الجديد برس:

جددت قبائل مديرية الديس الشرقية في محافظة حضرموت رفضها القاطع لإقامة معسكر تابع للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات في منطقة رأس باغشوة، معلنة بدء التصعيد من يوم أمس الثلاثاء.

وأكد بيان صادر عن لجنة لقاء “يثمون”، التي تمثل أبناء قبائل الديس، أن المهلة التي أعطتها اللجنة للسلطة المحلية قد انتهت، وذلك بناءً على تدخلات ومطالبات بالتهدئة وإيقاف الاحتشاد الذي كان مقرراً في 13 يوليو، لإعطاء فرصة للوصول لحلول بشأن المطالب التي أعلن عنها في بيان “يثمون” السابق.

وأوضح البيان أن المطالب التي تضمنها البيان السابق لم يتم تنفيذها خلال المهلة المحددة بأسبوع، والتي انتهت السبت الماضي. هذا الأمر دفع اللجنة للتصعيد والدعوة للاحتشاد يوم الثلاثاء في رأس باغشوة.

ودعا البيان جميع شباب الحموم ومناصبهم وأبناء الديس خاصة وشباب حضرموت عامة للاحتشاد والوقوف مع إخوانهم حتى انتزاع كامل المطالب.

وحسب مصادر مطلعة، نفذت قبائل الديس وقفتها الاحتجاجية أمس الثلاثاء في “رأس باغشوة” بأسلحتها، لمطالبة السلطات بوقف العمل في المعسكر وفتح مطار الريان، وتوقيف العبث بثروات أبناء حضرموت، إلى جانب الوقوف مع المعلمين ووقف التعسفات بقطع أرزاق الصيادين من أبناء حضرموت وحرمانهم من لقمة عيشهم.

ونفت المصادر أن تكون الوقفة بغرض المواجهة المسلحة، مشيرة إلى أن حمل قبائل الديس لسلاحهم الشخصي يأتي لحماية أنفسهم في حال تعرضوا لأي هجوم أو إطلاق للرصاص كما حدث في حوادث سابقة.

ومساء الثلاثاء، احتشد المئات من شباب قبائل الحموم في الديس الشرقية بمحافظة حضرموت، بهدف الزحف نحو منطقة رأس باغشوة؛ للمطالبة بوقف استحداث المعسكر الإماراتي وإلغاء إنشاءه، وذلك بعد انتهاء المهلة المحددة للسلطة المحلية.

وقال مصدر قبلي، إن قوات عسكرية من المنطقة العسكرية الثانية تمركزت قرب منطقة “يثمون”، لمنع مرور المحتشدين إلى منطقة راس باغشوة.

وأكد المصدر، أن وفداً من السلطة المحلية بقيادة “صالح عبود العمقي” و”سالمين بن مجنح”، وصلا إلى منطقة الحشود القريبة من “يثمون”، والتقيا بالمقدم “سالم الغرابي”، أحد مقادمة الحموم.

وذكر المصدر، أن المقترحات التي تم طرحها من قبل وفد السلطة المحلية تضمنت “تجنيد أبناء الديس الشرقية، وتمديد المهلة أسبوع إضافي لحل الخلاف”، إلا أنه فشل في إقناعهم.

وأشار المصدر، إلى أن القبائل رفضت طلب الوفد، وحددوا مهلة 24 ساعة للرد على مطلبهم بعدم استحداث معسكر رأس باغشوة، والانسحاب من المنطقة، مهددين بالزحف إلى المكان المخصص لإقامة المعسكر، ومحذرين القوات من اعتراض الحشود.

ومطلع الشهر الجاري، كانت قبائل الحموم وأبناء الديس الشرقية، قد منحت السلطة المحلية في حضرموت والمنطقة العسكرية الثانية، مهلة ثلاثة أيام، لتنفيذ مطالبها، ثم مددت المهلة إلى عشرة أيام، إلا أنه لم يتم الاستجابة لمطالبهم.

