لجريدة عمان:
2025-01-30@18:21:16 GMT

كيف فكّر فلاسفة العصور القديمة في الحرب؟

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

كيف فكّر فلاسفة العصور القديمة في الحرب؟

الترجمة عن الفرنسية: حافظ إدوخراز -

تعدّ الحرب مجالًا أساسيًا للبحث الفلسفي، بالنّظر إلى أن البحث في هذا الموضوع يتيح إمكانية مساءلة طبيعة الإنسان وديناميات التاريخ والعلاقات التي ينسجها البشر بين بعضهم البعض.

لقد عاد الحقل المعجمي المرتبط بالحرب إلى الظهور على الساحة في الفضاء العام مع تفشّي جائحة كوفيد-19 والعبارة الشهيرة التي استعملها الرئيس إيمانويل ماكرون في أحد خطاباته: «نحن في حرب».

وأصبح سيناريو الحرب في المدّة الأخيرة حقيقةً ملموسةً أكثر بسبب الصراع المسلح الذي تدور رحاه في أوكرانيا، والذي تم الحديث والتعليق كثيرًا عن أصوله ودينامياته.

يبدو أن الغلبة في الوقت الراهن هي لخطاب الحرب المسلّحة على حساب خطاب التفاوض، وتزايد احتمالات نشوب صراع عسكري ذي أبعاد عالمية لا تبعث إطلاقًا على الاطمئنان.

بعد فترة طويلة من السلام اعتدنا فيها إحياء ذكرى مآسي القرن العشرين، لم نتخيّل أبدًا نحن الأوروبيين، أننا سنخرج من الجائحة لنجد شبحَ ما يشبه حربًا عالميةً ثالثةً يلوح في الأفق. غير أن الحرب في الحقيقة لم تختفِ أبدًا من حياة البشر، فقد كان عدد الوفيات النّاجمة عن الحروب في جميع أنحاء العالم بين عامي 1945 و2000 أكبر ممن ماتوا جميعًا خلال الحرب العالمية الثانية.

هوميروس: الحرب «شر لا بدّ منه»

يعرّف الشاعر الملحمي الإغريقي هوميروس (Homer) الحرب في الإلياذة ويصفها بأنها «شرّ» (Pòlemos kakòs)، لكنه يضيف على الفور أنها شرٌّ «لا بدّ منه». تلعب الحرب دورًا أساسيًا في حياة الأبطال الممثَّلين في أشعار هوميروس، ويكفي أن نتذكّر أن بطلي ملحمتي الإلياذة والأوديسة هما ملكان محاربان: أخيل (Achilleus) وأوديسيوس (Ulysses).

تقدّم لنا «الإلياذة» شخصيات أخرى من الأبطال المحاربين من بينهم أجاكس وهيكتور. ويُحيل هذان البطلان المحاربان على نهجٍ مختلف في الحرب، إذ يمثّل كلاهما الحرب التي تُخاض على نحوٍ أخلاقي، أي على أساس قواعد وبدون مخاتلة من خلال مواجهة الخصم في ساحة المعركة. أما أخيل فيمثّل الحرب العنيفة، حيث يُضرب الخصم غدرًا ولا يُكترث فيها لأي قواعد.

يمثّل أوديسيوس من جهته الحرب الماكرة التي تُخاض بدهاءٍ وتأخذ الخصم على حين غرّة. إنها حرب إبداعية وغير متوقعة من الخصم، وتتكيّف مع جميع المواقف المستجدّة. لقد كان أوديسيوس النّاجي الوحيد من حرب طروادة، وهو بحّار ماهر ومراقب دقيق للأوضاع من حوله. إن أعظم فائز في أعظم حرب في العصور القديمة كان بحّارًا كُتب له الانتصار في معاركه لأنه توسّل الحيلة بدلًا من اللجوء إلى العنف.

الحرب الكاشفة

تمثّل الحرب عند الفيلسوف هيرقليطس المحرّك الكبير لتقلّبات الحياة البشرية. لقد كتب قائلًا: «إن الحرب أبٌ لكل الأشياء ولكل الملوك، وهي تكشف عن البعض كآلهة والبعض الآخر كبشر، وتُظهر بعض البشر كعبيد وبعضهم الآخر كأحرار». إنها تحدّد مصير الإنسان نحو الخير أو الشر، لكن الأمر لا يقف عند هذا الحدّ، فالحرب بحسب رأي هيرقليطس، تحكم كامل الكوزمولوجيا الإغريقية.

