غزة - صفا

تواصل القوات الإسرائيلية، يوم الثلاثاء، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ79 على التوالي.

ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.

وقال متحدث المنظمة الأممية طارق يساريفيتش، قبل أيام، إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".

وشدد يساريفيتش على ضرورة إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى والجرحى حتى تظل حياتهم آمنة.

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم وإدخال المساعدات والبضائع وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر العاشر على التوالي.

وأشار المكتب إلى أن شبح المجاعة يُهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، مما يُنذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين الأطفال، حيث بات 3,500 طفل يتهددهم الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات التي أصبحت في إطار الممنوعات من الدخول إلى قطاع غزة. 

وكانت وزارة الصحة قالت، إن نحو 20 ألف جريح ومريض في غزة حاليًا بحاجة للسفر للعلاج في الخارج، مؤكدة عدم تمكن أي منهم من مغادرة القطاع منذ احتلال القوات الإسرائيلية للمعابر، ما يعرض حياة الآلاف منهم للمضاعفات والموت.

وفي السياق، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" من التأثير الكارثي والوضع المزري الذي يواجهه أطفال غزة بسبب إغلاق المعابر التي تمر منها المساعدات، والعمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في القطاع.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجياً على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى معابر غزة رفح كرم أبو سالم

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال تواصل عمليتها العسكرية بالضفة لليوم التاسع

سرايا - اقتحمت قوات الاحتلال، الليلة، قرية حوسان، غرب بيت لحم.

وأفادت وكالة "وفا" عن مصدر محلي بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت حوسان وانتشرت في منطقة المطينة ووسط القرية، وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت صوب منازل المواطنين الفلسطينيين، دون أن يبلغ عن إصابات.


وأضاف المصدر أن قوات الاحتلال صعدت في الآونة الأخيرة من هجمتها على قرية حوسان والتي تمثلت بمداهمة منازل المواطنين واعتقال شبان، وإغلاق مناطق حيوية ومنع حركة التنقل.

وأصيب شاب بعد منتصف الليلة، برصاص جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز سالم العسكري، غرب جنين.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها استلمت شاباً (25 عاما) أصيب بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، من حاجز سالم العسكري وتم نقله إلى المستشفى.

واقتحمت قوات الاحتلال منتصف الليلة، شارع مهيوب في حي الجابريات بمدينة جنين، وأخلت عائلات بالقوة.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال داهمت عدداً من المنازل في شارع مهيوب بعد اقتحامه بفرق المشاة، وأخلت عائلات منه، من بينهم سيدة تبلغ من العمر 80 عاماً.

ويواصل الاحتلال دفع تعزيزاته العسكرية الى المدينة ومخيمها مع دخول الساعات الأولى لليوم التاسع من العدوان عليها.

كما أفادت مصادر في الهلال الأحمر أن قوات الاحتلال أصابت شابا بأكثر من رصاصة، داخل مخيم الفارعة جنوب طوباس ونكلت به، ومنعت طواقم الإسعاف التي تتواجد على مقربة منه من الوصول إليه أو نقله وتقديم الاسعافات اللازمة له، وأنه لا معلومات مؤكدة حول طبيعة وضعه الصحي.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت الليلة، مخيم الفارعة جنوب طوباس، ودفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة إليه.

وأفادت وكالة "وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت الفارعة بعدد من الدوريات وناقلات الجند برفقة جرافة مجنزرة (D9) من حاجز الحمرا العسكري، حيث تتواجد آليات الاحتلال في الشارع الرئيس وفي أحياء مخيم الفارعة، حيث اندلعت مواجهات واشتباكات وسط سماع إطلاق نار ودوي انفجارات.

كما انتشر جنود المشاة في مناطق عدة من المخيم، وشرعوا بمداهمة العديد من المنازل والاعتداء على أصحابها واحتجازهم وإجراء تحقيقات ميدانية معهم.

وأصيب فجر اليوم الخميس، فتى (17 عاما) برصاص قوات الاحتلال.

وقالت جمعية الهلال الأحمر، إن طواقمها تعاملت مع إصابة بالرصاص الحي في بلدة قريوت، جنوب نابلس، لفتى عمره (17 عاما) وتم نقله إلى المستشفى.


مقالات مشابهة

  • العدو الصهيوني يواصل إغلاق معابر قطاع غزة لليوم الـ123 على التوالي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ123 على التوالي
  • كم أصبحت حصيلة الشهداء والجرحى في غزة منذ 7 تشرين الأوّل؟
  • مدارس التشيك تتلقى رسائل تهديد مجهولة بوجود متفجرات بداخلها لليوم الثالث على التوالي
  • استقرار أسعار الذهب محلياً لليوم الرابع على التوالي
  • قوات الاحتلال تواصل عمليتها العسكرية بالضفة لليوم التاسع
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ122 على التوالي
  • مخاوف من حكم عسكري أو احتلال.. ماذا وراء أوامر نتانياهو؟
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تحاصر جنين لليوم الثامن على التوالي
  • لليوم الثالث على التوالي ..العدو الصهيوني يواصل عدوانه على مدينة ومخيم طولك