البوابة:
2024-07-04@14:07:12 GMT

نصر استراتيجي وسط دارفور: الجيش يسيطر على زالنجي

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

نصر استراتيجي وسط دارفور: الجيش يسيطر على زالنجي

تمكن الجيش السوداني من كسر الحصار الذي فرضته قوات "الدعم السريع"، بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، على مدينة زالنجي، عاصمة ولاية وسط دارفور، بعد معارك ضارية شهدتها المدينة.

اقرأ ايضاً خارطة طريق جديدة لإنهاء القتال.. اشتباكات عنيفة في الخرطوم وأم درمان

وأفادت مصادر عسكرية بأن الجيش سيطر على الجزء الغربي من المدينة وبسط سيطرته على المناطق المحيطة بقيادة الفرقة 21 مشاة.

ووفقًا لـ"سودان تريبيون"، خاضت القوات المسلحة معارك عنيفة مع قوات "الدعم السريع" في محيط قيادة الفرقة 21 مشاة على مدى يومي الأحد والاثنين، حتى نجحت في طردها واستعادة السيطرة.

وتمكن الجيش خلال هذه المواجهات من السيطرة بالكامل على الجزء الغربي من مدينة زالنجي، ونشر نقاط تماس لضمان السيطرة المستدامة على المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت المصادر إلى أن الجيش أثبت تواجده بالفعل في مناطق حيوية داخل المدينة، حيث استولى على مناطق مثل حي الحصاحيصا والإسكان الشعبي، ووضع نقاط ارتكاز تمتد من الجامعة إلى رئاسة المجلس التشريعي.

وتعرضت مدينة زالنجي في وسط دارفور، لتداعيات القتال المستمر بين الجيشين السوداني وقوات "الدعم السريع"، اللذين يعتبران من أكبر القوى العسكرية في البلاد، حيث دارت معارك ضارية تسببت في تدهور الوضع الأمني والإنساني بشكل ملحوظ.

وتزايدت حدة القتال في مدينة زالنجي منذ أشهر، حيث شهدت اشتباكات عنيفة بين الجانبين، أسفرت عن خسائر بشرية كبيرة من القتلى والجرحى، وأدت إلى نزوح العديد من السكان.

اقرأ ايضاً السيناريو الخطير: كيف تستعد "إسرائيل" لمواجهة حزب الله؟

وسجلت المدينة حالات انتهاكات إنسانية مروعة تضمنت اعتداءات جسدية وغيرها، ووصلت بعض هذه الانتهاكات إلى حد الاغتصاب.

كما عزلت مدينة زالنجي عن العالم الخارجي تقريبًا، حيث انقطعت الاتصالات والإنترنت تمامًا في ظل تصاعد المواجهات والاشتباكات، مما أثر بشكل سلبي على قدرة السكان على الوصول إلى المعلومات والتواصل.

بجانب الصراع المستمر في العاصمة الخرطوم، امتدت الحروب والصراعات إلى مناطق متعددة في دارفور وكردفان، مما تسبب في أعمال نهب ونزوع للممتلكات الخاصة والعامة، وزاد من معاناة المدنيين الذين يعيشون في ظروف صعبة جراء هذه الأحداث المأساوية.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان

الفولة: التغيير

أعلن الجيش السوداني، تمكنه من صد هجوم نفذته قوات الدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان- غربي وسط البلاد- صباح اليوم الأربعاء.

ويخوض الطرفان حرباً شرسة بدأت بالعاصمة الخرطوم في 15 ابريل 2023م، قبل أن تتمدد إلى إقليم دارفور وكردفان وولايات الجزيرة والنيل الأبيض وسنار، وتتفاقم كلفتها البشرية والمادية بعد نحو 15 شهراً من القتال والدمار.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية نبيل عبد الله في تعميم مقتضب نشرته منصات تابعة للجيش: “دحرت قواتنا في الميرم بفضل الله صباح اليوم هجوماً غادراً من مليشيا آل دقلو الإرهابية..”- حسب وصفه.

ولم تعلق قوات الدعم السريع على هذه الأنباء أو تصدر بياناً رسمياً يوضح طبيعة الموقف بغرب كردفان.

وشهدت ولاية غرب كردفان المجاورة لإقليم دارفور، تحركات مكثفة لقوات الدعم السريع للسيطرة على مقرات الجيش، بعد الاستيلاء على مقراته في نيالا بجنوب دارفور وزالنجي وسطها والجنينة في الغرب والضعين شرقاً، فيما لا يزال الجيش يحتفظ بمقراته في مدينة الفاشر بشمال دارفور، فيما وصل إلى غرب كردفان عشرات الآلاف من النازحين الفارين من ولايات أخرى.

وقبل نحو اسبوعين، نفذت قوات الدعم السريع هجوماً على رئاسة الولاية بمدينة الفولة والمؤسسات الرسمية ونهبت أسواق المدينة والمدنيين، وأدانت حكومة الولاية ما وصفته بالاعتداء الغاشم.

وناشدت حكومة الولاية يومها، “كافة المستنفرين والمقاومة الشعبية” للاستعداد للمعركة الفاصلة لطرد “المليشيا المتمردة والإرهابية” من الولاية.

وتستضيف غرب كردفان، أكثر من 300 ألف نازح، وتزايد النزوح نحوها من القرى القريبة.

الجيش في بابنوسة
وفي سياق مقارب، نشرت الصفحة الرسمية للجيش السوداني فيديو يظهر منسوبي الفرقة 22 مشاة- بابنوسة وهم يقومون بعملية تمشيط “بالخطوة السريعة” في المدينة بقيادة قائد الفرقة اللواء الركن معاوية.

وعلقت بالقول إن معنويات الجنود مرتفعة “حيث استلمت خلال الأيام الماضية عربات مقاتلة بكامل التسليح وعددا من المدافع والاسلحة المختلفة وقتلت العشرات من مرتزقة مليشيا الدعم السريع الإرهابية المملوكة لأسرة دقلو”- حسب قولها.

   

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا
  • أوكرانيا تنسحب من حي استراتيجي.. وقتيلان في زابوريجيا
  • «تحرير السودان» بقيادة عبدالواحد تستنكر اتهامات أممية بعرقلة وصول المساعدات في مناطق سيطرتها
  • عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية في مناطق يسيطر عليها الحوثيون
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان
  • اشتباكات في مناطق عدة بالسودان ونزوح أكثر من 55 ألفا في يومين
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع بغرب كردفان
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جسر بالعاصمة.. ومجزرة في ولاية سنار
  • روسيا تعلن السيطرة على مناطق جديدة شرق أوكرانيا بعد معارك طاحنة ..تفاصيل
  • بالفيديو.. نازحات سودانيات يروين رحلة فرارهن من جحيم الاقتتال في الفاشر