يقع الصراع والمواجهة في الطبيعة كما في عالم البشر على حدّ سواء، ويسود في كلتا الحالتين منطق الغزو وإلحاق الهزيمة بالخصم من أجل السيطرة. تمارس الحرب تأثيرها في الفيزياء كما في الميتافيزيقا والإبستمولوجيا (نظرية المعرفة) والإتيقا (فلسفة الأخلاق).

إن حياة الإنسان في حدّ ذاتها هي حرب مستمرة، غير أنها لا يجب أن تقوم على عنفٍ مجاني غير ضروري. الحرب هي العنصر الذي يمنحنا القوة من أجل فهم العالم من حولنا بوضوح، ويعدّ هذا وفقًا للفيلسوف، تمرينًا صعبًا لأن معظم الناس ينطوون على طبيعةٍ جبانة وسلبيّة.

تأثير هيرقليطس على هيجل

من المعروف لدى المختصّين في الفلسفة أن الرؤية الهيرقليطية قد مارست تأثيرًا كبيرًا على العمل الفكري الضخم الذي أنتجه فيلسوف العصر الرومانسي «جورج فريدريش هيجل»، والذي يرى أن كل واقع ينطوي على عملية ديالكتيكية (جدلية) يتم بمقتضاها التوفيق بين الأطروحة (thesis) ونقيضها (antithesis) في لحظة أسمى يُطلق عليها بـ«التوليفة» (synthesis).

يوكِل هيجل إلى الحرب مهمة الحفاظ على الصحة الأخلاقية للشعوب، على غرار حركة الرياح التي تحمي البحر من التعفّن. ويقول في كتابه الموسوم «مبادئ فلسفة القانون» (1821): «للحرب هذا المعنى الأسمى إذ من خلال خوضها تُصان الصحّة الأخلاقية للشعوب التي تصحو من لامبالاتها أمام ما تصنعه الأيام بها، مثلما تحفظ حركة الرياح البحر من حالة التعفّن التي قد ينتهي إليها بسبب فترة طويلة من السكون. وعلى نفس المنوال، فإن الحرب تحفظ الشعوب من عواقب سلمٍ دائمٍ أو حتى أبدي».

تبدو المسافة الفلكية التي تفصل هيجل عن كانط، الذي يدعو على العكس من ذلك إلى السلام الدائم، واضحة للغاية. تعدّ الحرب عند هيجل حالةً طبيعية لا مناص منها، ولهذا السبب فهو يرى أن فكرة كانط السلمية تظلّ فكرةً طوباوية ومجرّدة. ويعتقد هيجل أنه حيثما وُجدت الحياة فإن ثمّة صراع حتمًا. ولذلك فإن الحرب تحقق منافع أيضًا في بعض الجوانب؛ لأنها تتيح التقدم المدني والأخلاقي للشعوب.

الحرب والسياسة

لقد تصدّى الفيلسوف الأثيني أفلاطون لدراسة العلاقة بين الحرب والسياسة في ثلاثةٍ من أعماله على الأقل: بروتاغوراس (Protagoras)، والجمهورية، والقوانين.

يعرض أفلاطون في حواره الموسوم «بروتاغوراس» أسطورة بروميثيوس الشهيرة، الذي سرق النار والتقنية من الآلهة لكي يهبها للبشر. غير أن هذه الهبات لم تفلح سوى في إنشاء عدد قليل من المنازل التي لم تتحول بعدُ إلى «بوليس» (pòlis)، أي المدينة القائمة على العدالة والاحترام المتبادل بين ساكنيها. وفي غياب هذه المدينة يتعذّر وجود السياسة (politiké)، وبالتالي لا وجود للحرب. وبدون الحرب، يعجز البشر عن صدّ هجمة الوحوش الضارية، فيُحكم عليهم بالتالي بالخضوع والرّضوخ لها.

