الجزيرة:
2024-09-07@07:16:47 GMT

مواجهات ضارية في رفح ونزوح الآلاف من خان يونس

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

مواجهات ضارية في رفح ونزوح الآلاف من خان يونس

تواصلت المعارك الضارية اليوم الأربعاء بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي بجنوب قطاع غزة، في حين واصل الاحتلال عملياته في خان يونس متسببا بنزوح آلاف السكان من منازلهم.

وبثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- مشاهد لكمائن نفذتها ضد جنود الاحتلال داخل مخيم يبنا في مدينة رفح جنوبي القطاع.

كذلك أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها استهدفوا جرافة إسرائيلية من نوع "دي 9" بقذيفة "الياسين 105" قرب مسجد الظلال شرقي مدينة خان يونس.

وقالت كتائب القسام إنها دكّت القوات الإسرائيلية المتوغلة في منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة بقذائف الهاون.

من جانبها، أعلنت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– أنها قصفت بالاشتراك مع قوات الشهيد عمر القاسم تجمعات لجيش الاحتلال على خط الإمداد في محور "نتساريم" بوابل من قذائف الهاون من العيار الثقيل.

في المقابل، قال جيش الاحتلال إن قواته بقيادة الفرقة 98 شنت بإسناد مدفعي وبالطائرات هجوما على منطقة خان يونس جنوبي القطاع.

وأضاف أن طائراته الحربية هاجمت أكثر من 50 هدفا قال إنها تابعة للبنية التحتية لحركة حماس، وتشمل مستودعات ذخيرة ونقاط مراقبة ومباني ومسارا من الأنفاق في المنطقة.

كما أعلن جيش الاحتلال أن الفرقة 162 تواصل القتال في رفح، وقال إنها قضت على عشرات المسلحين خلال مواجهات مباشرة وعبر الضربات الجوية.

توغل بخان يونس

من جهة ثانية، واصل الاحتلال، لليوم الثالث على التوالي، عملياته في خان يونس جنوبي القطاع، وشن قصفا بالدبابات، ونسف مباني سكنية شرقي المدينة.

وفرّ سكان في الأحياء الشرقية لخان يونس من منازلهم مع توغل الدبابات الإسرائيلية في عمق المنطقة بعد أن أصدرت إسرائيل أوامر للسكان بإخلاء منازلهم.

وتوغلت الدبابات في بلدة بني سهيلا بمنطقة خان يونس، كما تعرضت مناطق أخرى قريبة للقصف لليوم الثاني، مما أجبر عشرات الآلاف من المدنيين على البحث عن ملاذ آمن في مناطق أخرى. وقالت إسرائيل إن عمليتها تهدف إلى منع مقاتلي حماس من إعادة تجميع صفوفهم.

عشرات الشهداء والجرحى

وكان مراسل الجزيرة أفاد في وقت سابق باستشهاد فلسطينييْن وإصابة عدد آخر بجروح في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف حي قيزان رشوان جنوبي خان يونس. وقد نقل المصابون إلى مجمع ناصر الطبي في المدينة.

وقالت مصادر طبية -للجزيرة- إن عدد الشهداء بلغ 54 شهيدا خلال يوم أمس، كما ذكرت مصادر طبية في خان يونس -للجزيرة- أن 21 شهيدا نقلوا إلى مجمع ناصر الطبي منذ صباح الثلاثاء.

وكانت وزارة الصحة بغزة أكدت استشهاد 73 فلسطينيا بينهم نساء وأطفال في مجزرة ارتكبها الاحتلال في خان يونس يوم أمس الأول.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال شنت غارة شمالي مدينة رفح، وأضاف أن طواقم الدفاع المدني تمكنت من انتشال جثماني شهيدين استهدفتهما مسيّرة إسرائيلية في منطقة عرِيبة شمالي المدينة. وقال المراسل إن الاحتلال شن غارتين على مخيم البريج وسط قطاع غزة.

