المناطق_متابعات

أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو عن رصد 6 توهجات شمسية قوية، بعضها أثّر على عمل شبكات الاتصالات اللاسلكية على الأرض.

وجاء في تقرير صادر عن المعهد:”يوم الاثنين 22 يوليو الجاري، وفي تمام الساعة 12:35 بتوقيت موسكو تم رصد توهج شمسي من المستوى M1.4 في منطقة البقع الشمسية 3762 (S12E42)، واستمر التوهج لمدة 9 دقائق… وفي تمام الساعة 16:00 بتوقيت موسكو رُصد توهج آخر من المستوى M1.

5 في منطقة البقع الشمسية 3744 (N14W88)، واستمر لمدة 17 دقيقة”.

أخبار قد تهمك توهجات شمسية قوية تضرب الأرض وتقطع الاتصالات 20 يوليو 2024 - 9:16 صباحًا علماء روس يحذرون من حدوث أضخم توهجات شمسية اليوم 17 يوليو 2023 - 7:19 صباحًا

وأشار التقرير إلى أن التوهجين المذكورين تسببا بتعطيل بعض خدمات الاتصالات اللاسلكية ذات التردد العالي على الأرض، كما أن التوهج من المستوى M1.4 كان مصحوبا بحزمة من الأشعة الطيفية.

وكان العلماء في المعهد قد أعلنوا عن رصد 4 توهجات شمسية أخرى من الدرجة M، أحدها تم رصده ليلة الاثنين، و3 توهجات حصلت صباح الاثنين ما بين الساعة 06:30 و08:00 بتوقيت موسكو.

يمكن أن تسبب التوهجات الشمسية عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض، وتتسبب بخلل في أنظمة الطاقة وتؤثر على مسارات هجرة الطيور والحيوانات، كما يمكن للعواصف المغناطيسية القوية أن تؤثر على عمل منظومات الاتصالات ومنظومات الملاحة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: توهجات شمسية توهجات شمسیة

إقرأ أيضاً:

خبراء: مؤشر الدورة الشمسية بلغ مستوى قياسيا في شهر غشت

أعلن خبراء مختبر علم الفلك الشمسي بمعهد بحوث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن مؤشر الدورة الشمسية بلغ ذروته في شهر أغسطس 2024.

ويشير الخبراء، إلى أن هذا المؤشر يأتي بالمرتبة الثانية بعد الدورة الثالثة والعشرين للنشاط الشمسي. وقد بلغ متوسط قيمة المؤشر في شهر أغسطس 215.5 وهو رقم قياسي بالدورة الشمسية الرابعة والعشرين الماضية التي سجلت أعلى مؤشر لها أعوام 2012-2014.

أما أعلى مؤشر للنشاط الشمسي فقد سجل في شهر يوليو عام 2000 (أي خلال الدورة الثالثة والعشرين)، حيث بلغ 244. وهذا الرقم لا يزال الأعلى في القرن الواحد والعشرين.

ويذكر أن نتاليا شليك كبيرة الباحثين في قسم اختلاف الأشعة الكونية بمعهد المغناطيسية الأرضية والغلاف الأيوني، أعلنت في وقت سابق أن النشاط الشمسي في الدورة الحالية أضعف بمقدار 1.5 مرة من الدورة الثالثة والعشرين.

وتجدر الإشارة، إلى أن النشاط الشمسي يتطور وينخفض بصورة دورية خلال 11 عاما (مدة الدورة الشمسية). وقد بدأت الدورة الخامسة والعشرون في عام 2019 وسوف تستمر حتى عام 2030، ويتوقع العلماء أن يصل نشاط الشمس إلى ذروته عام 2024 أو 2025.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • مهمة صينية لجلب عينات من المريخ إلى الأرض
  • حمار ”بلاد الروس” يشعل أزمة بين قبائل صنعاء و إب (صور)
  • بيسكوف: موسكو سترد بالشكل المناسب على تقييد وسائل الإعلام الروسية في الغرب
  • علماء الفلك يرصدون “شراع” ناسا الشمسي العملاق “يتدحرج” عبر الفضاء
  • خبراء: مؤشر الدورة الشمسية بلغ مستوى قياسيا في شهر غشت
  • اجتماع خاص برئاسة السوداني يُقر خطة لإدخال منظومة الطاقة الشمسية إلى المنازل
  • إقرار خطة لإدخال منظومة الطاقة الشمسية إلى المنازل في العراق
  • الوطنية للصحافة: بدل التدريب والتكنولوجيا عن شهر سبتمبر الاثنين المقبل
  • التايمز: موسكو تتقدّم نحو بوكروفسك بعد فشل زيلينسكي في غزو روسيا
  • التايمز: موسكو تتقدّم نحو بوكروفسك بعد فشل زيلنسكي في غزو روسيا