بوابة الوفد:
2024-09-07@07:04:01 GMT

كل ما تريد معرفته عن اليوم العربي للثقافة

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

في الخامس والعشرين من يوليو كل عام يحتفي العالم العربي باليوم العربي للثقافة وذلك من أجل التأكيد على أهمية الثقافة ودورها المحوري في توحيد الجهود العربية.

رئيس جامعة شتوتجارت: عزوف طلابنا عن دراسة العلوم الطبيعية الظلام يضرب مدينة أبو سمبل السياحية| تفاصيل


ويرجع الاحتفال بهذا اليوم عندما أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم" الألكسو" عن هذا اليوم للتكاتف من أجل النهوض بالمجتمعات العربية وثقافتها، والتي تمثل الهوية الأساسية لاي شعب من الشعوب.

 
وتتكون الثقافة العربية من أمرين رئيسيين: اللغة العربية، والإسلام، ومن هنا يأتي إصرار بعضهم على تسميتها "الثقافة العربية الإسلامية"، فاللغة وعاء العلوم جميعاً، وأداة الإفهام والتعبير العلمي، والفني والعادي، ووسيلة التأثير في العقل والشعور بأدبها ونثرها وشعرها وحكمها وأمثالها وقصصها وأساطيرها، وسائر ألوانها وأدواتها الفنية.
كما تلعب الثقافة العربية دورًا كبيرًا في الوحدة والتكاتف من أجل النهوض بالمجتمعات العربية وبثقافتها، وهو ما يمكن أن تحققه الثقافة، إضافة إلى إشراك المجتمع المدني في النهوض بالثقافة، بصفته "معبِّرا عن الشعوب، حيث تعد الثقافة من أحد الأمور المهمة في حياة الأمم.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

عضو المجلس الأعلى للثقافة: أوبريت «بداية جديدة» يدعم مشروع التنمية البشرية ويعكس رؤية الجمهورية الجديدة

أكد الدكتور حسين البنهاوي عضو المجلس الأعلى للثقافة، أن أوبريت «بداية جديدة»- الذي يعرض مساء اليوم، على مسرح البالون- يتماشى مع إطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية، ويشكل بداية جديدة لبناء الإنسان المصري.

وقال البنهاوي- في مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «النيل للأخبار»- إن هذا الأوبريت يعكس رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروع الجمهورية الجديدة، حيث يعتبر الإنسان هو الثروة الحقيقية لمصر.. مشيرا إلى أن الإنسان المصري، الذي يحمل بين طياته خبرات تمتد لسبعة آلاف عام من الحضارة، يجب أن يكون محور التنمية.

وأشار إلى أن التنمية لا يمكن تحقيقها إلا من خلال إنسان واعٍ ومدرك لأهمية موقعه، يتمتع بصحة جيدة، وتعليم عالٍ، وثقافة واسعة، وقدرات رياضية، ليكون قادراً على التقدم والمساهمة بفعالية في المجتمع، ويأتي الأوبريت في توقيت مثالي، حيث تطلق الدولة اليوم المشروع القومي للتنمية البشرية، مشددا على أن قصور الثقافة تلعب دوراً حيوياً في تنفيذ رؤية مصر 2030.

ويشهد مسرح البالون، في الساعة الثامنة مساء اليوم، أوبريت «بداية جديدة»، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة ضمن برنامج وزارة الثقافة في المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، ويعرض الأوبريت على مدار ليلتين.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تفعيل المبادرة الرئاسية التي تهدف إلى زيادة الوعي الثقافي، وترسيخ الهوية المصرية، وفقا لرؤية «مصر 2030».

مقالات مشابهة

  • عضو المجلس الأعلى للثقافة: أوبريت «بداية جديدة» يدعم مشروع التنمية البشرية ويعكس رؤية الجمهورية الجديدة
  • سفير المجر يزور «دبي للثقافة» لمناقشة سبل التعاون
  • الاثنين آخر موعد للتقديم.. كل ما تريد معرفته عن وظائف مترو الأنفاق 2024
  • يُرى في مصر خلال سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الخسوف الجزئي للقمر
  • يبدأ 22 سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي
  • تنتشر بداية نوفمبر.. كل ما تريد معرفته عن الأنفلونزا الموسمية وأعراضها
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن لعبة رفع الأثقال
  • الشارقة تفتتح معهداً للثقافة العربية في ميلان.. والصحف الإيطالية: "خطوة تاريخية"
  • الصحف الإيطالية: افتتاح الشارقة لأول معهد للثقافة العربية في ميلان حدث تاريخي
  • الصحافة الإيطالية تصف افتتاح الشارقة لأول معهد للثقافة العربية في ميلان بـ “الحدث التاريخي”