تمكّن فريق من العلماء الأمريكيين، من تحقيق تقدّم وُصف بـ"الكبير"، في علاج مرض السكري، من خلال تطوير دواء جديد، يعزز الخلايا المنتجة للأنسولين بنسبة 700 في المئة.

وأجرى العلماء في مستشفى "مونت سيناي" بمنهاتن، ومركز الأبحاث السريرية الخاص غير الربحي "مدينة الأمل"، خلال الدراسة، عدّة اختبارات للدواء على الفئران المصابة بداء السكري، ما كشف عن زيادة في الخلايا المنتجة للأنسولين بنسبة 700 في المئة على مدار ثلاثة أشهر فقط، ما تسبّب في عكس المرض بشكل فعال.



وفي السياق نفسه، قالت كاثرين تشارنيسكي، وهي المؤلفة الرئيسية للدراسة، إن "خلايا بيتا في البنكرياس تقوم بوظيفة مهمة تتمثل في إنتاج الأنسولين استجابة لمستويات السكر في الدم، ولكن السمة المميزة لمرض السكري هي أن هذه الخلايا إما مدمرة أو لا تستطيع إنتاج ما يكفي من الإنسولين".

وأضافت أنه: "حاليا، لا توجد علاجات معتمدة تزيد من أعداد خلايا بيتا. ومع ذلك، في هذا التطور الجديد، أثبت العلماء وجود أمل جديد من خلال العلاج الذي يجمع عقارين: أحدهما هو الهارمين، وهو جزيء طبيعي موجود في بعض النباتات، ويعمل على تثبيط إنزيم يسمى DYRK1A الموجود في خلايا بيتا". 


"والثاني هو ناهض مستقبلات GLP1، وهو فئة من أدوية مرض السكري تشمل "أوزيمبيك"، والتي تحظى بالاهتمام مؤخرا بسبب آثارها الجانبية المتمثلة في فقدان الوزن" تسترسل الدراسة ذاته، بحسب تشارنيسكي.

كدلك، وجد العلماء الأمريكيين، أن هذا المزيج العلاجي في الجسم الحي قد عزّز زيادات كبيرة في كتلة خلايا بيتا البشرية المزروعة في الفئران المصابة بمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني. ونمت الخلايا المنتجة للأنسولين داخل الجسم خلال ثلاثة أشهر فقط. وتم الحفاظ على حالة التعافي حتى بعد توقف العلاج.

كذلك، قالت تشارنيسكي: "ثلاثة أشهر من العلاج المركب أعاد توازن الجلوكوز في نموذج مرض السكري الناجم عن الستربتوزوتوسين، مع استمرار التأثيرات لمدة شهر على الأقل بعد انسحاب العلاج".


وأبرز أدولفو غارسيا أوكانيا، مؤلف الدراسة لمجلة "نيو أطلس" أن هذه هي المرة الأولى التي يطور فيها العلماء علاجا دوائيا ثبت أنه يزيد أعداد خلايا بيتا البشرية البالغة في الجسم الحي. ويجلب هذا البحث الأمل في استخدام العلاجات التجديدية المستقبلية لعلاج مئات الملايين من مرضى السكري".

وأظهرت الدراسة أن التأثيرات الملحوظة كانت بسبب التغيرات في تكاثر خلايا بيتا، ووظيفتها، وطول عمرها. وفي حين أن النتائج قد تكون واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من فعالية الدواء على البشر الذين يعانون من هذا المرض المزمن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة مرض السكري دواء جديد مرض السكري دواء جديد المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مرض السکری خلایا بیتا

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء» توفر كميات جديدة من الأدوية بالصيدليات.. أبرزها علاج السكر والأورام

كشف مصدر مسؤول بهيئة الدواء المصرية عن ضخ كميات جديدة من الأدوية الخاصة بأصحاب الأمراض المزمنة في الصيدليات، وقال المصدر لـ«الوطن»، إن الأدوية التي جرى ضخها تشمل أدوية أورام وقلب وضغط، كما جرى ضخ عددا من المضادات الحيوية التي شهدت نقص خلال الفترة القليلة الماضية.

ضخ أدوية جديدة في الصيدليات

وقال المصدر، أنّ هناك توجيهات مشددة على حل أزمة الدواء وهي الفعل بدأت بالانفراجه وتوافر الأدوية خاصة الضرورية وتوزيعها على الصيدليات، موضحا أن هناك دفعات أخرى من الأدوية التي شهدت نقص سيتم العمل على توفيرها على دفعات.

توفير مخزون استراتيجي من الأدوية خلال 7 شهور

وأضاف أن أزمة الدواء كانت لها العديد من الأسباب وهناك انفراجة كبرى ولكن لكي نصل إلى مخزون استراتجي من الأدوية لابد من مرور 7 أشهر على الأقل لكي تتمكن الشركات من توفير المواد الخام ومن ثم التخزين .

وحصلت «الوطن» على القائمة الكاملة التي وفرتها هيئة الدواء كاملة خلال أسبوعين وجاء أكثرها التالي:

- مضادات للسعال.

- أدودية ضغط الدم المرتفع.

- الأنسولين.

- أدوية علاج تضخم البروستاتا.

- مضادات التقلصات المعوية.

مقالات مشابهة

  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • مقتل متضامنة أمريكية برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا
  • نقابة المخابز نوهت بالاتفاقية بين وزارة الاقتصاد ومكتب الحبوب والشمندر السكري
  • حقيقة لا خيال.. حكومة رواندا تضمن بيتا لكل عائلة
  • هيئة الدواء: مضاعفة كميات الأدوية المنتجة لتغطية السوق المصرية
  • "هيئة الدواء" تزف بشرى سارة تخص أزمة “نواقص الأدوية”.. فيديو
  • الأرق وقلة النوم.. ما هي طرق العلاج المعتمدة؟
  • اختراق علمي كبير قد يقود لعلاج سرطان الدم وفشل نخاع العظم
  • بعد تداول أنباء تأجيل الدراسة 14 يوما.. الموعد الرسمي للعام الدراسي الجديد 2024 - 2024
  • «هيئة الدواء» توفر كميات جديدة من الأدوية بالصيدليات.. أبرزها علاج السكر والأورام