الوطن| رصد

عقدت رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس النواب، إنتصار شنيب، اجتماعًا مع وزير الشؤون الاجتماعية بالحكومة الليبية، المبروك محمد غيث، وذلك بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي.

تناول الاجتماع القرار الصادر من رئاسة الوزراء بشأن كفالة الأطفال الأيتام في مدينة درنة، حيث تم مناقشة الصعوبات التي تواجه الوزارة في تنفيذ هذا القرار بالإضافة إلى ذلك، تم بحث أوضاع النازحين في المدينة والمشاكل المتعلقة بالإيجارات وقد تم الاتفاق خلال الاجتماع على فتح مكتب “إبداعات الطفل” في مدينة درنة، كجزء من الجهود المستمرة لدعم الأطفال الأيتام وتوفير بيئة مناسبة لهم.

وفي جانب آخر من الاجتماع، ناقشت شنيب مع غيث سبل دعم المرأة داخل وزارة الشؤون الاجتماعية وتمكينها من تقلد المناصب القيادية وأكد غيث أن الوزارة تقدم دعمًا كبيرًا للمرأة، حيث تشغل النساء العديد من المناصب والإدارات داخل الوزارة.

الوسوم#بنغازي الأيتام النازحين تمكين المرأة وزارة الشؤون الاجتماعية

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: بنغازي الأيتام النازحين تمكين المرأة وزارة الشؤون الاجتماعية الشؤون الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وزاري خليجي للتنمية الاجتماعية بالدوحة

العُمانية: شاركت سلطنةُ عُمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية اليوم في أعمال الاجتماع العاشر للجنة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون الذي عقد في الدوحة بدولة قطر الشقيقة.

ترأست وفد سلطنة عُمان معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

وناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات، منها: إستراتيجية التنمية الاجتماعية لدول الخليج العربية (2021-2025)، وخطة العمل الخيري والإنساني المشترك بدول مجلس التعاون (2025-2030)، وإستراتيجية العمل الخليجي المشترك لشؤون المرأة بدول مجلس التعاون (2024-2030).

كما اطلع أصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/التنمية الاجتماعية بدول المجلس خلال الاجتماع على الخطوات والإجراءات المتخذة للتحضير للمهرجان المسرحي الخليجي السابع للأشخاص ذوي الإعاقة الذي سيقام خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 3 ديسمبر من العام الجاري بدولة قطر.

واستعرض الاجتماع التقرير الثالث لآفاق تطبيق ورصد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون، والتقرير العربي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى بحث أوجه التعاون الإقليمي والدولي في مجال التنمية الاجتماعية.

وصاحب أعمال الاجتماع عقد منتدى اليوم الخليجي للأسرة 2024 بعنوان (الأسرة ثروة وطن). استعرضت خلاله وزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عُمان أبرز خدمات التنمية الأسرية وبرامجها التي تقدمها لتمكين الفئات الأكثر احتياجًا للمشاركة في بناء الوطن، ودورها في توفير الخدمات الاجتماعية لمختلف فئات المجتمع خلال مراحل حياتهم، وجهودها في إيجاد شراكات فاعلة بين الحكومة والمجتمع المدني.

وقد قدّمت الدكتورة كفالة بنت حمود العميرية، مدير مساعد بدائرة التنمية الأسرية بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الداخلية، ورقة عمل تطرقت فيها إلى دور الوزارة في تعزيز التنشئة السليمة للأطفال، وتقديم التمكين الاجتماعي والقانوني والقيادي للمرأة كشريك أساسي في تنمية المجتمع.

كما استعرضت دولة الكويت تجربتها في مجال تعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل من خلال مبادرة "شركاء لتوظيفهم". وقدمت دولة قطر أيضًا تجربتها حول أبرز مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد من خلال مبادرة إسهام (يوم مهن الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد).

وفي ختام الاجتماع، تم تكريم المشروعات في مجال العمل الاجتماعي والأهلي بدول مجلس التعاون. حيث تم تكريم فريق عبري الخيري كمؤسسة رائدة في مجال العمل الاجتماعي الأهلي على مستوى المؤسسات الأهلية التطوعية في سلطنة عمان، وذلك لمساهمته في دعم المبادرات الاجتماعية لدعم الأسر المعسرة.

كما تم تكريم شركة تنمية نفط عمان كمؤسسة رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية بسلطنة عمان وذلك عن برنامج " الاستثمار الاجتماعي والمسؤولية المجتمعية" الذي يهدف إلى تحقيق تأثير إيجابي ومستدام على المجتمع المحلي بتنفيذ أكثر من 800 مشروع استثماري اجتماعي موجه لدعم فئة الشباب والنساء والأطفال من خلال تقديم التعليم والتدريب والتمكين الاقتصادي.

وفي فئة الشخصيات الرائدة، تم تكريم الدكتور محمد رضا بن حسن اللواتي كشخصية رائدة في مجال العمل الاجتماعي بسلطنة عمان، وذلك عن إسهاماته الاجتماعية والتطوعية في عدة مجالات منها مجال الأشخاص ذوي الإعاقة.

وعلى هامش الاجتماع، عُقد الاجتماع التنسيقي الـ 48 لأصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون، للتحضير للدورة (44) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والمقرر عقدها خلال شهر ديسمبر 2024م.

مقالات مشابهة

  • لجنة وزارية تناقش توجهات الحكومة بالتعامل مع مصانع طحن الأسماك
  • لجنة حكومية في عدن تناقش 16 طلباً للحصول على الجنسية اليمنية
  • وزارة الشؤون الاجتماعية تدشن توزيع الاغاثة للأسر المتضررة في المناطق المنكوبة جراء الامطار والسيول
  • النجّار تترأس وفد سلطنة عُمان في اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية بدول الخليج بالدوحة
  • وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تقيم فعالية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • وزير الموارد البشرية يوقع مذكرتي تفاهم في مجالات الشؤون والتنمية الاجتماعية
  • علامة ترأس جلسة لجنة الشؤون الخارجية بحضور بو حبيب
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وزاري خليجي للتنمية الاجتماعية بالدوحة
  • وزيرة الشؤون: الكويت ستستضيف الاجتماع المقبل للجنة وزراء الشؤون والتنمية الاجتماعية الخليجية
  • زواج القاصرات وتقويض حقوق المرأة والطفل خطوط حمراء ….!