تلقى الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اتصالاً هاتفياً من "ستيفان سيجورنيه" وزير خارجية فرنسا، بحكومة تسيير الأعمال، والذى قدم التهنئة لوزير الخارجية بمناسبة توليه المنصب وكذا بمناسبة الذكرى الـ72 لثورة 23 يوليو.

وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الرومانية ملف السياحة والعمالة الوافدة والطاقة وزير الخارجية للإمام الأكبر: جولاتكم الخارجية تعكس الصورة المشرفة لمكانة الأزهر عالميًا

 وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطى أشاد بالعلاقات الثنائية التاريخية بين مصر وفرنسا، والتى تتأسس على الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، مؤكداً على أن الشراكة المصرية الفرنسية كان لها دوماً دور كبير في دعم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

 وأضاف المتحدث الرسمى، بأن وزير الخارجية أعرب عن تقديره للجهود الفرنسية الداعمة لمصر في المؤسسات التمويلية الدولية، مشيراً إلى تطلعه لمواصلة فرنسا دعمها لمصر كذلك في إطار الاتحاد الأوروبى، لاسيما اتصالاً بتنفيذ مختلف جوانب مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى إلى مستوى الشراكة الشاملة والاستراتيجية، واستكمال تنفيذ الحزم التمويلية المرتبطة بتلك الشراكة. 

وقد عقب وزير الخارجية الفرنسي بالتأكيد على اعتزازه بعمق وتاريخية العلاقات المصرية الفرنسية، لاسيما مع مرور مئة عام على العلاقات بين البلدين، معتبراً مصر شركياً أساسياً لفرنسا في المنطقة.

 وأردف المتحدث الرسمي أن الاتصال تطرق إلى تطورات الأوضاع في المنقطة، حيث استعرض وزير الخارجية المستجدات المرتبطة بالحرب في قطاع غزة، مؤكداً على أن الاعتراف الدولى والأوروبى بالدولة الفلسطينية سيكون بمثابة رسالة واضحة للمجتمع الدولى والداخل الإسرائيلي بأهمية إدراك محددات السلام والمضى قدماً اتصالاً برؤية حل الدولتين. 

ونوه وزير الخارجية بخطورة القرارات الإسرائيلية التي تعرقل مساعى التوصل إلى حل الدولتين وآخرها اعتبار وكالة الأونورا منظمة إرهابية وقرار الكنيسيت برفض إقامة الدولة الفلسطينية، وهو ما يعد بمثابة تنصل واضح من مقررات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام. ومن جانبه، أكد الوزير الفرنسى على تطلع بلاده القيام بدور ريادى لتحريك جهود حل الأزمة خلال المرحلة القادمة. 

وأضاف المتحدث الرسمي بأن الوزيرين ناقشا أيضاً التطورات في السودان، حيث استمع وزير خارجية فرنسا لرؤية الوزير د. عبد العاطى إزاء الجهود الإقليمية التى تستهدف حل الأزمة، مع الإعراب عن تقدير فرنسا لمبادرة مصر بالدعوة إلى مؤتمر لإشراك كافة القوى السياسية والمدنية السودانية، حيث ثمن الوزير الفرنسي الدور المصرى في هذا الصدد. وفى نهاية الاتصال، اتفق الوزيران علي مواصلة التشاور والتنسيق لبحث سبل ايجاد حلول للازمات المتفاقمة المختلفة، مع التاكيد على أهمية تعزيز العلاقات المصرية الفرنسية بما يحقق مصالح الشعبين الفرنسى والمصرى.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الشرق الأوسط الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وزارة الخارجية المصریة الفرنسیة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران يلتقي رئيس شركة «بوينج» لبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية

التقى الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، اليوم، رئيس شركة بوينج بمنطقة الشرق الأوسط كولجيت أورا، وعمر عريقات نائب رئيس المبيعات والتسويق بالشركة لمنطقه الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك على هامش فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين وتعزيز الشراكات الاستراتيجية في مجال صناعة النقل الجوي.

ويأتي هذا اللقاء في ضوء محددات برنامج عمل الحكومة المصرية لدفع التنمية الاقتصادية الشاملة، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص من خلال دعم الشراكات الفعالة طويلة الأمد مع كبرى الشركات العالمية في مجال صناعة الطيران المدني.

وزير الطيران يلتقي رئيس شركة «بوينج»

وخلال اللقاء، تم مناقشة كيفية تعظيم الاستفادة من الخبرات العالمية لشركة بوينج في مجالات متعددة داخل قطاع الطيران المدني المصري، وهو ما يأتي في ضوء خطة الدولة المصرية الرامية إلى استخدام أحدث التقنيات والابتكارات التكنولوجية المتطورة والرقمية والإستفادة من العمالة المدربة على أعلى المستويات العالمية.

جانب من لقاء وزير الطيران ورئيس شركة «بوينج»

في هذا السياق، أكد وزير الطيران المدني، أهمية تعزيز التعاون مع الشركات العالمية الرائدة مثل «بوينج» لدعم الرؤية المستقبلية لمصر في مجال الطيران المدني، مشيرًا إلى أن الوزارة وجميع الجهات المعنية بالدولة ستقدم كافة أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة لكبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة الطائرات.

جانب من لقاء وزير الطيران ورئيس شركة «بوينج»

من جهته، أعرب رئيس شركة بوينج بمنطقة الشرق الأوسط، عن سعادته بالمشاركة في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، مشيدًا بالجهود المبذولة من أجل تطوير قطاع الطيران المدني المصري، معربًا عن تطلع الشركة لتعزيز أنشطتها داخل السوق المصرية، مؤكدًا أن مصر تحظى بالعديد من الكوادر البشرية المُتميزة والمُدربة، لما لها من دور كبير في مجال النقل الجوي كمركز إقليمي ودولي في مختلف مجالات الطيران المدني، هذا إلى جانب ما تتمتع به من موقع جغرافي متميز يجعلها نقطة استراتيجية قوية وواعدة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مقدمين الدعوة لوزير الطيران المدني وفريق العمل المرافق له لزيارة المطار الرئيسي لشركة بوينج للوقوف على أحدث ما تم التوصل إليه من تقنيات حديثة ومتطورة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفرنسية تبحث مع ألمانيا دعم أوكرانيا وتجنب التصعيد في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره القبرصي حرص مصر على تعزيز العلاقات الاقتصادية
  • محمد موسى: توطيد العلاقات مع أنقرة يصُب في مصلحة الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية: السبيل الوحيد لاستقرار الشرق الأوسط هو التوصل إلى تسوية سياسية عادلة للقضية الفلسطينية
  • الخارجية الألمانية: الشرق الأوسط قاب قوسين أو أدنى من كارثة محققة
  • تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مصر وتركيا: لقاء القطبين الكبيرين في الشرق الأوسط
  • وزيرة الخارجية الألمانية تبدأ جولة إقليمية لبحث الهدنة في غزة
  • وزير الطيران المدني يبحث مع رئيس شركة بوينج ونائب رئيس المبيعات بمنطقة الشرق الأوسط تعزيز نطاق الشراكة بين الجانبين
  • خبير علاقات دولية: قفزات كبيرة متوقعة في العلاقات المصرية التركية
  • وزير الطيران يلتقي رئيس شركة «بوينج» لبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية