#سواليف

غادر 3162 لاجئا سوريا #الأردن خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي للعودة إلى بلادهم، وفق بيانات #المفوضية_السامية للأمم المتحدة لشؤون #اللاجئين (UNHCR)، بزيادة قدرها 63% مقارنة بالفترة الزمنية ذاتها في 2023.

وتحدثت بيانات المفوضية الأممية، عن عودة 19729 لاجئا سوريا من #الأردن ومصر ولبنان وتركيا والعراق إلى #سوريا في 2023، مقابل 16529 مقارنة بالفترة الزمنية ذاتها في 2023، أي بزيادة قدرها 19.

36%.

يبلغ معدل العودة اليومي إلى سوريا في العام الحالي 108، فيما يبلغ المعدل الشهري 3288UNHCR
ويستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011، بينهم أكثر من 628 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية، وذلك حتى نهاية حزيران/يونيو الماضي.

مقالات ذات صلة مدعوون للتعيين 2024/07/24

في 2023، بلغ عدد #اللاجئين_السوريين #العائدين إلى سوريا من مختلف الدول المستضيفة للاجئين 37552، مقابل 50966 في 2022، و35624 في 2021، و38235 في 2020، و94971 في 2019.

وأفادت دراسة مسحية نفذتها الأمم المتحدة العام الماضي، أن 97% من اللاجئين السوريين في الأردن المشاركين في الدراسة لا ينوون العودة إلى بلادهم خلال الـ12 شهرا المقبلة، وأجاب قرابة ربع الرافضين للعودة في غضون عام أن لديهم الرغبة في الرجوع لسوريا خلال الخمس سنوات المقبلة.

وشكلت قضايا السلامة، والأمن، وسبل العيش، والعمل، والخدمات الأساسية، والإسكان في سوريا العوامل الرئيسية المؤثرة على عملية اتخاذ قرار العودة.

وتقول المفوضية، إنها لا تشجع أو تسهل عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم في هذا الوقت، مبينة أن موقفها ينبع من “حقيقة أن الأوضاع الحالية في سوريا غير مناسبة لعودتهم الآمنة” مؤكدة أن قرار العودة إلى بلد الأصل هو طوعي تماما.

إعادة التوطين

وعلى صعيد إعادة توطين اللاجئين السوريين، غادر 10605 لاجئين إلى بلد ثالث، كان من بينهم 3625 لاجئا من الأردن.

وشدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الشهر الحالي، على التزام الأردن بتوفير حياة لائقة للاجئين، لكنه لن يغفل عن ضرورة عودتهم إلى بلدانهم، لافتا إلى أن أي انخفاض في دعم اللاجئين سينعكس على قدرة الأردن على تقديم الحياة التي يستحقها اللاجئون.

وقال الصفدي إن “حل مشكلة اللاجئين السوريين هي بالعودة الطوعية إلى بلادهم، ولن نقبل باستمرار الوضع القائم”، ودعا ، خلال أعمال الاجتماع الوزاري لمؤتمر بروكسل الثامن حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، إلى إنشاء صندوق يدعم العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى وطنهم.

وقال الصفدي إن الأردن بذل كل ما بوسعه لتوفير الأمن والكرامة لقرابة 1.3 مليون لاجئ سوري، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي تخلى عن اللاجئين السوريين مع تضاؤل التمويل اللازم لدعمهم في الدول المضيفة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأردن المفوضية السامية اللاجئين الأردن سوريا اللاجئين السوريين العائدين اللاجئین السوریین إلى بلادهم

إقرأ أيضاً:

بنك الخليج يطلق عروضاً حصرية بمناسبة العودة للمدارس

بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، وفي إطار جهوده المتواصلة لترسيخ الاستدامة المجتمعية، أطلق بنك الخليج حملة “العودة للمدارس” لحاملي بطاقاته الائتمانية ومسبقة الدفع، والتي توفر لهم خصومات حصرية تصل إلى 20%، لدى “لولو هايبر ماركت” و”دبدوب” ومجموعة لاندمارك (ماكس وسنتربوينت).

يقدم “لولو هايبر ماركت” لحاملي بطاقات بنك الخليج الائتمانية ومسبقة الدفع خصمًا بنسبة 15% فيما يحصل حاملي بطاقات “لولو مسبقة الدفع” على خصم حصري يصل إلى 20% وذلك حتى 20 سبتمبر 2024. كما تقدم متاجر مجموعة لاند مارك بما في ذلك “سنتربوينت وماكس” خصمًا بنسبة 20% أيضًا حتى 20 سبتمبر 2024. بالإضافة إلى ذلك، يقدم “دبدوب” خصمًا بنسبة 15% حتى 14 سبتمبر 2024.

