الثورة نت:
2024-09-07@06:27:59 GMT

صحيفة «هآرتس» العبرية: نتنياهو يخاف من اليمنيين

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

صحيفة «هآرتس» العبرية: نتنياهو يخاف من اليمنيين

الثورة / متابعات

أكدت صحيفة «هآرتس» العبرية، أنّ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يخاف من اليمنيين، وأنه لو استطاع، لكان قد تهرب من الرد هذه المرة أيضاً، كما كان يفعل دائماً. وفي مقال للمحلل الاقتصادي نحميا شترسلر، بعنوان «بيبي خائف أيضاً من الحوثيين»، استعادت الصحيفة لحظة دخول القوات المسلحة اليمنية معركة طوفان الأقصى للمرة الأولى، في 19 أكتوبر 2023، من خلال إطلاق 4 صواريخ «كروز» وعدّة طائرات مسيّرة على «إيلات» (أم الرشراش).

ورأت الصحيفة أن السفينة الحربية التي أرسلها الرئيس الأميركي جو بايدن إلى البحر الأحمر، لم تلحق ضرراً حقيقياً باليمنيين، ففهم العالم على الفور أنّ «إسرائيل» ضعيفة ومستباحة.

وبحسب شترسلر، فإن خوف نتنياهو، وإحجامه عن الرد بقوة غير متناسبة، وتركه الأمر للأميركيين والبريطانيين لحماية «إسرائيل»، حوّل «إسرائيل» إلى «الصبي المضروب في الشرق الأوسط»، المحاط بحلقة من النار.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيل ينتقد إصرار نتنياهو على محور فيلادلفيا

انتقد محللون إسرائيليون في نقاشاتهم لتطورات الحرب في غزة تمسك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ببقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، وعدّوه محاولة لعرقلة التوصل إلى صفقة مع المقاومة الفلسطينية في غزة.

وكان نتنياهو قد قال -في مؤتمر صحفي- إن تحقيق أهداف الحرب على غزة يمر عبر محور فيلادلفيا، مشددا على أن قواته لن تنسحب منه.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مجازر ونزوح بالسودان.. لوبس: أسوأ أزمة إنسانية في العالم لا تهم أحداlist 2 of 2مجلة جون أفريك: هكذا حُسمت انتخابات تونس قبل بدء التصويتend of list

ويؤكد محلل الشؤون العسكرية في قناة 12 نير دفوري أن محور فيلادلفيا لم يكن مشكلة أساسية لإسرائيل، فطوال 8 أشهر من الحرب لم يقتربوا منه، وحتى عندما ضغط الجيش باتجاه ذلك تردد نتنياهو ولم يوافق على العملية هناك.

والمسألة الأخرى، حسب دفوري، أن "عمليات تهريب السلاح لم تحدث عبر الأنفاق تحت محور فيلادليفا، بل من خلال معبر رفح نفسه. ومعظم السلاح خاصة لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تم تصنيعه في القطاع، لأن الأنفاق كانت مغلقة ولم يكن التهريب ممكنا".

ومن جهته، تساءل محلل الشؤون السياسية في قناة 12 أمنون أبراموفيتش، قائلا "أين كان محور فيلادلفيا طوال السنوات الماضية؟ وأي نوع من المقايضة اليهودية الصهيونية تلك: محور كريات شمونة المطلة مقابل محور فيلادلفيا".

وقال إن نتنياهو صوّت 4 مرات في الكنيست على خطة الانفصال عن قطاع غزة، ولم يشر إلى محور فيلادلفيا ولا إلى حالة هذا المحور.

ومن جهته، رأى محلل الشؤون السياسية في قناة 13 رفيف دروكر أن المؤتمر الصحفي الأخير لنتنياهو كان أكثر المؤتمرات الصحفية إثارة للحزن، لأن الإسرائيليين أدركوا -حسب المتحدث- في ظل هذه الظروف أنه لن يخرج أي أسير من غزة ضمن صفقة، وتساءل: لماذا لم تقم إسرائيل منذ 7 أشهر باحتلال محور فيلادلفيا؟

وعن موقف الإدارة الأميركية من المفاوضات، أشارت مراسلة قناة 13 في الولايات المتحدة الأميركية نيريا كراوس إلى تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن التي قال فيها "إن نتنياهو لا يقوم بما يكفي".

وقالت إن مثل هذه التصريحات الأميركية تحولت إلى سياسة علنية.

وحسب مراسل الشؤون السياسية في قناة كان 11 عميحاي شتاين، فإن مسؤولين أميركيين يقولون لعدد من الأطراف في نقاشات مغلقة إنهم محبطون من إجراءات نتنياهو الأخيرة بشأن محور فيلادلفيا.

مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى: فشل إسرائيل المستمر يدفع حكومة نتنياهو لإفشال جهود الوسطاء
  • نتنياهو يرفع السقف - صحيفة تتحدث عن آخر مستجدات مفاوضات غزة
  • صحيفة تكشف: نتنياهو لم يذكر محور فيلادلفيا أبدا ورفض اقتراحات باحتلاله
  • البدوي: وقعنا أيضاً مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية
  • إعلام عبري: نتنياهو يبحث الرد على مقتل 6 أسرى إسرائيليين بغزة
  • هآرتس: نتنياهو قلق من الانتقادات الدولية
  • نتنياهو: إسرائيل تمتد من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط
  • صحيفة بريطانية: نتنياهو لن يُغير سياسته في غزة وانتهاء القتال يعني المحاسبة
  • إعلام إسرائيل ينتقد إصرار نتنياهو على محور فيلادلفيا
  • سيكون ساحقا في حال توافر الظروف.. فيلق القدس الإيراني يكشف سبب تأخر الرد على إسرائيل