مسجد أثري يقع في البلدة القديمة لمدينة القدس، يعود تاريخ تشييده إلى القرن الـ12، كان كنيسة صليبية قبل تحويلها إلى زاوية (خلوة صوفية) في القرن الت15 الميلادي، ثم مسجد تؤدى فيه الصلوات الخمس.

تعرضت الأوقاف التابعة له للبيع بذريعة إعماره إلى أن تقلصت مساحته ولم تعد تتعدى 100 متر مربع، وظل مهملا لمدة طويلة قبل أن يخضع لترميم شامل في ثمانينيات القرن العشرين من طرف إدارة أوقاف القدس، التي عينت مشرفا عليه، ومنذ ذلك الحين وهو مفتوح لإقامة الصلوات الخمس.

والمسجد اليعقوبي واحد من أهم الآثار الإسلامية في هذه المنطقة التي صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بيوت سكانها العرب بعد حرب 1967.

الموقع

يقع المسجد في حارة العسلية بمنطقة باب الخليل إلى الشرق من ساحة عمر بن الخطاب مقابل قلعة القدس، تجاوره من الناحية الغربية كنيسة تابعة للبروتستانت، وهي مرتبطة بالتاريخ المبكر للكنيسة الأسقفية في القدس، أي القرن الـ19.

وقبالته فندق صغير في منزل قديم كتب عليه اسم "تسيون باشا"، وحوله منازل لعائلات من طوائف السريان والبروتستانت واللاتين والأرمن.

المسجد اليعقوبي يقع غرب البلدة القديمة قرب باب الخليل (الجزيرة نت) التاريخ

يرجع تاريخ المبنى إلى الفترة الصليبية في القرن الـ12، كان كنيسة صليبية وحولت إلى زاوية في القرن التاسع الهجري/الـ15 الميلادي، في زمن صلاح الدين الأيوبي، وحملت اسم الشيخ يعقوب العجمي.

بعد وفاة الشيخ تفرق أتباعه وهجرت الزاوية وتحولت إلى خراب قبل تجديدها وتعميرها في فترة الدولة العثمانية.

عرفت أيضا باسم زاوية الشيخ شمس الدين بن الشيخ عبد الله البغدادي، وهو أحد العدول بمدينة القدس، حيث كان سكنه بها ثم تلاشت أحوالها بعده، كما عرف المبنى أيضا باسم مسجد العسلي، نسبة إلى حارة العسلية التي يوجد بها وتحمل اسم إحدى العائلات المشهورة في المنطقة، وكان من أبنائها تجار وعلماء وجنود.

يتجه المبنى من الغرب إلى الشرق حيث الحنية الصليبية (المحراب المسيحي) في شرق المبنى، تمت إزالة الحنية ووضع المحراب في منتصف الجدار الجنوبي عندما تم تحويل المبنى إلى مسجد.

تعرض المسجد للخراب بسبب الإهمال وعدم الصيانة، وتم ترميمه جزئيا في الأربعينيات من القرن العشرين، وفي عام 1966 طالبت دائرة أوقاف القدس بربطه بالكهرباء وتم تحويله إلى مدرسة ليلية لمحو الأمية.

بعد حرب 1967 صادرت إسرائيل البيوت المحيطة به من سكانها العرب، وفي عام 1988 رممته إدارة الأوقاف ترميما واسعا، وعينت مشرفا عليه، وفتحته لأداء الصلوات الخمس.

مرافق المسجد

يتألف من بيت للصلاة مستطيل الشكل، تبلغ مساحته 98 مترا مربعا، وارتفاعه 6 أمتار، وله محراب في الحائط الجنوبي وساحة مكشوفة تتقدمه في الجهة الغربية مساحتها 5×12م، وليست له مئذنة.

كانت للمسجد أوقاف كثيرة تمتد على مساحة تقدر بحوالي 10 دونمات (الدونم يعادل ألف متر مربع)، تم بيعها في نهاية القرن الـ19 بذريعة الاستبدال لإعمار المسجد.

ومن ضمن الأوقاف التي كانت تابعة له وفق سجلات محكمة القدس الشرعية حاكورة اليعقوبي الممتدة أمامه بين دور يسكنها آل الديسي وشارع سان جيمس، والأرض التي تقوم عليها كنيسة البروتستانت المجاورة وعقارات أخرى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

القدس المحتلة - صفا اقتحم مئات المستوطنين المتطرفين، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وتأتي هذه الاقتحامات في اليوم الأول من" الشهر العبري"، الذي يبدأ اليوم، وويشهد تصاعدًا في أعداد المقتحمين للأقصى. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن أكثر من 300 مستوطن اقتحموا الأقصى منذ الصبح، ونظموا جولات استفزازية في باحاته. وأوضحت أن المقتحمين أدوا طقوسًا وصلوات تلمودية جماعية وعلنية في الجهة الشرقية للأقصى قرب مصلى باب الرحمة. وأشارت إلى أن شرطة الاحتلال منعت حراس الأقصى من الاقتراب من مسار الاقتحامات. وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها الأمنية بحق الفلسطينيبن الوافدين للأقصى، واحتجزت هوياتهم عن بوباته الخارجية. ويستغل الاحتلال و"جماعات الهيكل"المزعوم المناسبات الدينية والأعياد اليهودية، لفرض وقائع تلمودية جديدة داخل المسجد. وتتواصل الدعوات الفلسطينية لتكثيف شد الرحال للمسجد الأقصى، لحمايته من مخططات الاحتلال ومستوطنيه. وأكدت الدعوات على ضرورة شد الرحال من أهالي القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وكل من يستطيع الوصول للأقصى من أهالي الضفة الغربية، للدفاع عنه أمام جرائم الاحتلال الخطيرة ضد الفلسطينيين ومقدساتهم. ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه. 

مقالات مشابهة

  • 50 ألف مصلّ يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • بحضور قيادات المحافظة.. افتتاح مسجد عز الدين بكفر الشيخ غدا
  • مجلس الأوقاف بالقدس يطالب بإجراءات عاجلة لوقف تهويد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • حماس: نحذر من خطورة الهجمة الشرسة التي يتعرض لها المسجد الأقصى
  • بحماية قوات الاحتلال.. مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • 410 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • 300 مستوطن يقتحمون المسجد الأقصى صباح اليوم
  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى