هدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بمضاعفة الضريبة على البنوك الإسرائيلية ردا على قرارها الأخير بإلغاء دفع الفوائد على أرصدة الحسابات الجارية، حسب ما نقلته صحيفة كالكاليست.

واتهم سموتريتش -في حديثه أمام الكنيست- البنوك بالجشع وحذر من أن الضريبة الخاصة، المقرر أن تصل إلى 2.5 مليار شيكل (690 مليون دولار) في 2024 و2025، يمكن زيادتها إذا لم تغير البنوك ممارساتها.

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت "كالكاليست" أن معظم البنوك توقفت عن دفع الفائدة على أرصدة الحسابات.

وانتقد سموتريتش في كلمته هذه الخطوة قائلا: "البنوك تلغي بجشع الفوائد على الحسابات الجارية.. إذا استمرت البنوك على هذا النحو، سأضاعف الضريبة عليها عام 2025".

وفي وقت سابق من هذا العام، تم التوصل إلى اتفاق بين وزارة المالية والبنوك بشأن ضريبة خاصة يبلغ مجموعها 2.5 مليار شيكل (690 مليون دولار) للعامين 2024 و2025.

وجاءت هذه الضريبة ردا على الأرباح الكبيرة التي حققتها البنوك، ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع أسعار الفائدة، وحاجة الدولة إلى إيجاد مصادر لتمويل العجز المرتفع الناجم عن الحرب على قطاع غزة.

وشهد العام الماضي انتقادات شعبية واسعة النطاق ضد أرباح البنوك الهائلة، التي تحققت من خلال الاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة.

وفي ظل الضغوط السياسية والعامة، وافقت معظم البنوك على دفع الفائدة على أرصدة الحسابات الجارية، لكن بعد مرور عام، قررت العديد من البنوك إلغاء هذه المزايا، مما أثار غضب سموتريتش.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يوجه بمتابعة الأعمال الجارية بمشروعات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي

واصلت اللجنة الفنية جولاتها للمرور على المشروعات الجارية فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى لمتابعة الأعمال الجارية بها، وسرعة التدخل مع أى مشاكل أو شكاوى لوضع الحلول العاجلة والجذرية وذلك برئاسة المهندس عبد الصبور الراوى رئيس الشركة، وعضوية محمد مندور مدير المتابعة الميدانية بالمحافظة.

 ومن جانبه أوضح المهندس عبد الصبور الراوى بأنه تنفيذًا لتعليمات محافظ أسوان فقد تم معاينه الموقع المخصص لإقامه تصميم خزان بسمه لإنهاء مشكله إنقطاعات المياه المتكررة بمدينة أسوان، وذلك على مساحة 5258 م2. 

كما تم متابعة الأعمال الجارية بمشروع محطة مياه غرب سهيل القديمة بقدرة 52 لتر / ثانية، و190 متر ساعة حيث تضم المحطة 4 مواتير سحب، و4 مواتير للطرد منهم 2 ماتور قدرة 75 حصان، و2 آخرين قدرة 50 حصان، فيما تصل سعة الخزان الأرضى إلى 220 متر.

وتم بالتوازى تفقد مشروع محطة مياه الشرب " غرب سهيل الجديدة " وسط تواجد لرؤساء الجمعيات والمواطنين تمهيدًا لتشغيلها حيث تصل قدرتها إلى 30 لتر / ثانية، وتضم 6 مواتير بقدرة 40 حصان، وسعة الخزان تصل إلى 110 متر، وجارى تهيئتها لتغذية التوسعات العمرانية بالقرية.

فيما أعرب الأهالى عن سعادتهم بالمحطة الجديدة وتعاونهم، لافتًا إلى أنه تم في نفس الوقت المرور على رافع مياه المطار بصحارى، والذى يضم عدد 2 ماتور بقدرة 40 لتر / ثانية، و50 حضان، وتم أيضًا المرور على محطة مياه جامعة أسوان، والتى تضم 5 مواتير بقدرة 50 حصان للماتور الواحد، و30 لتر / ثانية، ويوجد بها 2 خزان سعة الواحد 200 لتر، فضلًا عن المرور على مآخذ مياه الجامعة بخط طولى 2 كم، وتم تمهيد الطريق المؤدى إلى المآخذ بواسطة شركة مياه الشرب.

مقالات مشابهة

  • وثائق مزعومة تكشف خطط حماس للتعامل مع المعركة الجارية.. ماذا جاء فيها؟
  • بعد تثبيت أسعار الفائدة.. سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم الجمعة
  • بعد قرار المركزي الجديد.. هل تطرح البنوك شهادات إدخار جديدة بفائدة أكبر؟
  • بعد تثبيت سعر الفائدة.. تعرف على سعر الدولار اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 في البنوك
  • محافظ أسوان يوجه بمتابعة الأعمال الجارية بمشروعات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي
  • سموتريتش: إسرائيل تدفع ثمن 30 عامًا من السياسات المتساهلة مع الإرهاب
  • خاص| كيف نحمي أنفسنا من الحسابات الوهمية؟ خبراء يُجيبون
  • بنك مصر يواصل فتح الحسابات مجانا حتى 15 سبتمبر
  • قبل تحديد مصير الفائدة غدًا.. أسعار الدولار منتصف تعاملات اليوم 4-9-2024 في البنوك المصرية
  • رغم ارتفاع سعره.. البنوك المركزية تكثف مشترياتها من الذهب