على ضوء فتوى خامنئي.. ما موقف إيران من تطوير الأسلحة النووية؟
تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT
تحدث القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني، عن سياسة بلاده المتعلقة بتطوير الأسلحة النووية، وذلك في معرض سؤاله عن فتوى المرشد الإيراني علي خامنئي حول حرمة إنتاج أسلحة الدمار الشامل، وعلى رأسها السلاح النووي.
جاء ذلك خلال حوار لباقري مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية، حيث طرح عليه سؤال حول ما إذا سياسة الحكومة الإيرانية هي أن تطوير الأسلحة النووية محظور بموجب فتاوى من كلا الزعيمين الخميني وخامنئي ضد هذا النوع من الأسلحة.
وقال المسؤول الإيراني، إن "هذه فتوى أصدرها المرشد الأعلى لإيران وسماحته هو أعلى سلطة دينية، وفي نفس الوقت السلطة السياسية في البلاد. لذا فإن تعليمات سماحته كما نسميها فتوى ملزمة لجميع الأعضاء في البلاد، لا يمكننا مخالفتها".
وكان المرشد الإيراني علي خامنئي أفتى في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بتحريم الأسلحة النووية.
كما قال في عام 2019، إن "بناء وتخزين القنابل النووية أمر خاطئ واستخدامها حراما. على الرغم من أن لدينا التكنولوجيا النووية، فقد تحاشت إيران ذلك تماما".
على الرغم من الفتوى، إلا أن العديد من المسؤولين الإيرانيين سبق لهم أن لوحوا بـ"تغيير العقيدة النووية" في حال تعرضت طهران لخطر وجودي.
والشهر الماضي، شدد كمال خرازي، مستشار المرشد الإيراني، على أن طهران قد تغير من عقيدتها النووية في حال تعرضت لتهديد وجودي، موضحا أن بلاده لا تمارس في الوقت الراهن تطوير الأسلحة النووية.
وقال خرازي، الذي يشغل أيضا منصب رئيس المجلس الاستراتيجي الإيراني للعلاقات الدولية، في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن "لا رغبة طهران في حرب بالمنطقة، ولا تسعى إلى امتلاك سلاح نووي، ولكن إذا ما تعرضت البلاد لخطر وجودي فإنها ستغير عقيدتها النووية".
وأوضح خرازي في حديثه للصحيفة البريطانية، أنه في حال "أعاد الغرب فرض العقوبات التي تم رفعها بعد انضمام إيران إلى خطة العمل الشاملة المشتركة وفرض القيود على البرنامج النووي الإيراني، فسيتبع ذلك حتما رد فعل جدي من طهران يتعلق بتغيير الاستراتيجية النووية".
ولفت المسؤول الإيراني إلى أن بلاده "لا ترغب في إنشاء أسلحة نووية"، وتابع: "حتى الآن لم نتخذ قرارا بتخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد على 60 بالمئة. لكننا نحاول توسيع تجربتنا باستخدام وسائل وطرق مختلفة".
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني خامنئي السلاح النووي إيران خامنئي السلاح النووي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأسلحة النوویة
إقرأ أيضاً:
“نظام التفاهة” : عندما تصبح الرداءة نظامًا وجوديًا
في عالم يموج بالتغيرات ويتسابق فيه البشر نحو الحداثة ، يبرز كتاب (نظام التفاهة) للدكتور آلان دونو (Alain Deneault)
كصرخة تحذير فلسفية تنبئنا بمأساة كونية : أن الرداءة لم تعد استثناءً ، بل أصبحت هي النظام.
الكتاب يضعنا أمام مرآة شجاعة تعكس وجوهنا المعاصرة ، حيث تغدو التفاهة معيارًا والمبدعون استثناءً شاحبًا.
بأسلوب يمزج بين الفلسفة الأدب ، والتحليل ، يفتح الكاتب أبواب التفكير ويقذفنا في مهب أسئلة كبرى عن قيمنا ، هويتنا ، ومستقبلنا.
الفكرة المركزية : صعود التفاهة كقاعدة
تقوم فرضية دونو على أن التفاهة لم تعد حالة عرضية ، بل أصبحت النسق الذي يحكم جميع مناحي الحياة : السياسة ، الاقتصاد ، التعليم ، وحتى الثقافة.
ويكمن الخطر هنا في أن هذا النظام لا يحتاج إلى مؤامرة كبرى أو ديكتاتورية صارخة ، بل يعمل عبر أدوات ناعمة تجعل الرداءة حالة طبيعية يتعايش معها الجميع ، وأحيانًا يساهمون في تعزيزها.
يشير دونو إلى أن السياسة الحديثة لم تعد بحاجة إلى زعماء ملهمين أو قادة يحملون مشروعًا فكريًا. بل أصبح المجال السياسي سوقًا للتفاهة ، حيث يُفضل الانتهازيون الباهتون على أصحاب الرؤية.
