بوابة الوفد:
2024-09-07@06:00:06 GMT

اكتشاف معدن غني بجزيئات الماء في عينات القمر

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

حدد فريق من العلماء الصينيين في عينة قمرية استعادتها مهمة "تشانغ آه-5" نوعا من المعدن المخصب بالماء في تركيبه الجزيئي.

الاحتلال الاسرائيلي يقتحم طولكرم من محورها الغربي مئات المهاجرين يواصلون رحلتهم إلى الولايات المتحدة سيرا على الأقدام

وكتبت مجموعة علماء من الجامعات الصينية في مجلة Nature Astronomy التي نشرت مؤخرا، أن العينات القمرية "كشفت عن وجود آثار للمياه".

وسبق أن أكد كاشف للأشعة تحت الحمراء لوكالة ناسا في عام 2020 وجود ماء على القمر، كما عثر العلماء على آثار للمياه في التحليلات الحديثة للعينات التي يعود تاريخها إلى ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وكتب العلماء الصينيون في الورقة البحثية الجديدة أن عينات "تشانغ آه-5" مأخوذة من "خط عرض أعلى بكثير" من العينات السابقة، ما يوفر أدلة جديدة حول الشكل الذي تتخذه المياه على سطح القمر.

واكتشف العلماء بقيادة علماء من معهد الفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم معدنا مائيا يحتوي على ما يصل إلى ستة جزيئات من الماء البلوري.

وبحسب الدراسة، فإن جزيئات الماء تزن ما يصل إلى نحو 41% من الكتلة الإجمالية.

وأضاف الفريق إن هذه النتائج تمثل أول اكتشاف مباشر للمياه الجزيئية داخل التربة القمرية، ما يسلط الضوء على الشكل الفعلي لجزيئات الماء والأمونيوم على سطح القمر.

وتوصل العلماء إلى أن الشكل المحتمل الذي قد توجد فيه جزيئات الماء على سطح القمر هو الأملاح المائية.

وقالوا إن العينات تشير إلى أن "جزيئات الماء يمكن أن تبقى مستقرة للغاية في مناطق خطوط العرض العليا من القمر، حتى في المناطق المضاءة بنور الشمس، على عكس الجليد المائي المتطاير.

ويحمل هيكل المعدن وتكوينه تشابها مذهلا مع المعدن الموجود بالقرب من البراكين على الأرض

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فريق تشانغ آه 5 الصينيين جزیئات الماء

إقرأ أيضاً:

المؤسسة المحلية للمياه في أمانة العاصمة تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

احتفلت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة اليوم، بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم للعام 1446هـ.

وفي الفعالية عبر وزير الكهرباء والطاقة والمياه الدكتور علي سيف، عن الفخر والاعتزاز بإحياء اليمنيين لذكرى مولد الرسول الكريم صلوات الله عليه وآله وسلم، للتعبير عن الشكر لله عز وجل على نعمة الهداية والإسلام والهوية الايمانية وتعزيز الارتباط برسول الإنسانية.

واعتبر إحياء ذكرى المولد النبوي، محطة سنوية مهمة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة وجهاد الرسول الكريم في مواجهة تحديات العدوان.

وأكد الوزير علي سيف، أهمية اغتنام هذه المناسبة في تجسيد قيم التلاحم والتكافل الاجتماعي والاقتداء بالسيرة النبوية العطرة وتصحيح المفاهيم المغلوطة تجاه الاحتفال بالمولد النبوي الكريم الذي يسعى الأعداء حقداً وغيظاً للانتقاص من شأنه.

ولفت إلى حاجة الأمة للعودة إلى النبي الكريم صلوات الله عليه وآله والسير على نهجه في ظل ما تواجهه الأمة اليوم من تحديات واستهداف من قبل أعدائها، مشيراً إلى دلالات الاحتفال بالمولد النبوي وذلك لما يشكله من مشهد يعبر عن مدى حب وإجلال وتعلق اليمنيين بالرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم وتمسكهم به ومضيهم على نهجه وسيرته الجهادية.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة والمياه، أن إحياء ذكرى ميلاد الرسول الأعظم، يأتي اقتياداً لتوجيهات الله في تعظيم رسوله الكريم وخاتم الأنبياء والمرسلين وتعزيزاً للتمسك بالقرآن والمضي على النهج القويم لتحقيق عزة ورفعة الأمة وقوتها ونصرتها أمام أعدائها.