يرى أفلاطون أن الحرب تنشأ عن السياسة، وبالتالي فإن هذه الأخيرة هي الأداة التي يمكن للبشر من خلالها أن يظلوا آمنين وسالمين. ويترتّب عن ذلك: أولًا، أن السياسة وليس التّقانة (التكنولوجيا) هي التي يمكن أن تنقذ البشر. ثانيًا، أن الحرب تعدّ جزءًا من السياسة، وأن السياسة بالتالي هي الملاذ المنقذ لوضع الإنسان. وفي كتاب القوانين، وهو آخر كتابات أفلاطون والذي يعدّ بمثابة وصيةٍ روحية له، يميز هذا الأخير بين نوعين من الحرب:

- الحرب مع طرف خارجي (pòlemos) مثل الحرب ضد الوحوش البرية، وهي حرب غير مدمّرة وتُفيد تطور الدولة؛

- الحرب الأهلية (stàsis)، وهي حرب داخلية بين الإخوة (adelfòi)، وهي ضارّة على الدوام لأنها تحطّم كيان الدولة.

لكن كيف يمكنني التعرّف على أخي؟ هل هو الذي خرج من نفس الرحم؟ أم بالأحرى من يتحدث نفس اللغة ويشاركني نفس الثقافة؟ لا بدّ من تجاوز هذين المنظورين من أجل تجنب الحرب الأهلية (أو الداخلية).

وإذا كانت الحرب الخارجية أمرًا لا مناص منه في كل الأحوال، فإن الحرب الأهلية أمر يُؤسف له غاية الأسف. وبينما يستحيل تجنّب النوع الأول من الحرب، ينبغي السعي حثيثًا إلى تجنّب النوع الثاني بأي ثمن كان.

وفي الختام، نشير إلى أنه كثيرًا ما استُعمل مفهوم «الحرب العادلة» على مدار قرون طويلة من التفكير الفلسفي في موضوع الحرب. ومن الجيد أن نذكّر هنا بأن أول فيلسوف تحدّث عن «الحرب العادلة» هو أرسطو في كتابه «السياسة» (الكتاب السابع، الفصل الرابع عشر). إن الهدف من خوض الحروب، بالنسبة إلى أرسطو، يجب أن يكون دائمًا هو إحلال السلام، ولا ينبغي أبدًا أن تُخاض من أجل إذلال الشعوب الأخرى أو استعبادها.

لوسيا غونغال باحثة فرنسية في فلسفة الأخلاق والسياسة بجامعة تور.

عن موقع The Conversation

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إن الحرب ل الحرب حرب فی التی ت من أجل

إقرأ أيضاً:

القاعدة الأولى في السياسة: لا تعبث مع غزة

السياسة كما التاريخ، تصوغ دروسها على صخور التجارب القاسية، فعندما قدم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق هارولد ماكميلان نصيحته الشهيرة لخليفته قائلا: "ما لم تغزو أفغانستان، فأنت بخير حال"؛ كان يلخص درسا مريرا تعلمته الإمبراطورية البريطانية من محاولاتها المتكررة لإخضاع أفغانستان: هناك أماكن لا تُهزم مهما بلغت قوة الغزاة، وشعوب لا تنكسر رغم قسوة الاحتلال، لاحقا أصبحت هذه العبارة تُختصر إلى القاعدة الشهيرة: "لا تغزو أفغانستان"، قاعدة أولى في السياسة البريطانية. واليوم فإن دروس غزة التي فرضتها بدماء أبنائها وصمود شعبها وعبقرية مقاومتها، تفرض قاعدة مشابهة في السياسة الإسرائيلية: لا تعبث مع غزة، فهذه البقعة الصغيرة المحاصرة منذ عقود أثبتت أنها أكبر من أن تُكسر، وأعند من أن تُروض، أثبتت أنها ليست قطعة صغيرة من الجغرافيا بل مقبرة للخطط والأحلام الإسرائيلية، إنها ليست مجرد مدينة بل فكرة، والفكرة لا تموت.

