الزاوية النقشبندية.. أحد أبرز معالم القدس العثمانية
تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT
من معالم القدس العثمانية، ويطلق عليها أيضا الزاوية الأزبكية أو البخارية، نسبة إلى القائمين عليها، وقد ذكرها كثير من مؤرخي بيت المقدس، ويعتقد أنها بنيت في أواخر العهد المملوكي أو أوائل العهد العثماني.
تقع الزاوية النقشبندية البخارية في ناحية من البلدة القديمة من القدس المتاخمة للمسجد الأقصى، وتتوزع في جوانبها مقتنيات قديمة، وتراث أوزبكي عثماني من أثاث وأدوات الضيافة، وصور تذكارية، ولا تزال على زجاج بعض خزائنها ثقوب بسبب قنبلة أطلقتها العصابات الصهيونية إبان حرب 1948.
تأسست على يد بهاء الدين بن محمد البخاري النقشبندي، ووسّعها الشيخ عثمان بيك الصوفي عام 1731. وعمرها ما يقارب 400 سنة، وتتولى المسؤولية عنها عائلة البخاري.
الموقعتقع الزاوية على أرض مجاورة وملاصقة للمسجد الأقصى المبارك، خارج الحرم وداخل أسوار البلدة القديمة، بالقرب من باب الغوانمة (أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك) والمدرسة العمرية.
وتقع كذلك في طريق الآلام -الذي يعتبر طريقا مقدسا لكل المسيحيين- وتحت قوس مهم يعرف بقوس النصر مقابل دير راهبات صهيون.
قبر يضم رفات شيوخ الزاوية النقشبندية في القدس (الجزيرة نت) التسميةسميت الزاوية النقشبندية نسبة إلى مؤسسها الشيخ الصوفي نقشبند محمد البخاري، المتوفى في القرن الثامن الهجري (791هـ/ 1389م).
وقد جاء إلى القدس واستقر فيها، وعمل على إيواء الزوار القادمين من دول آسيا مثل أوزبكستان وتركيا، ونشر الطريقة الصوفية النقشبندية، وهي كلمة أوزبكية تجمع مفردتين: "نقش" و"بند"، وتعني أن يكون الله منقوشا في قلب المؤمن ولا تؤثر عليه العوامل الدنيوية.
في وقت لاحق تولى الشيخ رشيد البخاري مسؤولية الزاوية، ومن بعده ولده الشيخ يعقوب البخاري المتوفى عام 1956، ثم انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ موسى بن يعقوب البخاري المتوفى بالقدس عام 1973، وقاضي محكمة أريحا الشرعية آنذاك.
وبذل الشيخ موسى جهده كي تستمر أنشطة الزاوية رغم التضييق، لكنها اندثرت جميعها مع رحيله عام 1973، وتوقفت عن عملها.
كانت الزاوية مكانا خاصا لاستراحة الحجاج، سواء الوافدون على القدس في طريقهم إلى مكة، أو العائدون بعد استكمال مناسك الحج.، ويكون غرضهم جميعا زيارة المسجد الأقصى ومجاورته عدة أيام.
كان يتوافد إليها عدد كبير من الأتراك والبخاريين، وكان يصرف لها كل يومين رطلان من الخبز ورطل من اللحم، ثم استبدُلت بهذه الجراية مبلغا من المال، يدفع للقيّم من خزانة الوقف.
الوصف والتصميمتتكون الزاوية النقشبندية من طبقتين، العلوية منها عبارة عن غرفة كبيرة فيها ديوان، تستخدم للاجتماعات عند مناقشة المواضيع المهمة، وفيها قسم لاستقبال الضيوف النساء.
وتتألف من ممر ضيق يمتد من الشمال إلى الجنوب، وتطل عليه غرف من كلا الجانبين، وإلى يمين الداخل من الجهة الشمالية مسجد عبارة عن غرفة بسيطة فيها محراب للصلاة، يقع على طريق باب حطة، ولا يزال كما هو، وتقام فيه حتى الآن صلاتا الظهر والعصر.
مشهد للزاوية النقشبندية من الداخل (الجزيرة نت)وهناك أيضا جسر زجاجي يطل على كهف يضم بين جنباته الحجارة "الأم" التي تشهد على تاريخ هذا المكان وقدمه وقيمته التاريخية، وفضاء خارجي قبالة مئذنة باب الغوانمة، التي بنيت في العهد المملوكي تتوسطه نوافير تقليدية.
وإضافة إلى ذلك تضم الزاوية مقبرة دفن فيها عدد من مشايخ البخارية في القدس، ومكتبة تشمل عددا كبيرا من النسخ القرآنية والمخطوطات العربية والتركية والفارسية، ومقتنيات أخرى مهمة كالنقود والسجادات وأدوات الطهي التي تعود إلى العهد العثماني.
موائد مجانيةواستضافت الزاوية النقشبندية لفترات طويلة في أيام الخميس من كل أسبوع أهالي القدس والزائرين للمدينة على موائد مجانية، لكنها تقلصت بعد نكسة 67، بسبب الاحتلال أولا، ثم بسبب اتخاذ الأوقاف الإسلامية الزاوية وقفا خيريا عاما.
وقد حد هذا الأمر من الاستفادة من ريع تأجير البيوت لصالح الزاوية. وكان عدد الزائرين الأوزبكيين والأتراك والأفغان إلى فلسطين قبل عام 1967 يتراوح من 30 إلى 80 زائرا سنويا.