كما قصفت طائرات حربية إسرائيلية منزلا لعائلة الداية ودمرته من دون سابق إنذار. وقد أدى القصف إلى استشهاد طفلة وإصابة آخرين بالمنزل الواقع في شارع الثلاثيني في حي الصبرة. وقال مراسل الجزيرة إن قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وأفاد مراسل الجزيرة بسقوط شهداء ومصابين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في منطقة الجرن ببلدة جباليا شمالي قطاع غزة. وأضاف أن غارة إسرائيلية استهدفت حي تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مراسل الجزیرة فی خان یونس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس: اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في مخيم نور شمس

أعلنت سرايا القدس - كتيبة طولكرم ، اليوم ،في بيان لها عن خوضها اشتباكات عنيفة على جميع المحاور داخل مخيم نور شمس في شمال الضفة الغربية ، وأوضحت الكتيبة أنها استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص خلال اقتحامها للمخيم.

سرايا القدس: مقاتلونا يواصلون استهداف التعزيزات العسكرية وخطوط إمداد العدو استشهاد أبو شجاع قائد سرايا القدس في طولكرم مع ٤ من رفاقه

وذكر البيان أن الاشتباكات دارت في أوقات متفرقة من اليوم، حيث رد مقاتلو سرايا القدس على تحركات قوات الاحتلال التي حاولت دخول المخيم بشكل واسع. وأكدت الكتيبة أن الاشتباكات أدت إلى تزايد التوتر داخل المخيم، مما زاد من شدة المواجهات.

 

وأشار البيان إلى أن مقاتلي سرايا القدس استخدموا أساليب متنوعة في مواجهة القوات الإسرائيلية، بما في ذلك إطلاق النار وتفجير العبوات، في محاولة لصد الهجمات والتصدي لاقتحام المخيم.

 

وتابع البيان أن الاشتباكات مستمرة وأن قوات الاحتلال تواجه صعوبة في تحقيق أهدافها داخل المخيم، في ظل المقاومة الشديدة التي تبديها سرايا القدس.

 

حزب الله يعلن استهداف موقع المرج بالصواريخ ويحقق إصابة مباشرة

 

أعلن حزب الله في بيان له عن قيامه بقصف موقع المرج باستخدام الأسلحة الصاروخية، مؤكدًا تحقيق إصابة مباشرة في الهدف.

 

وأكد الحزب أن هذا الهجوم يأتي في إطار الرد على التصعيد المستمر من الجانب الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن العملية كانت دقيقة وفعالة. وأضاف البيان أن الهجوم على موقع المرج يعكس قدرة الحزب على تنفيذ عمليات عسكرية دقيقة ضد الأهداف المحددة.

 

وفي تعليق على الهجوم، أكد المتحدث باسم حزب الله أن استمرار التصعيد من قبل إسرائيل لن يمر دون رد، وأن الحزب سيواصل استخدام جميع الوسائل المتاحة لحماية مصالحه وردع أي اعتداءات.

 

أردوغان يرفض اتهامات نتنياهو لمصر والسيسي يؤكد وجود "رغبة صادقة" للتعاون مع تركيا

 

خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في أنقرة، أكد أردوغان رفض تركيا التام لاتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الموجهة إلى مصر. وأشار إلى أن هذه الاتهامات تمثل جزءًا من التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة.

 

أردوغان شدد على أن محادثاته مع السيسي تركزت على القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الوضع المتأزم في غزة. وقال: "الأولوية الآن هي لوقف المجازر في قطاع غزة والتوصل لوقف إطلاق النار. سياسات حكومة نتنياهو تدفع المنطقة والعالم كله إلى الخطر". وأكد أن إسرائيل تسعى لإخضاع الشعب الفلسطيني عبر إلقاء آلاف أطنان القنابل على غزة، بعد أن عجزت عن كسر إرادته. 

 

 

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: استهداف منصة إطلاق صواريخ لحزب الله في منطقة ياطر جنوبي لبنان
  • شهيدان وجرحى بقصف منزل جنوبي خان يونس
  • الآلاف من الفلسطينيين يشيّعون جثامين عشرة شهداء في مدينة جنين ومخيمها
  • إعلام فلسطيني: استشهاد 5 أشخاص جراء استهداف إسرائيلي لمنزل وسط خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • 5 شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلا وسط مدينة خان يونس
  • ‏الجيش الإسرائيلي: هاجمنا بنية تحتية عسكرية لحزب الله في منطقة قانا جنوبي لبنان
  • اشتباكات ضارية بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم
  • سرايا القدس: اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في مخيم نور شمس
  • أرقام أولية تشير إلى تضرر أكثر من 150 منزلًا ونزوح 30% من سكان مخيم نور شمس في مدينة طولكرم
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة