يمانيون:
2024-09-07@07:07:13 GMT

رفض حضرمي لإنشاء معسكر للإمارات في رأس باغشوة

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

رفض حضرمي لإنشاء معسكر للإمارات في رأس باغشوة

تناقلت وسائل اعلام ان  قبائل حضرموت اجبرت الإمارات على إيقاف إنشاء معسكرا لها في رأس باغشوة بمديرية الديس الشرقية الواقعة على بحر العرب شرقي اليمن.

وأكدت المصادر أن القوات الإماراتية التي تسيطر على مطار الريان في المكلا أرسلت نائب محافظ حضرموت المرتزق صالح العمقي للتفاوض مع القبائل التي احتشدت إلى مخيم يثمون احتجاجا على توجه الإمارات لإنشاء معسكر للقوات البحرية في منطقة رأس باغشوة وسط رفض أبناء القبائل باعتبار المنطقة المتنفس الوحيد لهم وللصيادين.

وأوضحت أن الأهالي منحوا الوساطة مهلة إلى اليوم الأربعاء لإيقاف الاستحداثات مع بقاء أبناء القبائل في يثمون.

وانضمت قبائل سيبان ونهد إلى مخيم قبائل الحموم في يثمون احتجاجا على انشاء المعسكر مع مطالباتهم بفتح مطار الريان أمام الرحلات المدينة والسماح للصيادين بدخول البحر دون مصادرة مصدر رزق أبنائهم.

وكانت قد أرسلت الإمارات حملة مسلحة من الضبة والريان للحد من إقامة الاحتجاج الشعبي في يثمون بالديس الشرقية قوبل برفض من أبناء القبائل.

ومنعت قيادات عسكرية من أبناء قبائل الحموم الحملة المسلحة من الوصول إلى مخيم يثمون تجنبا لأي مواجهات مسلحة.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

مظاهرات بمدن عربية وعالمية احتجاجا على استمرار الحرب على غزة

شهدت مدن عربية ودولية عدة مظاهرات احتجاجية على استمرار الحرب والمجازر الإسرائيلية على غزة والتي أسفرت عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح معظمهم من النساء والأطفال.

ففي مدينة آن بيرن بولاية ميشيغان الأميركية، خرجت مظاهرة احتجاجية ضد الحرب في غزة بالتزامن مع زيارة يقوم بها الرئيس جو بايدن.

وقد حمّل المتظاهرون بايدن المسؤولية عما أسموها حرب الإبادة في غزة، وطالبوه بوقفها فورا ووقف دعمه المفتوح لإسرائيل، وقالوا إنهم يدفعون الضرائب لخدمة الشعب الأميركي وليس لتمويل الإبادة الجماعية في غزة.

حراك باليمن والأردن

وفي اليمن، شهد ميدان السبعين في صنعاء مظاهرة لنصرة المسجد الأقصى المبارك والتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة. ورفع المتظاهرون شعارات تدعم صمود المقاومة الفلسطينية، مرددين شعارات تؤيد العمليات العسكرية التي يقوم بها الحوثيون بالبحر الأحمر.

وفي الحديدة، نظمت جماعة الحوثي مظاهرات في أكثر من 50 منطقة بالمحافظة، نددوا خلالها بجرائم الجيش الإسرائيلي المستمرة في غزة وطالبوا الحكومات العربية والإسلامية بالتحرك لوقف ما وصفوه بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي تعز، جدد متظاهرون مطالبتهم بإيقاف الحرب الإسرائيلية على غزة، وطالبوا المنظمات الدولية بالتدخل السريع، وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية وفك الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

وفي مدينة تريم بمحافظة حضرموت، ندد محتجون بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، وعبروا عن تضامنهم ودعمهم للشعب الفلسطيني ومقاومته. ودعا المحتجون في الوقفة الاحتجاجية المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي ورفع الحصار عن غزة.

وبالعاصمة الأردنية، شهد محيط السفارة الأميركية مظاهرة منددة بالحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة وبالعملية العسكرية الإسرائيلية بالضفة الغربية. ورفع المحتجون لافتات تندد بمواقف الإدارة الأميركية وتتهمها بالمشاركة في الجرائم الإسرائيلية بالقطاع الفلسطيني.

وبدعم أميركي مطلق، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أسفرت عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات بمدن عربية وعالمية احتجاجا على استمرار الحرب على غزة
  • الحمادي: مسيرة ملهمة للإمارات في قطاع الطاقة النووية تعزز دورها الريادي العالمي نحو الحياد المناخي
  • إنجاز تاريخي للإمارات.. «براكة النووية» بكامل طاقتها
  • في تصعيد جديد .. قبائل حضرموت تغلق المدخل الغربي للمكلا
  • اقتصاديون: التشغيل التجاري لـ"براكة" يعزز الاقتصاد الوطني للإمارات
  • إنجاز تاريخي للإمارات مع بدء التشغيل التجاري للمحطة الرابعة من «براكة»
  • إنجاز تاريخي للإمارات مع بدء التشغيل التجاري للمحطة الرابعة في براكة
  • رئيس الدولة: خطوة مهمة أخرى للإمارات في رحلتها نحو تحقيق هدف الحياد المناخي
  • تظاهرات في المكلا تأييدا لمطالب حلف قبائل حضرموت وإطلاق نار على محتجين في غيل باوزير
  • الأردن والإمارات يوقعان 4 اتفاقيَّات لإنشاء مشروع استثماري للسِّكك الحديديَّة