ويعتبر الشاي المشروب الأساسي في الضيافة، ولكن بالطريقة الأوزبكية، إذ يصب ساخنا من إبريق السماور وفق خطوات معينة وأصول في الشرب بفنجان البايلا الشبيه بوعاء الحساء، مع إضافة قطعة سكر توضع في الفنجان أو أسفل اللسان، ويستقبلك الأوزبكي بلباس بلده الذي يتميز بعباءة مزركشة، وبحسن التعامل والتحدث بهدوء وأدب.
قديما تم بيع جزء من الزاوية النقشبندية وتحول إلى سكن لعائلات مقدسية، كما تم بيع جزء منها لدولة المغرب التي حوّلته إلى مركز ثقافي سمي "بيت المغرب"، ويعرض تاريخ المكون المغربي في القدس.
أما المسجد فقد تحول إلى دور آخر وهو دعوة غير المسلمين إلى الإسلام عبر تزويدهم بكتب بلغات مختلفة تشرح وتوضح تعاليم الدين وأركانه، وإلى جانب المسجد سبيل ماء بارد في الطريق الذي يعبره الآلاف من الحجاج والسياح، والمعروف بطريق الآلام.
وكغيرها من المعالم المقدسية لم تسلم الزاوية النقشبندية من قوات الاحتلال، التي سعت لتفتح من داخل الزاوية بوابة النفق الذي يحيط بسور المسجد الأقصى المبارك، وقدمت الكثير من الإغراءات بهذا الشأن، ولكن الأوقاف الإسلامية وقفت ضد هذه الإغراءات والإجراءات، ولم يستطع الاحتلال السيطرة على المكان ولا تحويله إلى مخرج.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات
إقرأ أيضاً:
فلسطين: الاحتلال اقتحم "الأقصى" 22 مرة ومنع رفع الأذان في "الإبراهيمي" 48 وقتًا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
وثقت وزارة الأوقاف والشؤون الدّينية الفلسطينية، في تقريرها الشهري حول انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيها لدور العبادة، 22 اقتحاما للمسجد الأقصى المبارك، ومنع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي بالخليل 48 مرة، خلال شهر ديسمبر الماضي.
وقالت الأوقاف في تقريرها، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن قوات الاحتلال والمستعمرين صعَّدوا من اعتداءاتهم بحق المسجد الأقصى، مشيرة إلى اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، المسجد في أول أيام عيد الأنوار اليهودي بحراسة قوات الاحتلال المشدّدة، وهو الاقتحام السابع له منذ تولّيه منصبه.
وحذرت من طبيعة هذه الاعتداءات التي تهدف إلى تكريس وجود المستعمرين وفرض أمر واقع جديد، من خلال أداء طقوس تلمودية كالســــجود الملحمي الجماعي والنفخ بالبوق وإدخال القرابين النباتية، في وقت ومكان محددين.
وأشارت إلى أن هذه الاقتحامات تجرى تحت إشراف وحماية شرطة الاحتلال، التي تمنع بشكل دائم حراس المسجد الأقصى التابعين لدائرة الأوقاف في القدس من القيام بعملهم داخل ساحاته، وتضيِّق على المصلين المسلمين، وتلاحقهم وتحتجزهم عن بوابات الأقصى.
وفي خطوة استفزازية، نشرت جماعات استعمارية متطرفة صورة معدلة تُظهر "الهيكل" المزعوم على أنقاض المسجد الأقصى المبارك، مرفقة بعبارة "بناء الهيكل أقرب من أي وقت مضى"، كما دعت اتباعها لاقتحامات واسعة للمسجد.
وفيما يتعلق بالحرم الإبراهيمي، وثقت وزارة الأوقاف، منع قوات الاحتلال رفْع الأذان 48 وقتًا، كما اقتحمته واعتلت سطحه وأخذت بعض القياسات، ما يشكل انتهاكًا صارخًا لحرمة المقدسات الإسلامية وتعديًا على أملاك الوقف.
كما وثقت الأوقاف، قيام سلطات الاحتلال بتنفيذ حفريات وتمديد خط صرف صحي في ساحات الحرم الإبراهيمي، كما اعتدت على مدير الحرم الشيخ معتز أبو سنينة، عند البوابات العسكرية المؤدية إلى الحرم ومنعت إسعافه، وحاولت تعطيل فعالية لتلاوة القرآن في الحرم.
وجدد وزارة الأوقاف والشّؤون الدّينيّة، تحذيرها من المخططات الخطيرة المزمع تنفيذها تجاه الحرم الإبراهيمي الشّريف، والّتي أعلن عنها عضو الكنيست عن حزب اللّيكود، والّذي طالب بالسيطرة على الحرم الإبراهيمي ووضعه بشكل كامل تحت "السّيادة" الإسرائيليّة.
ووثق التقرير اخطار بلدية الاحتلال في القدس بهدم مسجد الإسراء في حي واد ياصول ببلدة سلوان في القدس المحتلة، وقيام مجموعة من المستعمرين الإرهابيين بالاعتداء على مسجد بر الوالدين في قرية مردة في محافظة سلفيت، وانتهاك حرمة مسجد يانون قرب بلدة عقربا في محافظة نابلس وتدنيسه بأحذيتهم والتقاط الصور وأداء طقوس تلموديه داخله.
وأشار التقرير إلى اعتداء قوات الاحتلال على مسجد أبو بكر الصديق في مخيم نور شمس ما أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة منه وإلحاق أضرار جسيمة بمرافقه، كما دمرت جرافات الاحتلال مدخل مسجد السلام في مخيم طولكرم، وأغلقته بالسواتر الترابية.