الاتفاق يتضمن تشكيل “حكومة مصالحة وطنية مؤقتة” لإدارة غزة بعد الحرب

الثورة /متابعات

بعد محادثات جادة جرت في الصين منذ يوم الأحد الماضي.. وقع نحو 14 فصيلاً فلسطينياً أمس الثلاثاء، “إعلان بكين”، وهو عبارة عن اتفاق يقضي بإنهاء الانقسام والقطيعة، ويُعزز الوحدة الفلسطينية بتشكيل “حكومة مصالحة وطنية مؤقتة” لإدارة غزة بعد الحرب.

وأفادت شبكة التلفزيون الصيني العالمية (سي.جي.تي.إن)، في منشور لها على وسائل التواصل الاجتماعي، أمس، بأن 14 فصيلا فلسطينيا في المجمل بينهم قادة حركتي فتح وحماس التقوا بممثلين لوسائل الإعلام بحضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي، وهذا ما أكده وزير الخارجية الصيني ونقلته وسائل إعلام رسمية صينية.

وجرى التوقيع على الاتفاق في الحفل الختامي لحوار المصالحة بين الفصائل الفلسطينية الذي استضافته بكين منذ الأحد الماضي وذلك بعد أن التقى ممثلون عن فتح وحماس في بكين في أبريل الماضي لبحث جهود المصالحة لإنهاء نحو 17 عاما من الخلافات.

وقالت الفصائل الفلسطينية في بيان مشترك: إنّها اتفقت على “الوصول إلى وحدة وطنية فلسطينية شاملة، تضم القوى والفصائل الفلسطينية كافة في إطار منظمة التحرير، والالتزام بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، طبقًا لقرارات الأمم المتحدة، وضمان حق العودة طبقًا للقرار 194”.

وأكد بيان الفصائل على “حقّ الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وإنهائه وفق القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة وحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها ونضالها من أجل تحقيق ذلك بكل الأشكال المتاحة”.

وأشار إلى “تشكيل حكومة وفاق وطني مؤقتة بتوافق الفصائل الفلسطينية وبقرار من الرئيس بناء على القانون الأساسي الفلسطيني المعمول به ولتمارس الحكومة المشكلة سلطاتها وصلاحياتها على الأراضي الفلسطينية كافة بما يؤكد وحدة الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة”.

وقال البيان: إن الحكومة المرجوة “ستبدأ بتوحيد المؤسسات كافة في أراضي الدولة الفلسطينية والمباشرة في إعادة إعمار القطاع، والتمهيد لإجراء انتخابات عامة بإشراف لجنة الانتخابات الفلسطينية المركزية بأسرع وقت وفقًا لقانون الانتخابات المعتمد”.

كما اتفقت الفصائل على “مقاومة وإفشال محاولات تهجير الفلسطينيين من أرضهم، والتأكيد على عدم شرعية الاستيطان والتوسع الاستيطاني، وفقًا لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ورأي محكمة العدل الدولية”، وتوافقت على “العمل على فك الحصار الهمجي عن غزة والضفة، وأهمية إيصال المساعدات الإنسانية والطبية دون قيود أو شروط”، فضلًا عن “دعم عائلات الشهداء والجرحى وكل من فقد بيته وممتلكاته”.. بحسب البيان.

وجاء لقاء بكين بدعوة من الحكومة الصينية التي تلعب دوراً متزايداً في منطقة الشرق الأوسط.. لكن الإعلان، في جوهره، لم يختلف عن إعلانات سابقة جرى برعاية دول مثل مصر والجزائر وروسيا وقطر وتركيا.

ويتزامن عقد هذا الاجتماع مع الحرب الصهيونية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة نحو 129 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على عشرة آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، ويواصل العدو الحرب متجاهلاً قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

وفي هذا السياق أعلن القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) موسى أبومرزوق، أن الحركة وقعت مع فتح وفصائل فلسطينية أخرى، اتفاقية “للوحدة الوطنية” خلال اجتماع في الصين.

وقال أبو مرزوق في بيان له أمس، “اليوم نوقع اتفاقية للوحدة الوطنية، نقول إن الطريق من أجل استكمال هذا المشوار هو الوحدة الوطنية.. نحن نتمسك بالوحدة الوطنية وندعو لها”.

بدوره عبر عضو المكتب السياسي للحركة حسام بدران في بيان له، عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلتها الصين لاستضافة الحوار والتوصل إلى مثل هذا الإعلان.

ونقل البيان عن بدران قوله: “هذا الإعلان يأتي في توقيت مهم حيث يتعرض الشعب الفلسطيني لحرب إبادة خاصة في قطاع غزة”.. مشدداً على أن “إعلان بكين خطوة إيجابية إضافية على طريق تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية”.