ويطالب أبناء قبائل الحموم وأهالي منطقة رأس باغشوة، بإيقاف أي استحداثات وإنشاء معسكر في منطقة رأس باغشوة، على أن “الموقع يعتبر المنتزه والمتنفس الوحيد لأهالي المنطقة”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الدیس الشرقیة قبائل الدیس

إقرأ أيضاً:

منطقة قناة السويس الاقتصادية توقع عقودا بأكثر من مليار دولار

قال مكتب رئيس الوزراء المصري، في بيان الجمعة، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر وقعت عقودا بقيمة 1.067 مليار دولار لحزمة مشاريع لتصنيع الكيماويات والمنتجات الغذائية ومكونات الطاقة المتجددة خلال منتدى التعاون الصيني الأفريقي، والتي من المتوقع أن توفر ما يزيد على 3 آلاف فرصة عمل مباشرة.

ومنتدى التعاون الصيني الإفريقي، هو أكبر اجتماع دبلوماسي تستضيفه بكين منذ جائحة كوفيد-19، ويحضره أكثر من 50 قائدا أفريقيا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وفق إعلام حكومي.

وحصل القادة الأفارقة خلاله على مجموعة كبيرة من الصفقات هذا الأسبوع من شأنها زيادة التعاون في مجالات مختلفة منها البنية التحتية والزراعة والتعدين والتجارة والطاقة.

وتعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ في افتتاح منتدى التعاون الصيني الأفريقي في بكين، الخميس، تمويل مشاريع في أفريقيا بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ووعد بتعميق التعاون في مجال البنية التحتية والتجارة مع القارة.

وبحسب بيان مجلس الوزراء المصري، فإن أحد المشروعات التي تم توقيعها يتعلق بإنشاء مصنع لإنتاج الزجاج مع شركة الصين القابضة للزجاج، باستثمارات 300 مليون دولار، ويستهدف توطين الصناعات المكملة لمشروعات الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن تبلغ عائدات تصديره السنوية 120 مليون دولار.

كما تم توقيع عقد مع شركة "بينخوا (بيفار) غروب - Binhua (Befar) Group" للكيماويات، بهدف إقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لإنتاج الكلور القلوي بطاقة 100 ألف طن، بإجمالي تكلفة استثمارية قدرها 500 مليون دولار، على أن تبدأ أعمال الإنشاءات بحلول نهاية عام 2024، وتنتهي خلال 3 سنوات.

ويهدف المشروع إلى إقامة أول منشأة كيميائية خضراء في مصر والعالم، حيث يعتمد المشروع في مرحلته الأولى على طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكهرباء والغاز الطبيعي لإنتاج البخار كطاقة، بحسب ما قاله وليد جمال رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس في البيان.

العقود تضمنت أيضا التوقيع مع شركة " إيليت سولار - Elite Solar"، بهدف إقامة مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية من النوع N بقدرة 2 غيغاوات، باستثمارات 100 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • منطقة قناة السويس توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • منطقة قناة السويس الاقتصادية توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • تصعيد خطير لـ“قبائل حضرموت” ضد السلطة المحلية والحكومة الشرعية وبدء نصب نقاط تفتيش مدينة المكلا
  • في تصعيد جديد .. قبائل حضرموت تغلق المدخل الغربي للمكلا
  • ورد الآن : بعد وصول تعزيزات ضخمة من مقاتلين وأطقم عسكرية .. قبائل حضرموت تبدأ في تطويق مدينة المكلا وهذا ما يحدث الآن
  • "حلف القبائل" يدشن نقطة جديدة غرب المكلا لمنع خروج ثروات حضرموت وصون حقوقها
  • تظاهرات في المكلا تأييدا لمطالب حلف قبائل حضرموت وإطلاق نار على محتجين في غيل باوزير
  • “حلف قبائل حضرموت” يدين جريمة تفجير قنبلة يدوية على المعتصمين في شحير
  • إصابة عدد من الصيادين المتظاهرين في مدينة "شحير" وحلف قبائل حضرموت يطالب بالتحقيق
  • حلف قبائل حضرموت يصدر بياناً عاجلاً بشأن الهجوم الذي تعرض له المعتصمين السلميين وهذه هي التفاصيل