أعلنت وزارة المالية الفلسطينية عن ارتفاع كبير في العجز الإجمالي للموازنة خلال العام الجاري، حيث بلغت نسبة الزيادة 172% مقارنة بالعام الماضي.

توقعات بانخفاض الإيرادات

وفقًا للبيان الصادر مساء يوم الثلاثاء، يُتوقع أن تنخفض الإيرادات بنسبة 21% نتيجة للعملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة رويترز.

موافقة على موازنة الطوارئ

جاء هذا البيان بعد موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس على موازنة الطوارئ لعام 2024، والتي تتضمن إجراءات تقشفية تشمل "تقليص نفقات الرواتب والأجور، والنفقات التشغيلية والرأسمالية، والحفاظ على الحد الأدنى من النفقات التطويرية".

تحديات مالية مستمرة

تعاني السلطة الفلسطينية من عدم القدرة على دفع رواتب القطاع العام بالكامل منذ عام 2022 بسبب تراجع المساعدات وحجب إسرائيل لأموال الضرائب. في أوائل يوليو، قامت إسرائيل بتحويل 116 مليون دولار من أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية، وهو أول تحويل من نوعه منذ أبريل.

اقتطاعات جديدة من إسرائيل

وأشار البيان إلى أن "حكومة الاحتلال الإسرائيلي تقتطع نحو ثلثي عائدات الضرائب الفلسطينية منذ أكتوبر من العام الماضي"، مع فرض اقتطاعات جديدة جراء العدوان، متوقعًا أن تصل إلى 3.9 مليار شيكل، مما يمثل زيادة بنسبة 100% مقارنة بعام 2023، و560% عن عام 2022.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة المالية الفلسطينية الايرادات عاجل فلسطين اقتصاد فلسطين

إقرأ أيضاً:

السفير الفلسطيني: نقدر دور مصر في الإشراف على انسحاب إسرائيل من غزة عام 2005

قال دياب اللوح، سفير دولة فلسطين، إن الدولة الفلسطينية تقدر دور مصر في الإشراف على الانسحاب الكامل للاحتلال الإسرائيلي عام 2005، مؤكدا أنها تتمسك بالدور المصري في رعاية المصالحة الفلسطينية، الذي جاء بقرار عربي، كما تقدر أيضا كل الجهود التي ساعدت مصر في المصالحة.

تحقيق المصالحة الفلسطينية

وأوضح «اللوح»، خلال لقائه مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه جرى توقيع اتفاقيات في القاهرة عامي 2011 و2017، ترتب عنها تشكيل لجان وضعت آليات للمصالحة، لكنه جرى تعطيل ما تم الاتفاق عليه، مشددا على أن الفلسطينيين يتطلعون لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني.

وعبر السفير الفلسطيني، عن شكره وتقديره للجهود المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي، لفتح باب التبرعات بنصف مليار دولار، لإعمار ما دمره الاستعمار، لافتا إلى أن مصر باشرت بناء 3 مدن في قطاع غزة، تضمنت آلاف الوحدات السكنية لإعادة تسكين المواطنين الذين دمر الاحتلال الإسرائيلي بيوتهم، كما جرى إنشاء بنية تحتية مكتملة لهذه المدن، لكن إسرائيل دمرت هذه المدن والبنى التحتية.

مقالات مشابهة

  • السفير الفلسطيني: نقدر دور مصر في الإشراف على انسحاب إسرائيل من غزة عام 2005
  • إسبانيا تشهد وصول 4.865 قاصر في هجرة غير نظامية عام 2023
  • تقرير عبري يكشف أرقامًا كبيرة لعدد طالبي الدعم النفسي شمال فلسطين المحتلة
  • الإصلاح الزراعي يحقق إيرادات بأكثر من مليار جنيه خلال العام المالي
  • في شهر آب... زيادة عدد الإطلاقات من لبنان على إسرائيل بنسبة %20
  • مصر في 24 ساعة| نتائج زيارة الرئيس السيسي لتركيا.. وتوقعات سعر الفائدة بعد اجتماع البنك المركزي غدا
  • عجز التجارة الأميركي يصل إلى أعلى مستوياته خلال عامين
  • تقرير رسمي: نزوح 414 أسرة في اليمن خلال الربع الثاني من العام الجاري
  • العمل بشأن زيادة راتب المعين المتفرغ: تصرف عند توفر التخصص المالي وليس بأثر رجعي
  • الجمارك:أكثر من تريليون ديناراً الإيرادات خلال النصف الأول من العام الحالي