يوليو 24, 2024آخر تحديث: يوليو 24, 2024

المستقلة/- حقق مشروب هلامي سائل محظور يُساعد على الحد من تناول الوجبات الخفيفة انتشاراً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي في اليابان، مع مزاعم بأنه يعد بديلًا طبيعيًا لدواء Ozempic المعروف بفعاليته في إنقاص الوزن.

المشروب، المعروف باسم In Tansan، هو مشروب معلب فوار يُحدث تفاعلاً كيميائياً في المعدة، مما يتسبب في تمدد السائل وتحوله إلى هلام شبه صلب يبقى في الجهاز الهضمي لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 ساعات.

يُساعد هذا التحول على تحفيز الشعور بالامتلاء والحد من الشهية، مما يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.

المكونات الكيميائية وتأثيراتها

تحتوي مكونات المشروب على مواد كيميائية متنوعة، من بينها مادة الإريثريتول للتحلية، ومستخلص بذرة الأرز، والمكثفات، والمنكهات الاصطناعية، والمستحلبات، والملونات. ومن المكونات البارزة الأخرى حمض غاما أمينوبوتيريك (GABA)، الذي يُنتجه الجسم بشكل طبيعي ويوجد أيضًا في المكملات الغذائية.

ومع ذلك، لم يتم الكشف عن التركيبة الدقيقة للمكثفات والمستحلبات المستخدمة، إلا أن مقطع فيديو نشرته الشركة المصنعة يظهر كيفية تحول السائل إلى هلام عند تعرضه لسائل معدي اصطناعي.

رأي الخبراء

على الرغم من الشعبية الكبيرة التي حظي بها المشروب، إلا أن بعض الخبراء يشككون في فعاليته. خبير التغذية دوان ميلور من جامعة أستون وجمعية الحمية البريطانية، أشار إلى أن المشروب ربما يكون آمناً ولكنه غير فعال بشكل كبير. وأوضح أن مكونات المشروب قد تعطي إحساساً بالشبع لكنها لن تكون بفعالية أدوية مثل Ozempic وWegovy التي تعتمد على العنصر النشط سيماغلوتيد.

كما أشار ميلور إلى أن المشروب يعتبر طعامًا فائق المعالجة بسبب تركيبته الكيميائية المعقدة، محذراً من أن الإريثريتول، أحد مكونات المشروب، قد يكون مرتبطاً بأمراض القلب والأوعية الدموية عند تصنيعه بشكل مباشر في الجسم، بالإضافة إلى كونه ملينًا قد يتداخل مع امتصاص الأدوية الأخرى إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

المشروب مقابل الأدوية

البروفيسور غونتر كونلي، خبير التغذية في جامعة “ريدينغ”، أكد أن المقارنات بين المشروب وأدوية إنقاص الوزن ليست مفيدة، حيث إن الأدوية مثل Ozempic وWegovy تعمل عن طريق محاكاة هرمون GLP-1 الذي ينقل رسائل إلى الدماغ بعد تناول الطعام ليجعلنا نشعر بالشبع. وتستلزم هذه الأدوية وصفة طبية، ويُفترض أن يتم وصفها للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن الشديد مع وجود مشاكل صحية مصاحبة.

الشركة المصنعة

شركة Tansan لا تصنف مشروبها على أنه منتج مشابه لـ Ozempic أو أداة مساعدة لإنقاص الوزن، بل تصفه ببساطة بأنه يساعد في تقليل تناول الوجبات الخفيفة.

بينما يلقى مشروب In Tansan اهتمامًا واسعًا وإعجابًا من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، يبقى السؤال حول فعاليته الحقيقية مفتوحًا. وبالنظر إلى التركيبة الكيميائية المعقدة والمخاوف الصحية المحتملة، ينبغي على المستهلكين توخي الحذر والتفكير في استشارة خبراء الصحة قبل اعتماده كوسيلة للحد من الشهية أو إنقاص الوزن.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

خلطة طبيعية خالية من المواد الكيميائية لإنبات وتطويل الشعر.. نتائح خلال شهر

وصفات تطويل الشعر خلال شهر من الأمور المهمة التي تسعى لمعرفتها كثير من الفتيات والسيدات، للعناية بشعرهن والحفاظ عليه لامعًا وصحيًا لأطول وقت ممكن، وحمايته من التأثر بالعوامل الخارجية للجو كالتعرض للأتربة والملوثات الأخرى، وتوجد خلطات طبيعية لإنبات وتطويل الشعر وتكون خالية من المواد الكيميائية.

خلطة طبيعية لإنبات وتطويل الشعر

وذكرت الدكتورة إيمان سند، استشاري الجلدية، أن زيت الخروع أفضل الزيوت لنمو الشعر من الجذور وتطويله، وذلك لغناه بعدد من العناصر المهمة.

ويمكن تطبيق الوصفة من خلال كمية قليلة من زيت الخروع  ومزجه مع زيت السمسم، فما عليك سوى تسخين الزيوت قبل وضعها على شعرك وفروة رأسك بانتظام، وانتظريه قليلًا حتى يبرد ودلكي به فروة رأسك مرتين في الأسبوع حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة خلال شهرين بالكثير، لأنه من الزيوت الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تغذي بصيلة الشعر وتجعلها تنمو بشكل سريع وتزيد من كثافتها.

فوائد زيت الخروع

كما أن زيت الخروع يحتوي على البروتينات والمعادن وفيتامين E، ويعمل على تنعيم الشعر وحبس رطوبته، وهو ما يمنح الخصلات لمعانًا كبيرًا،  ويعمل على تحسين الدورة الدموية، وهذا أمر ضروري لنمو الشعر، ويعمل بشكل أفضل على فروة الرأس الجافة والمتقشرة. 

مقالات مشابهة

  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!
  • خلطة طبيعية خالية من المواد الكيميائية لإنبات وتطويل الشعر.. نتائح خلال شهر
  • انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا.. 3 دول تفرض إجراءات استثنائية
  • تحضير سموذي الكركديه.. مشروب منعش وصحي بخطوات بسيطة
  • «لو عاملة رجيم».. طريقة تناول حلوى المولد بدون زيادة الوزن
  • حسام حسن يستقر على بديل إمام عاشور في تشكيل منتخب مصر أمام الرأس الأخضر
  • بديل محمد عبدالمنعم في تشكيل منتخب مصر أمام كاب فيردي
  • نظام إنقاص الوزن عبر تناول كميات كبيرة من الطعام.. إليك الميزات والعيوب
  • هل بذور الشيا "غذاء خارق" يخفض الوزن؟
  • لأول مرة بالشرقية.. علاج بديل للعمليات الجراحية لاعتلال العين