وأشار بدران إلى أن “أهم نقاط الاتفاق كانت على تشكيل حكومة توافق وطني فلسطيني تدير شؤون الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، وتشرف على إعادة الإعمار، وتهيئ الظروف للانتخابات، وهذا كان موقف حماس الذي دعت إليه وعرضته منذ الأسابيع الأولى للمعركة”.

كما أكد أن “هذا يضع سداً منيعاً أمام كل التدخلات الإقليمية والدولية التي تسعى لفرض وقائع ضد مصالح الشعب الفلسطيني في إدارة الشأن الفلسطيني بعد الحرب”.

ويشار إلى أنه في أبريل الماضي اجتمعت حركتا حماس وفتح لأول مرة في بكين لمناقشة جهود المصالحة لإنهاء نحو 17 عاما من الخلافات، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يُعلَن فيها أن وفداً من حماس زار الصين منذ بدء الحرب في غزة.

وكثف المسؤولون الصينيون جهودهم في الدفاع عن الفلسطينيين في المحافل الدولية في الأشهر القليلة الماضية، إذ دعوا إلى عقد مؤتمر سلام فلسطيني صهيوني على أوسع نطاق ووضع جدول زمني محدد لتنفيذ حل الدولتين.. ويمثل الاتفاق الجديد هذا انقلابا دبلوماسيا لبكين ونفوذها المتزايد في الشرق الأوسط، بعد أن توسطت في اتفاق تاريخي بين السعودية وإيران العام الماضي.

في السياق ذاته، قال مسؤول دائرة العلاقات العربية والدولية في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إحسان عطايا في بيان له: إن ما ورد في البيان الختامي للحوار الفلسطيني في الصين الذي تم تسريبه إلى الإعلام “غير دقيق”..

وأوضح أن حركة الجهاد الإسلامي رفضت أية صيغة تتضمن الاعتراف بـ”إسرائيل” صراحةً أو ضِمناً، كما أنها لم توافق على إدراج صيغة تنص على القرارات الدولية التي تؤدي إلى الاعتراف بشرعية كيان الاحتلال الغاصب.

وطالبت حركة الجهاد بسحب اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية بـ”إسرائيل”، كما طالبت “بتشكيل لجنة طوارئ أو حكومة طوارئ لإدارة المعركة في مواجهة الإبادة الجماعية ومخططات التصفية للقضية الفلسطينية”، بحسب تصريح عطايا.

من جهته، أفاد الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيبدأ مشاورات مع كافة الفصائل لتشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة وفقا لإعلان بكين.

وحمل “إعلان بكين” جملة من التفاهمات السياسية العامة، لكنه لم يضع آليات تنفيذية وجداول زمنية، ما جعل الكثير من المراقبين والمسؤولين يرون فيه واحداً من التفاهمات السابقة التي جرى التوصل إليها بوساطة جهات خارجية دون توفر إرادة سياسية لتطبيقه.

وكانت حركتا التحرير الوطني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) قد توصلتا منذ عام 2007 إلى مجموعة من الاتفاقيات الهادفة إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء حالة الانقسام الداخلي، لكن هذه الاتفاقيات لم تلق طريقها إلى التطبيق بفعل عراقيل مختلفة، وأبرز هذه الاتفاقيات: اتفاق مكة 2007، والورقة المصرية 2009، واتفاق القاهرة 2011، واتفاق الدوحة 2012، واتفاق الشاطئ 2014م.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الفصائل الفلسطینیة الشعب الفلسطینی الفلسطینی فی إعلان بکین

إقرأ أيضاً:

اكتشاف تفاصيل مهمة حول الموت المروع لمومياوات “رجال الملح الإيرانيين”

إيران – تظهر صور مروعة المومياوات المتحجرة الغامضة المعروفة باسم “رجال الملح الإيرانيين”، والطريقة المرعبة التي ماتوا بها.

كان يُعتقد أن رجال الملح الإيرانيين كانوا يقومون بتعدين الملح عندما انهار المنجم، فدُفِنوا ​​أحياء. وبقاياهم المروعة مجمدة وأفواههم مفتوحة، وتلتقط صرخاتهم الأخيرة وهم يموتون.

واعتقد علماء الآثار في البداية أن رجال الملح يعود تاريخهم إلى نحو 550-330 قبل الميلاد، في وقت قريب من سلالة الأخمينيين في بلاد فارس، أول إمبراطورية حكمت المنطقة.

لكن دراسة جديدة تشير إلى أن البشر ربما بدأوا في استخدام منجم الملح قبل ذلك بنحو 4000 عام.