الكابوس الذي يتوارثه القادة

منذ أن أُقيمت دولة الاحتلال الإسرائيلي ظلت غزة الكابوس الذي يقف على أبوابها بلا حل، كل جيل من القادة الإسرائيليين حمل معه وعودا بالسيطرة عليها وإنهاء مقاومتها، لكنهم جميعا خرجوا من صراعهم معها بخسائر أشد من سابقيهم، غزة الشريط الصغير المحاصر، تحولت إلى امتحان قاسٍ لكل من حكم إسرائيل، وكأنها لعنة تورثها الأجيال من بن غوريون إلى نتنياهو. فإسحاق رابين الذي قاد الجيش الإسرائيلي في مراحل حساسة من تاريخ الاحتلال لم يجد أمامه سوى أن يتمنى غرق غزة في البحر، واصفا إياها بأنها عبء لا يمكن احتماله. وحتى أرئيل شارون، أقسى القادة الإسرائيليين وأكثرهم دموية والذي خاض كل حروب إسرائيل الكبرى، وقف عاجزا أمام غزة بعد أن أنهكته الانتفاضات المتلاحقة والمقاومة المسلحة، وقرر الانسحاب من القطاع عام 2005 متخليا عن كل أوهام السيطرة والتوسع. منذ أن أُقيمت دولة الاحتلال الإسرائيلي ظلت غزة الكابوس الذي يقف على أبوابها بلا حل، كل جيل من القادة الإسرائيليين حمل معه وعودا بالسيطرة عليها وإنهاء مقاومتها، لكنهم جميعا خرجوا من صراعهم معها بخسائر أشد من سابقيهملم يكن انسحابه رغبة في السلام، بل لأنه أدرك أن السيطرة على غزة تعني استنزافا دائما للموارد والجنود، شارون الذي كانت قبضته الحديدية تضرب في كل مكان اختار أن يختبئ من غزة خلف أسوار فاصلة، وكأنما يريد الهروب من مواجهة يعلم أنها لن تنتهي بانتصار، لكن الأسوار والجدران لم تحمِ إسرائيل من غزة، بل جعلتها تعيش في قلق دائم.

نتنياهو ومواجهة الكابوس ذاته

جاء بنيامين نتنياهو، أطول رؤساء الوزراء حكما في تاريخ إسرائيل، ليواجه الكابوس ذاته، حاول أن يطوق غزة بالحصار، أن يقتل روحها بسياسات التجويع والضغط، وأن ينهيها سياسيا عبر "صفقة القرن"، لكنه اصطدم بحقيقة أن غزة ليست مجرد أرض، بل هي فكرة، فكرة أن الشعوب الحرة لا تُهزم. وفي السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 استيقظ على حدث سيغير مسار تاريخه: عملية "طوفان الأقصى"، كانت المقاومة في غزة تعد لهذه اللحظة كضربة قاصمة، ليس فقط للجيش الإسرائيلي، بل لنظام بأكمله اعتقد أنه يمتلك التفوق المطلق. بدأ الهجوم بإطلاق أكثر من 5000 صاروخ في ساعات قليلة، ما أدى إلى شلل كامل في مستوطنات غلاف غزة، تلته عمليات برية وبحرية وجوية نفذتها المقاومة بجرأة غير مسبوقة.

في ذلك اليوم أظهرت غزة للعالم مرة أخرى كيف يمكن لمعجزة عسكرية أن تحدث، فمقاوموها بأسلحة متواضعة اخترقوا تحصينات الاحتلال ومعدات التجسس والاستشعار الأكثر تقدما في العالم، والهجوم الذي استهدف عمق المستوطنات الإسرائيلية أدى إلى مقتل نحو 1200 مستوطن وجندي، وجرح الآلاف، وأسر نحو 240 إسرائيليا. أما الاقتصاد الإسرائيلي فقد تلقى ضربة قاسية مع خسائر بمليارات الدولارات نتيجة توقف الأنشطة التجارية وهروب المستثمرين.

