أميرة خالد

أوضحت مدير برنامج السكري في وزارة الصحة الدكتورة فاطمة آل صليل؛ أن توصيات منظمة الصحة العالمية حول بدائل السكر “الإكستيليتول” أو “الزايلتول”، تحتاج إلى دراسات أكثر لإثبات ارتباطها المباشر بينها وبين الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.

وقالت آل صليل خلال حديثها على قناة الإخبارية:” أن المشاركين في الدراسات الأولية السابقة كانت لديهم مشكلات مرضية بالأساس وعوامل خطورة زادت مع استهلاك هذا النوع من بدائل السكر.

وأكدت أنه لا يوجد علاقة بين استخدام معجون أو “مضمضة” الأسنان التي تحتوي على هذه الأنواع من بدائل السكر وبين الإصابة بهذه الإشكالية المرضية بالقلب والدماغ.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/ssstwitter.com_1721789308196.mp4

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: السكتات القلبية بدائل السكر منظمة الصحة العالمية بدائل السکر

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تتعاون مع «نوفونورديسك» الدنماركية للتوسع في إنشاء مراكز لعلاج السكر

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، «آنه دورته ريجلسن» سفيرة دولة الدنمارك، ووفد شركة نوفونورديسك الدنماركية، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المستحضرات الدوائية، وذلك في مقر وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في مستهل الاجتماع توجه الوزير بالشكر للسفيرة ووفد شركة نوفونورديسك، على الدعم المقدم لضخ كمية مناسبة من الأنسولين لتلبية احتياجات مرضى السكري، مؤكداً حرص وزارة الصحة والسكان على الشراكة الدائمة مع شركة نوفونورديسك، لأنها شركة عالمية توفر منتجاتها الطبية للملايين حول العالم، مثل مرضى السكري، والهيموفيليا، وتوفير هرمون النمو لحالات التقزم.

التوسع في إنشاء مراكز علاج السكر

وأوضح، أن الاجتماع ناقش سبل التعاون مع الشركة لتنفيذ حملات توعية بطرق الوقاية من مرض السكر والسمنة، وكيفية تجنب المضاعفات الناتجة عنهما، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء مراكز علاج السكر، وتثقيف المرضى بالمستشفيات في محافظات الجمهورية، من خلال مراكز نوفوكير التي تختص بتقديم العلاج والتوعية والتثقيف الصحي لمرضى السكر المترددين على العيادات الخارجية بالمستشفيات.

وأشار  إلى أن الاجتماع ناقش تبادل الخبرات في مجال البحث العلمي، والابتكارات، والأبحاث السريرية، وتدريب الأطباء على أحدث طرق التشخيص والعلاج، وكيفية التعامل مع أصحاب الأمراض المزمنة، وتقديم الدعم اللازم والتوعية الصحية لهم مما يسهم في تقديم أفضل الخدمات الصحية، لافتا إلى ترشيح منظمة الصحة العالمية لمصر لتكون من الدول الرائدة التي قامت بأكبر مسح في التاريخ للأمراض غير المعدية مثل السكر والضغط والسمنة.

مناقشة دعم صناعة المستحضرات الدوائية في قارة إفريقيا

ونوه إلى أن التطرق إلى مناقشة سبل التصدير ودعم صناعة المستحضرات الدوائية في قارة إفريقيا، حيث أكد الوزير أن أفريقيا خلال الـ10 سنوات القادمة ستعتمد على الإنتاج المحلى، مؤكدا على استعداد مصر لتكون بوابة قارة إفريقيا لتصنيع وتصدير الدواء، وذلك بسبب وجود بنية تحتية ومصانع متقدمة في صناعة المستحضرات الدوائية، وتقديم حزمة من الحوافز الاستثمارية ، للشركات المحلية والعالمية للاستثمار في القطاع الدوائي بمصر.

مقالات مشابهة

  • بروفيسور: ظاهرة “التروش بالعطور” قد تؤدي لتدمير الرئة ..فيديو
  • دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف
  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!
  • إياد نصار عن نجاح مسلسل إلا الطلاق: هناك ثقة بيني وبين الجمهور.. فيديو
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • ‎دراسة: لا يوجد صبة بين علاقة استخدام الجوال بسرطان المخ
  • دراسة: الهواتف متصلة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • احذر .. مكملات زيت السمك تضر بصحة القلب
  • الإكثار من رقائق البطاطا والبرغر يتلف الجسم
  • «الصحة» تتعاون مع «نوفونورديسك» الدنماركية للتوسع في إنشاء مراكز لعلاج السكر