أظهرت مسودة بيان، الثلاثاء، أن وزراء المالية في دول مجموعة العشرين من المتوقع أن يحتفوا بتزايد احتمالات تحقيق الاقتصاد العالمي هبوطا سلسا وأن يحذروا من مخاطر "حروب وصراعات متصاعدة" غير محددة.

وجاء في الوثيقة أن وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية لمجموعة العشرين الذين سيجتمعون هذا الأسبوع في ريو دي جانيرو يعتزمون تسليط الضوء على مخاطر حدوث تفاوت في التعافي العالمي نتيجة استمرار التضخم، وفقا لرويترز.

وجاء في مسودة البيان "تشجعنا من الاحتمالات المتزايدة لهبوط اقتصادي عالمي سلس رغم التحديات المتعددة"، في إشارة إلى احتمال السيطرة على التضخم دون التسبب في ركود شديد أو قفزة كبيرة في البطالة.

وبتجنب الإشارة الصريحة للصراعين في أوكرانيا وغزة، يحاول الدبلوماسيون تفادي الخلافات بين روسيا والدول الغربية الكبرى التي أفسدت توافق الآراء في اجتماع وزراء المالية في فبراير.

وقال مفاوضون برازيليون الأسبوع الماضي إن مجموعة العشرين اتفقت على ترك المناقشات الجيوسياسية خارج البيان المشترك من أجل التركيز على التعاون الاقتصادي لمعالجة قضايا مثل الفقر العالمي وتغير المناخ وأزمات الديون في الدول الأقل ثراء.

وجاء في مسودة البيان "أثبت النشاط الاقتصادي أنه أكثر متانة مما كان متوقعا في أجزاء كثيرة من العالم، لكن الانتعاش تفاوت كثيرا بين البلدان، مما ساهم في خطر التباعد الاقتصادي".

وأشارت الوثيقة إلى المخاطر التي تحف بالآفاق الاقتصادية التي لا تزال متوازنة على نطاق واسع، وذكرت أن انخفاض التضخم بسرعة أكبر من المتوقع والابتكارات التكنولوجية من العوامل الإيجابية التأثير.

وأشارت الوثيقة إلى مخاطر العوامل السلبية التأثير مثل تصاعد الصراعات والتفكك الاقتصادي والتضخم المستمر مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول.

ومع تركيز الرئاسة البرازيلية على عدم المساواة العالمية، حذرت مسودة البيان من أن "تغير المناخ... قد يؤدي إلى تفاقم كبير في تحديات عدم المساواة"، وأشارت إلى "ضائقة الديون" في "بلدان كثيرة منخفضة ومتوسطة الدخل".

ووردت الدعوة إلى مقاومة الحمائية في فقرة قائمة بذاتها في مسودة البيان.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التضخم البطالة أوكرانيا مجموعة العشرين اقتصاد عالمي التضخم البطالة أوكرانيا اقتصاد مسودة البیان

إقرأ أيضاً:

طالبان إماراتيان يقودان مهمة قمرية رائدة في ألمانيا

أبوظبي: عماد الدين خليل
أفادت وكالة الإمارات للفضاء، بأن الطالبين الإماراتيين: أحمد العواني، ومحمد العوض، يقودان مهمة قمرية رائدة ضمن مجموعة أريان في ألمانيا، من خلال تصميم وتنفيذ مركبة الهبوط والطائرة بدون طيار على سطح القمر ضمن مهمة استكشافات القمر المستقبلية.
وأوضحت الوكالة، أن دور الطالبان في المهمة القمرية يشمل تصميم وتنفيذ مركبة الهبوط والطائرة بدون طيار على سطح القمر، حيث تهدف مركبة الهبوط إلى نقل المعدات والمواد إلى سطح القمر، بينما تجري الطائرة مسوحات جوية وجمع بيانات دقيقة للغاية، وهو أمر حيوي لاستكشافات القمر المستقبلية.
وأضافت أن أحمد العواني ومحمد العوض يعملان أيضاً ضمن المهمة على تطوير حلول متطورة لأنظمة الدفاع الخاصة بالمهمة، ويعد التركيز على تكنولوجيا الدفاع جانباً حيوياً في عملهما، حيث إن أنظمة الدفع الفعالة والموثوقة تعتبر ضرورية لنجاح أي مهمة فضائية.
وأكدت الوكالة، أن الطالبين يحققان إنجازات كبيرة في مجال هندسة الطيران والفضاء من خلال برنامج «جسور»، إحدى مبادرات صندوق الوطن التي تهدف إلى تنمية القدرات القيادية للشباب الإماراتي.
وأشارت إلى أنهما حصلا على منحة للتدريب الداخلي في مركز الدفع المداري التابع لمجموعة أريان في ألمانيا، حيث يشاركان في مرحلة مراجعة مفهوم وتصميم المهمة القمرية، التي تشمل مركبة هبوط وطائرة دون طيار، مع التركيز بشكل خاص على تكنولوجيا الدفع.
ويعد «برنامج جسور» ثمرة جهود مشتركة بين صندوق الوطن، وعدد من المؤسسات العالمية المرموقة، بهدف تمكين الشباب من الوصول إلى آفاق جديدة من المعرفة والخبرة ما يسهم في تعزيز قدراتهم وإمكاناتهم.
ويهدف البرنامج لدعم الشباب الإماراتي، للتقدم للوظائف وخوض تجاربهم العملية، والتطور في بيئة العمل في القطاع الخاص، بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين، ويعد البرنامج نموذجاً لما يقوم به صندوق الوطن من جهود ومبادرات، لتمكين أبناء وبنات الوطن، وتطوير إمكاناتهم في مختلف المجالات ليكونوا جاهزين للانطلاق في سوق العمل المحلي والعالمي.

مقالات مشابهة

  • طالبان إماراتيان يقودان مهمة قمرية رائدة في ألمانيا
  • أردوغان مطمئن لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لحكومته
  • بالتوازي مع مكافحة التضخم.. أردوغان يعلن ثقته بالبرنامج الاقتصادي متوسط المدى لحكومته
  • رئيس الوزراء يلتقي رئيس مجلس إدارة مجموعة «فامسون أجريفام» العالمي
  • هل تتوقع تغييرًا في سعر الفائدة.. ماذا سيقرر المركزي خلال اجتماعه اليوم (خبير يتوقع القرار)
  • الحكومة التركية تكشف عن برنامجها الاقتصادي متوسط الأجل.. هذه أهدافه
  • تركيا تتوقع وصول التضخم إلى رقم أحادي بحلول 2026
  • عضور بـ«المصرية للاقتصاد والتشريع»: زيارة السيسي لأنقرة فرصة للتوسع الاقتصادي بين البلدين
  • عضور بـ "المصرية للاقتصاد والتشريع": زيارة السيسي لأنقرة فرصة للتوسع الاقتصادي بين البلدين
  • «المصرية للاقتصاد والتشريع»: زيارة السيسي لأنقرة فرصة للتوسع الاقتصادي بين البلدين