وفي هذا الإطار، يحرص بنك الخليج بالتعاون مع العديد من الشركاء سنوياً على تقديم عروض وخصومات حصرية خلال موسم العودة للمدارس، إلى جانب توفير خدماتنا المصرفية المتمثلة في القروض التعليمية والعمل على تعزيز مفهوم الادخار من خلال حسابات التوفير.

ويسعى بنك الخليج إلى مواكبة تطلعات المجتمع في مختلف المناسبات والمساهمة بدور بارز في بناء مستقبل قادة ورواد المستقبل، بالتوازي مع مساعيه المتواصلة لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات، وتوفير تجربة عملاء متميزة “.

على صعيد متصل، يوفر بنك الخليج أفضل وأسرع برنامج مكافآت في الكويت وهو برنامج “نقاط الخليج”، إذ يمكن العملاء من استبدال نقاطهم بتذاكر سفر على متن جميع خطوط الطيران حول العالم، وإجراء الحجوزات الفندقية لدى أكثر من 300,000 فندق حول العالم.

وتحمل بطاقات بنك الخليج الائتمانية العديد من المميزات التي يمكن لعملاء البنك الاستفادة منها، حيث توفر هذه البطاقات للعملاء العديد من العروض في مختلف القطاعات من بينها المطاعم والفنادق والسياحة، والسفر، والترفيه والصحة والتجميل، وتأجير السيارات، وغيرهم.

يذكر أن عملاء بنك الخليج يتمتعون بالعديد من الخصومات والمميزات في الكثير من المطاعم والمقاهي والمحلات داخل الكويت عند استخدام بطاقات بنك الخليج الائتمانية، ضمن برامج متواصلة من العروض والخصومات الحصرية، لدى أكثر من 550 مطعم ومقهى، لدى أكثر من 300 محل تجاري.

تتمثل رؤية بنك الخليج أن يكون البنك الرائد في الكويت، من خلال مشاركة موظفيه في العمل خلال بيئة شاملة ومتنوعة لتقديم خدمة عملاء مميزة، مع الحرص على خدمة المجتمع بشكل مستدام. وبفضل الشبكة الواسعة من الفروع والخدمات الرقمية المبتكرة التي يملكها البنك، يمنح عملائه حق اختيار كيفية ومكان إتمام معاملاتهم المصرفية، مع ضمان الاستمتاع بتجربة مصرفية سهلة وسريعة.

وفي إطار دعمه لرؤية الكويت 2035 “كويت جديدة”، وحرصه على التعاون مع مختلف الأطراف لتحقيقها، يلتزم بنك الخليج بالعمل على إحداث تطورات قوية في مجال الاستدامة، على كافة المستويات البيئية والاجتماعية والحوكمة، من خلال مبادرات الاستدامة المتنوعة، والمختارة بشكل استراتيجي داخل البنك وخارجه.

المصدر بيان صحفي الوسومالعودة للمدارس بنك الخليج عروض

مقالات مشابهة

  • رحلة اللاجئين السودانيين هرباً من إثيوبيا.. البحث عن الأمن المفقود
  • ساعات في مواجهة الموت.. انتهاكات حقوق اللاجئين السوريين من لبنان إلى قبرص
  • أحلام على محك الغربة.. تحديات التعليم في حياة الأطفال السوريين
  • الأردن يرفض السماح لطائرة اليمنية بالهبوط في مطار علياء ويجبرها على العودة إلى صنعاء
  • قيود جديدة.. لبنان يحرم أطفال اللاجئين السوريين من حق التعليم
  • هل تراجع ميدو عن فكرة العودة إلى الملاعب؟
  • رايتس ووتش توثق مشاركة قبرص ولبنان في ترحيل اللاجئين قسريا إلى سوريا
  • هيومن رايتس ووتش: لبنان وقبرص يعرقلان وصول اللاجئين السوريين إلى أوروبا ويعيدونهم قسرا إلى سوريا
  • عام على تظاهرات حق العودة برفح المصرية.. تهجير ومحاكمات عسكرية
  • بنك الخليج يطلق عروضاً حصرية بمناسبة العودة للمدارس