام 1982، وظلت معروضة في المتحف لسنوات.

وفي حديث للأناضول، قالت ديميريل إن القلادة تتكون من خرز على شكل رمان مصنوعة من الذهب وأحجار العقيق، ويبلغ طولها حوالي 20 سم.

مقالات مشابهة

  • أميركا.. أول إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور دون تعرض لحيوان مريض
  • «معلومات الوزراء»: زيادة نسبة الاستثمارات في الشرق الأوسط بعد انتهاء أزمة كورونا
  • «كان يظنه كومة طين».. صدفة تقود رجلا بريطانيا للعثور على كنز من الدولارات
  • أميركا والصين تريدان عقد قمة بشأن انبعاثات الميثان
  • درة تستعيد ذكريات دورها في مسلسل "العار"
  • افتتاح برنامج التدريب الدولى لدراسات تخزين الكربون والاستكشافات البحرية بالإسكندرية
  • خبراء يكشفون أثر الاتصال على مستقبل اقتصادات البلدان
  • خالد بن محمد بن زايد: إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون مبادرة ضمن التحول نحو الطاقة النظيفة
  • تركيا تستعيد قلادة تاريخية تم تهريبها إلى أمريكا
  • عمرها 2500 عام.. تركيا تستعيد قلادة أثرية من متحف أمريكي