يهدف هذا الإجراء إلى تفريغ تلك المدارس بنسبة 60%، مما سيمكن من استئناف العام الدراسي فيها مثل بقية مدارس الولاية.

كسلا: التغيير

حددت حكومة ولاية كسلا شرقي السودان، الأول من أغسطس المقبل موعدًا لاستلام مركز الكرامة المخصص لإيواء النازحين، الذين سيتم ترحيلهم من مدارس محلية كسلا.

ويهدف هذا الإجراء إلى تفريغ تلك المدارس بنسبة 60%، مما سيمكن من استئناف العام الدراسي فيها مثل بقية مدارس الولاية.

وزار حاكم كسلا المُكلف الصادق محمد الأزرق، الثلاثاء، المركز للاطلاع على الأعمال الجارية في تجهيزه استعدادًا لترحيل النازحين المتوقع في الأسبوع الأول من أغسطس.

وخلال الزيارة، تلقى الوالي إحاطة شاملة من قبل وزير التربية والتوجيه ومفوض العمل الإنساني والجهات المختصة بالإشراف على المشروع.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية تناولت الزيارة جهود تركيب الخيام وإنشاء المرافق الضرورية بالإضافة إلى توفير خدمات المياه والكهرباء والرعاية الصحية، حيث أثنى حاكم الولاية على الجهود المبذولة من قبل الجهات الرسمية والشركاء والمنظمات خلال المرحلة السابقة.

من جانبه، ذكر وزير التربية والتوجيه بأن إتمام العمل بالمركز سيتيح للوزارة إمكانية استئناف الدراسة في أقرب وقت ممكن. وأعرب عن أمله بأن تكتمل الأعمال بالمركز قبل بداية الشهر المقبل ليتم تحضير المدارس التي سيتم تفريغها.

وعبّر الوزير عن تقديره للجهات التي ساهمت في هذا العمل، وعلى وجه الخصوص جمعية الهلال الأحمر السوداني لدورها البارز في إنشاء الخيام وتوفير الإقامة الدائمة في المعسكر، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الأممية.

كما دعا المنظمات إلى الالتزام بالوعود التي تعهدت بها، لضمان استلام المركز في الوقت المحدد واستئناف العملية التعليمية.

بدوره أبدى مفوض العون الإنساني رضاه التام عن جهود المنظمات ضمن الشراكات القائمة بينها وبين حكومة الولاية.

وأشار إلى أن المركز يعد واحداً من أكبر المرافق، حيث يوفر بيئة مناسبة ومثالية للنازحين بدلاً من المدارس ويضمن خصوصية أسرية متكاملة في جميع المواقع.

وكانت وزارة الصحة السودانية قد أعلنت عن وجود 8 ملايين و998 ألف و59 نازح في جميع مراكز الإيواء بالبلاد والتي تبلغ إثنان ألف و280 مركزاً.

الوسومآثار الحرب في السودان كسلا مخيمات النازحين مراكز الإيواء ولاية كسلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان كسلا مخيمات النازحين مراكز الإيواء ولاية كسلا

إقرأ أيضاً:

وكيل تعليم الغربية يتابع مدارس شرق طنطا للاطمئنان إلى جاهزيتها

تابع ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، اليوم الخميس،  بمتابعة عدداً من مدارس إدارة شرق طنطا التعليمية للاطمئنان إلى جاهزية المدارس، واستعدادها لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٥/٢٠٢٤والذي من المقرر أن يبدأ في الحادي والعشرين من سبتمبر الحالى. 

العام الدراسي الجديد

وجه وكيل الوزارة إلى مدرسة  صادق الرافعي الرسمية ،و تفقد فصول المدرسة ومراجعة قوائم الفصول للتأكد من تقليل الكثافات واتباع التعليمات وأثنى خلال المتابعة على استعداد المدرسة للعام الدراسي الجديد، ثم توجه إلى مدرسة ناصر الثانوية الزراعية.

 واطمأن إلى استعداد المدرسة لاستقبال العام  الدراسي الجديد، وانتهاء جميع  أعمال الصيانة بها ووجه حسن خلال الزيارة بضرورة  الانتهاء من إعداد قوائم الفصول والجداول ونبه علي رصف وصيانة رصيف المدرسة ودهانه واصلاحه، وكذلك نظافة النجيلة بالفناء،  وسرعة الإنتهاء من صيانة واصلاح جميع المقاعد ودهانها .

كما  توجه إلى متابعة مدارس قرية شوبر حيث قام بمتابعة مدرسة وحدة شوبر الابتدائية رقم ١، ومدرسة الشهيد محمد عبد الله غنيم الابتدائية، ومدرسة شوبر الإعدادية المشتركة وتلاحظ نظافة الفصول والانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والانتهاء من إعداد قوائم الفصول طبقا للتعليمات الخاصة بالكثافات، وكذلك الانتهاء من جداول الحصص.

 ووجه وكيل الوزارة تعليمات خاصة ببداية العام الدراسي الجديد من حيث ضرورة استقبال الطلاب بالبهجة والفرح،  وتفعيل الطابور المدرسي، وترحيب مدير المدرسة بالطلاب وتهنئتهم بالعام الدراسي الجديد،  وتنفيذ تحية العلم وترديد النشيد الوطني، والتأكد من استلام المدرسة لجميع مخصصاتها من الكتب وتسليمها للطلاب اولا بأول، 
وفي نهاية الجولة.

 وجه وكيل الوزارة رسالة شكر وتقدير إلى الأستاذعاطف نصر مدير عام إدارة شرق طنطا التعليمية، ومديري المدارس، والفرق المعاونة على الجهد المبذول في تجهيز المدارس استعداداً للعام الدراسي.

مقالات مشابهة

  • حريق هائل بمقر سكن الطلاب بإحدى مدارس كينيا يقتل ويصيب 30 شخصًا
  • إنشاء المدارس التعليمية
  • وكيل تعليم الغربية يراجع جاهزية مدارس في شرق طنطا (صور)
  • وكيل تعليم الغربية يتابع مدارس شرق طنطا للاطمئنان إلى جاهزيتها
  • التربية: توفير جميع متطلبات المدارس استعدادا للعام الجديد 2024-2025
  • مع اقتراب العام الدراسي.. مدارس الإسكندرية في خبر كان 
  • خصومات كبيرة.. أماكن معارض أهلا مدارس 2024 جميع محافظات مصر (الخريطة الكاملة)
  • «التعليم» تهنئ طالبا حصل على المركز الأول «دبلومات فنية» بعد تقديم تظلم
  • «الغرف التجارية»: نسب الخصم في معارض «أهلا مدارس» تصل إلى 30%
  • إقلاع الطائرة الـ12 من الجسر الجوي الكويتي بحمولة 36 طنا لإغاثة النازحين في السودان