وهنا يذكرنا بطرح نعوم تشومسكي في كتابه “من يحكم العالم؟” الذي يحلل كيف تتحكم النخب الاقتصادية في مصير المجتمعات على حساب المبادئ.
وفي زمن يُفترض فيه أن التعليم يحرر الإنسان ، يصبح التعليم في نظام التفاهة وسيلة لتطويع العقول. يتحول الطلاب إلى منتجات جاهزة لسوق العمل ، وليس إلى مفكرين أحرار. يلتقي هذا الطرح مع ما ناقشه إيفان إيليتش في كتابه “مجتمع بلا مدارس”. فبدلًا من أن تُنير الثقافة العقول ، أصبحت تُستخدم كأداة لتثبيت النظام القائم وإجهاض أي محاولة للنقد أو التغيير.
وايضاً يتناول دونو الاقتصاد بوصفه قلب نظام التفاهة. في عالم يقيّم كل شيء بالمقاييس المادية ، فتصبح القيمة الإنسانية غير مرئية. الفنان الذي كان يعبر عن روح عصره يتحول إلى مُنتِج تُقاس أهميته بعدد اللايكات أو المبيعات.
وهنا يتقاطع دونو مع رؤية تيودور أدورنو وماكس هوركهايمر في كتابهما “صناعة الثقافة”: حيث تتحول الثقافة إلى سلعة تُستهلك بدل أن تُنتج.
يمتاز أسلوب دونو بلغة تجمع بين التحليل الفلسفي والجمال الأدبي. النص ممتلئ بصور بلاغية تدهش القارئ ، لكن ذلك لا يخلو من النقد.
ففي بعض المواضع ، تبدو السخرية المفرطة وكأنها تغرق القارئ في التشاؤم دون أن تقدم بدائل عملية.
هذا النقد ذاته يمكن أن يُوجّه إلى إريك فروم في كتابه “الخوف من الحرية”. كلا الكاتبين يُشخصان المشكلات بدقة لكن يتركان القارئ في مواجهة السؤال الكبير : ماذا بعد؟
نقاط القوة والضعف التي لاحظتها في الكتاب :
مواطن القوة :
• شجاعة الطرح : الكتاب لا يخشى مواجهة الحقائق القاسية.
• تكامل الرؤية : يمزج بين السياسة ، الاقتصاد ، والثقافة في إطار شامل.
• اللغة الأدبية : أسلوب دونو يجعل القراءة تجربة فنية بحد ذاتها.
• مواطن الضعف :
• التعميم : أحيانًا يُسقط الكاتب النظام على كل شيء دون استثناء.
• غياب البدائل : الكتاب يُشخص المرض لكنه يترك العلاج معلقًا.
• النزعة التشاؤمية : قد تثني بعض القراء عن التفاعل الإيجابي مع الأفكار المطروحة.
نماذج من الكتاب : حين تتحدث الرداءة بصوتها
من النماذج التي تعكس قوة الكتاب ، وصف دونو لنظام العمل الحديث بأنه “مصنع لإنتاج التفاهة”. حيث يختصر الموظف حياته في سلسلة من المهام الروتينية التي تخدم النظام بدل أن تحقق ذاته.
هذه الفكرة تعيدنا إلى ما طرحه كارل ماركس في نقده للاغتراب في العمل.
وفي موضع آخر ، يشير الكاتب إلى أن “النجاح اليوم يعني أن تكون عاديًا إلى حد الإبهار”. هذه العبارة التي تجمع بين التناقض والسخرية ، تلخص واقعنا المعاصر.
مقارنة بكتب مشابهة
• “عصر الفراغ” لجيل ليبوفتسكي : يعالج الفكرة نفسها من منظور اجتماعي لكنه يركز على الفردانية الحديثة.
• “المجتمع الشبكي” لمانويل كاستلز : يقدم رؤية متعمقة عن كيف تؤثر التكنولوجيا في تفكيك القيم الاجتماعية.
الخاتمة : هل التفاهة قدر أم خيار؟
يقدم “نظام التفاهة” أكثر من مجرد كتاب. إنه دعوة للتأمل، للتحرر ، ولإعادة التفكير في القيم التي تحكم حياتنا. وبينما قد يشعر القارئ بأن الكتاب يضعه في مواجهة جدار من التشاؤم ، فإنه أيضًا يحثه على تحطيم هذا الجدار بالسؤال المستمر :
كيف يمكننا استعادة المعنى؟
دونو يتركنا أمام مفارقة وجودية : هل نحن ضحايا نظام لا نستطيع تغييره ، أم أننا متواطئون في استمرار هذا النظام؟
الإجابة تبقى في يد القارئ الذي قد يجد في الكتاب بداية لثورة فكرية ، أو مجرد مرآة تعكس واقعه بصمت.
zoolsaay@yahoo.com