وأفاد بأن أبناء الشعب اليمني في ظل قيادة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، هم في الطليعة احتفالاً واحتشاداً بهذه المناسبة الدينية العظيمة .. حاثاً الجميع على الاستعداد والحشد للفعالية الكبرى في الـ 12 من ربيع الأول للاحتفال بمولد خير البرية وسيد البشرية.

وفي الاحتفالية التي حضرها نائب وزير الكهرباء والطاقة والمياه عادل صالح بادر ورئيسا لجنتي التخطيط والتنمية بمحلي الأمانة شرف الهادي والخدمات عادل العقاري وعدد من وكلاء الأمانة، أوضح مدير المؤسسة المهندس محمد مداعس، أن من التقوى تعظيم من أتى بالشعائر الإلهية النبي محمد صلوات الله عليه وآله وسلم.

وأشار إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، هو تقديراً لفضل الله على ما منّ به على البشرية والأمة حينما بعث فيها رسولا منهم يهديهم ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ويخرجهم من الظلمات إلى النور.

وبين المهندس مداعس أن الاحتفال هذا العام يأتي في ظروف استثنائية، نتيجة ما يجري في غزة من قتل وتدمير وإبادة جماعية بحق الفلسطينيين من قبل العدو الصهيوني والأمريكي .. لافتاً إلى موقف ودور اليمن المحوري لإسناد “طوفان الأقصى” سياسياً وعسكرياً وشعبياً.

وقال “إن قيادة وكوادر المؤسسة المحلية للمياه تتأسى بالرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله، وتترجمها بجهود تحسين الخدمة لسكان العاصمة والمشاريع التي تتوسع فيها بقطاعي المياه والصرف الصحي رغم الظروف الصعبة والإمكانيات الشحيحة”.

وأكد أن المؤسسة لن تدخر جهداً في تطوير خدماتها التي يلمسها المواطن من مشاريع المياه والصرف الصحي، وتخفيف معاناة المواطنين.

من جانبه أكد عضو رابطة علماء اليمن العلامة خالد موسى، أهمية الاقتداء برسول الله صلى الله عليه و آله وسلم، في أخلاقه وصفاته وقيمه وإحسانه من خلال العمل على خدمة الناس وتبسيط الإجراءات وإنجاز معاملاتهم.

وتطرق إلى عظمة هذه المناسبة الدينية وأهمية الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الكريم التي تجدّد الحب والولاء والارتباط برسول الإنسانية وسيد البشرية صلوات الله عليه وآله وسلم، وتجسيد سيرته العطرة ونهجه قولاً وعملاً.

تخللت الاحتفالية بحضور قيادات ومديري وموظفي المؤسسة ومناطقها بالمديريات، فقرات إنشادية لطلاب دار رعاية الأيتام عبرت عن الابتهاج بذكرى المولد النبوي.

مقالات مشابهة

  • مهمة صينية لجلب عينات من المريخ إلى الأرض
  • زلزال يضرب المعدن الأصفر.. كم يسجل سعر الذهب الآن في مصر؟ ومفاجأة مدوية بشأن عيار 21 (تحديث مباشــر)
  • ثلاثة محاور رئيسية أمام المنتدى العربي السادس للمياه
  • ١٦ سبتمبر.. انطلاق فعاليات المنتدى العربي السادس للمياه
  • عاجل - المعدن الأصفر: ارتفاع بأسعار الذهب اليوم الجمعة
  • اكتشاف جبل تحت الماء يضاهي ارتفاعه برج خليفة بأربعة أضعاف
  • المؤسسة المحلية للمياه في أمانة العاصمة تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • سعر الذهب والدولار الآن في مصر.. تراجع «المعدن الأصفر» واستقرار «العملة الخضراء»
  • اكتشاف نحو 150 مقبرة أثرية تحت حديقة حيوان صينية
  • اكتشاف 150 مقبرة أثرية تحت حديقة حيوان صينية