يوليو 24, 2024آخر تحديث: يوليو 24, 2024

المستقلة/- في تعليق أثار جدلاً واسعاً، سخر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الديمقراطيين، متهماً خلفه الحالي جو بايدن بعدم اتخاذ القرارات بصورة مستقلة وتفويض إدارة البلاد إلى “بيروقراطيي واشنطن”.

جاء هذا التصريح من ترامب عبر منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به “Truth”، حيث كتب: “حالياً، يبدو أن جو يفوض صلاحياته كرئيس إلى بيروقراطيين غير منتخبين في واشنطن! حتى أنه لا يثق في نائبته (كامالا هاريس).

من يدير البلاد حقاً؟”.

تصريحات ترامب تأتي في وقت يشهد فيه البيت الأبيض ضغوطاً كبيرة، حيث فوّض بايدن في وقت سابق بعضاً من صلاحياته لوزيري الخزانة والخارجية بموجب “قانون دعم أوكرانيا” الأمريكي. يشمل هذا التفويض صلاحيات حول مصادرة الأصول الروسية السيادية. ووفقاً للقانون الذي اعتمد في الولايات المتحدة تحت مسمى “استعادة الرخاء الاقتصادي والفرص للأوكرانيين”، يتم مصادرة الأصول السيادية الروسية بهدف نقلها لصالح أوكرانيا، وهو ما يعتبر خطوة غير مسبوقة في السياسة الأمريكية.

دلالات وتأثيرات

تثير تصريحات ترامب تساؤلات حول القيادة الفعلية في البيت الأبيض ومدى استقلالية القرارات التي يتخذها بايدن. يرى البعض أن هذا النقد يأتي في إطار الحملات السياسية المعتادة بين الجمهوريين والديمقراطيين، في حين يرى آخرون أنه يعكس حقيقة وجود بعض الانتقادات حتى داخل صفوف الديمقراطيين حول إدارة بايدن للبلاد.

السياسة الأمريكية تجاه أوكرانيا

منذ بداية الأزمة الأوكرانية، تبنت إدارة بايدن سياسة دعم قوية لأوكرانيا في مواجهة التدخلات الروسية. ويعتبر “قانون دعم أوكرانيا” جزءاً من هذه السياسة، حيث يسمح للولايات المتحدة بمصادرة الأصول الروسية ونقلها لصالح أوكرانيا بهدف دعم اقتصادها المتضرر. ورغم الدعم الكبير الذي يحظى به هذا القانون من بعض الأوساط، إلا أنه يواجه انتقادات واسعة من قبل بعض السياسيين والمحللين الذين يرون أنه يمكن أن يؤدي إلى تصعيد التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا.

يبقى أن نرى كيف ستتطور الأمور في البيت الأبيض في ظل هذه الانتقادات المتزايدة، وكيف ستؤثر هذه التصريحات على العلاقات السياسية داخل الولايات المتحدة وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية. تصريحات ترامب، وإن كانت تأتي في إطار التنافس السياسي، تسلط الضوء على التحديات التي تواجه إدارة بايدن في الحفاظ على وحدة القرار واستقلالية القيادة في مواجهة الأزمات الدولية والمحلية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بعد سخريته من هاريس.. واشنطن تطالب بوتين بعدم التدخل في الانتخابات

دعا البيت الأبيض الخميس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى "التوقف عن التدخل" في الانتخابات الأمريكية بعدما دعم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس بشيء من السخرية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لصحافيين "الأشخاص الوحيدون الذين يحددون هوية الرئيس المقبل للولايات المتحدة هم الشعب الأمريكي، ونحن سنكون ممتنين جداً لو توقف السيد بوتين عن التحدث عن انتخاباتنا والتدخل فيها".
وأكد بوتين، الخميس، دعمه المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
وقال بوتين خلال منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك، إنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن "أوصى ناخبيه بدعم هاريس، لذا سندعمها أيضاً".

بوتين يدعم هاريس على حساب ترامب.. لماذا؟https://t.co/Qn4zGcuNHw

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024 وأضاف "ثانياً، لديها ضحكة رائعة ومعدية، تظهر أنّها في وضع جيد".
وأشار الرئيس الروسي إلى أن المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب فرض العديد من "القيود والعقوبات" على روسيا، وقال "ربما تمتنع كامالا هاريس عن القيام بأشياء مماثلة".
واتُهمت روسيا بتنفيذ عمليات تأثير عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصالح دونالد ترامب، خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016.

مقالات مشابهة

  • مصادر تكشف لـCNN عن أسباب تشكك إدارة بايدن في اقتراب نهاية حرب غزة
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 300 مليون يورو لفرنسا من دخل الأصول الروسية لأجل أوكرانيا
  • حميدتي يهاجم البرهان ويتهمه بالسعي لإعادة الفساد إلى السودان
  • فرنسا تستخدم عائدات الأصول الروسية لتمويل الدعم العسكري لأوكرانيا
  • بعد سخريته من هاريس.. واشنطن تطالب بوتين بعدم التدخل في الانتخابات
  • ملياردير ألماني يهاجم بايدن وهاريس ويوجه رسالة للأمريكيين عن روسيا.. تفاصيل
  • إدارة فيسبوك تراجع طلبا بعدم حذف عبارة مؤيدة للفلسطينيين
  • هاريس وسياسات بايدن الاقتصادية والخارجية
  • «الخارجية الروسية»: الرد سيكون قاسيا على أي خطوات عدوانية من أوكرانيا
  • «الخارجية الروسية»: الغرب هو المحرض الرئيسي على الصراع في أوكرانيا