كان "طوفان الأقصى" الضربة التي حطمت كل أوهام نتنياهو، فطيلة سنوات حكمه حاول التخلص من غزة عبر الحصار والتجويع وصفقة القرن، لكنه وجد نفسه أمام مقاومة استطاعت أن تدير المعركة بكفاءة عسكرية وعبقرية تخطيطية قلبت موازين القوة، ثم لم تنجح حرب الإبادة التي شنها نتنياهو على القطاع في تحقيق أي من أهدافه، سواء القضاء على المقاومة وإنهاء حكم حماس، أو تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، أو استرداد الأسرى بالقوة العسكرية، أو استعادة الردع العسكري، أو تعزيز مكانته السياسية المترنحة، بل خرج من المعركة كمجرم حرب تطارده المحاكم الدولية، وصور المجازر الإسرائيلية التي استهدفت المدنيين ودمرت المستشفيات والمدارس والمساجد جعلت العالم الذي كان يصفق لإسرائيل بوصفها "واحة الديمقراطية"؛ ربما يجلس بنيامين نتنياهو الآن وحيدا في مكتبه، محاطا بأعباء الفشل الذي ألقى بظلاله على مسيرته السياسية، هو القائد الذي حاول كسر غزة بكل ما أوتي من قوة، لكنه خرج من الصراع وهو مطارد بلعنات الضحايا وملاحقات العدالة الدوليةيرى إسرائيل بوجهها الحقيقي: دولة احتلال تتعمد ارتكاب الإبادة الجماعية، ونتنياهو الذي وقف في الكونغرس الأمريكي قائلا إن الحرب مع غزة هي صراع بين الحضارة والبربرية، أصبح اليوم رمزا للبربرية وعدم التحضر، في المقابل خرجت المقاومة أكثر قوة، وأصبح قائدها يحيى السنوار كجيفارا، رمزا عالميا للنضال وأيقونة للصمود، يتغنى به الأحرار في كل مكان.

مذكرات نتنياهو

ربما يجلس بنيامين نتنياهو الآن وحيدا في مكتبه، محاطا بأعباء الفشل الذي ألقى بظلاله على مسيرته السياسية، هو القائد الذي حاول كسر غزة بكل ما أوتي من قوة، لكنه خرج من الصراع وهو مطارد بلعنات الضحايا وملاحقات العدالة الدولية. وفي لحظة تأمل عميق قد يعود نتنياهو بذاكرته إلى القصة التي ذكرها في كتابه "مكان تحت الشمس" عن العجوز الفلسطيني من مخيم جباليا الذي سأله نتنياهو: "من أين أنت؟" فأجاب العجوز: "من المجدل"، استفسر نتنياهو مجددا: "هل تعتقد أنك ستعود إليها؟" فرد العجوز بثقة هادئة: "إن شاء الله يحل السلام ونعود إلى المجدل"، حينها رد نتنياهو بنبرة استعلائية قائلا: "إن شاء الله يحل السلام، ونحن نزور جباليا وأنتم تزورون المجدل"، لكن رد العجوز جاء حاسما: "نحن نعود إلى المجدل، وأنتم تعودون إلى بولندا".. ربما الآن وهو يسترجع هذا الحوار يدرك أن كلمات العجوز لم تكن مجرد أمنيات أو أحلام، بل كانت تعبيرا عن ثقة الفلسطينيين بحتمية العودة وعدالة قضيتهم وصلابة نفوسهم، الآن وهو يكتب خاتمة مسيرته السياسية ربما يضيف هذه القصة إلى دفتره كجزء من إرثه، لكنها هذه المرة تأتي مصحوبة بحكمة استخلصها من نار الفشل، كاتبا لمن يليه: "القاعدة الأولى في السياسة: لا تعبث مع غزة".

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. مواطن أسيوي يقلد شيخ الدعم السريع الذي قام بخلع سرواله بطريقة مضحكة والجمهور يطالب بتكريمه بعد الحرب
  • ضابط كبير يكشف التحدي الحقيقي الذي يواجه الجيش الإسرائيلي
  • “هآرتس”: الحشود التي تعبر نِتساريم حطّمت وهم النصر المطلق‎
  • “هآرتس”: صور الحشود التي تعبر نِتساريم تُحطّم وهم النصر المطلق‎
  • دير البلح.. المدينة الهادئة التي استقبلت مليون نازح تعود لـالنوم باكرا
  • القاعدة الأولى في السياسة: لا تعبث مع غزة
  • لقاء الخميسي: رجاء الجداوى رمز للرقي الأخلاقي عبر العصور
  • متحف الشرطة بقلعة محمد علي يحتفل بذكرى افتتاحه
  • الألم والوجع الذي احسه السودانيون بسقوط مدني فاق اي احساس آخر طيلة فترة الحرب
  • الحرب القادمة في اليمن… ما الذي تعنيه أوامر ترامب؟!