ومن بين رجال الملح الإيرانيين الثمانية المحنطين الذين تم اكتشافهم، يعود تاريخ معظمهم إلى عصر الإمبراطورية الأخمينية، التي حكمت حتى مصر إلى الغرب ووادي نهر السند إلى الجنوب الشرقي، في المناطق التي أصبحت الآن جزءا من باكستان والهند.

وفي ذروة حكم هذه السلالة، وفقا للدراسة الجديدة، “تم التخلي عن منجم الأخمينيين بعد كارثة تعدين أودت بحياة ثلاثة عمال مناجم”. ولم تستأنف عمليات تعدين الملح لمدة قرنين تقريبا بعد الانهيار.

ولكن الجانب المشرق من الكارثة هو أن المومياوات قدمت للعلماء صورا أكثر وضوحا حتى الآن للنشاط البشري القديم في الموقع.

وشرحت الدكتورة لينا أورستروم، عالمة الأمراض القديمة وزملاؤها في الدراسة من مجموعة دراسات المومياوات بجامعة زيورخ: “في حالة مومياوات الملح، تم تحفيز عملية التحنيط بالملح. يمنع الجفاف الناتج نمو البكتيريا ويوقف التحلل”.

وتم اكتشاف رأس أول جثة معروفة باسم “رجل الملح” في منجم دوزلاخ للملح في عام 1993 من قبل عمال المناجم، وكان رأس الجثة محفوظا بشكل جيد لدرجة أن علماء الآثار تمكنوا بوضوح من معرفة أن أذنه ما تزال تحمل قرطا ذهبيا.

وكان الشعر واللحية والشارب ما يزالان سليمين، وكذلك الحذاء الجلدي الذي ما يزال يحتوي على أجزاء من ساقه وقدمه.

ويُقدر أن أول “رجل ملح” حوصر في المنجم في عام 300 م.

ومنذ الاكتشاف الأول في عام 1993، تم العثور على خمس مومياوات كاملة أخرى محاصرة في مناجم الملح في طهران. وتم امتصاص الرطوبة من أجساد جميع الجثث بواسطة الملح.

كما أدى نقص الأكسجين إلى عدم تحلل المومياوات.

ويُشار إلى أن تأريخ الكربون قدّر أن أقدم مومياء ه يعود تاريخها إلى عام 9550 قبل الميلاد – أي منذ أكثر من 10 آلاف عام.

وكشفت دراسة رأس “رجل الملح” الأول أن الجثة المغطاة بالملح كانت بها كسور حول عينه وتلف في الرأس.

وفي الوقت نفسه، كان “رجل الملح” الخامس محفوظا جيدا لدرجة أن الباحثين تمكنوا من فحص أعضائه. واكتشفوا أنه كان يحمل بيض الدودة الشريطية ما يشير إلى أن الرجال كانوا يتناولون اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا قبل أن يلقوا حتفهم في كهوف الملح.

ربما تكون الجثة الأفضل حفظا والأكثر فظاعة هي جثة “رجل الملح” رقم أربعة، وهو عامل منجم يبلغ من العمر 16 عاما، لقي حتفه بعد أن سحقه انهيار الكهف.

وفي حين تم العثور على ست جثث كاملة، عثر علماء الآثار أيضا على أجزاء منفصلة من الجسم، والتي يُعتقد أنها تجعل عدد جثث “رجال الملح” يبلغ ثمانية أو أكثر.

ورغم أن الأفراد الثمانية ينتمون إلى عصور مختلفة بين القرن السادس قبل الميلاد والقرن السادس الميلادي، فقد ظهرت عليهم جميعا علامات الصدمة في هيئة كسور وضغط، حيث لقوا حتفهم في انهيارات أو حوادث.

المصدر: مترو

مقالات مشابهة

  • “المستقلة للانتخاب”: إغلاق صناديق الاقتراع الساعة الـ7 مساءً دون تمديد
  • إعلان بيجينغ خطوة مهمة نحو حلّ القضية الفلسطينية
  • سفير مصري سابق: مصر ودول عربية حاولت إيجاد طريقا لإعادة اللحمة للحركة الفلسطينية
  • رونالدو: تسجيلي “الهدف 900” خطوة فريدة في مسيرتي
  • “المنفي” يُشارك بافتتاح القمة الصينية – الإفريقية في بكين
  • سورية تجدد دعمها للشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة
  • اكتشاف تفاصيل مهمة حول الموت المروع لمومياوات “رجال الملح الإيرانيين”
  • رئيس الدولة: خطوة مهمة أخرى للإمارات في رحلتها نحو تحقيق هدف الحياد المناخي
  • صدور النسخة الهندية من كتاب “صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية” لجمال السويدي
  • اليمن وسلطنة عمان يُدينان تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا