إسرائيل – صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت امس الثلاثاء، بأن عمل الجيش في الميدان ينعكس على التحركات السياسية بشأن صفقة تبادل الأسرى، وعند نهاية التفاوض “سنعرف كيف نعود إلى القتال”.

وقال غالانت خلال جلسة تقييم للوضع في مدينة رفح جنوب قطاع غزة مع مقاتلي كتيبة “صبار” في لواء “جفعاتي” إن “عمل المقاتلين في الميدان يتم تحويله إلى تحركات سياسية.

ورئيس الوزراء موجود الآن في واشنطن، ونحن نمنحه كل الأدوات للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن العشرات من المختطفين”.

وأضاف: “بعد هذا الأمر (المفاوضات) سنعرف كيف نعود إلى القتال وممارسة الضغوط في كل خطوة في المرة القادمة. هناك مخاطر عسكرية وسياسية، ومهمة الجيش الإسرائيلي هي معرفة كيفية التعامل معها في الوضع الذي ينشأ. لقد أصبح الجيش الإسرائيلي على علم بكيفية القيام بذلك”.

وتأتي هذه التصريحات وسط تراجع نقاط “الخلاف العلني” في مسار مفاوضات التهدئة، مع تحركات جديدة تتمثل في مناقشات إسرائيلية للانسحاب من كامل القطاع بأولى مراحل تنفيذ مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار، بالتوازي مع رعاية الصين لـ “اتفاق مصالحة” فلسطيني يتضمن مشاركة الفصائل الفلسطينية بحكومة وحدة وطنية تدير القطاع في اليوم التالي للحرب.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية مساء الاثنين، أن وزير الدفاع الإسرائيلي أجرى تقييما للوضع مع كبار المسؤولين بمن فيهم رئيس الأركان هرتسي هاليفي، ورئيس جهاز “الشاباك” رونين بار، ومدير “الموساد” دافيد برنياع، والمدير العام للوزارة إيال زامير، واتفق رؤساء الأجهزة الأمنية على أنه إذا تم التوصل إلى هدنة واتفاق تبادل الأسرى مع حركة الفصائل فيمكن أن “ينسحب الجيش بالكامل من قطاع غزة خلال الـ6 أسابيع الأولى من الصفقة”.

بينما كشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو امس الثلاثاء، أن رئيس الوزراء أبلغ عائلات المحتجزين على هامش زيارته لواشنطن، بـ”قرب التوصل إلى اتفاق”، مؤكدا أن “الظروف تتحسن، وهذا مؤشر جيد”.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يؤكد أهمية التوافق الأفريقي الصيني لمواجهة تحديات الدول النامية

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم، الخميس، أهمية التوافق الأفريقي- الصيني على ضرورة العمل المشترك في مجالات عدة في إطار التحديات الضخمة التي تواجهها دول العالم النامي.

وأشار مدبولي - في تصريحات لقناة «القاهرة الإخبارية» على هامش مشاركته بمنتدى التعاون الصيني الأفريقي- إلى أهمية وجود نظام مالي جديد يخفف من أعباء الدول النامية.

وقال رئيس الوزراء: إن الرئيس الصيني شي جين بينج أرسى اليوم مجموعة من التعهدات للتعاون بين الصين وأفريقيا.. مؤكدا في الوقت ذاته أن هناك توافقا بين الصين وأفريقيا على ضرورة العمل المشترك والشراكة في مجالات الزراعة والصناعة والإنتاج في إطار التحديات الضخمة جدا التي تواجهها دول العالم النامي التي لديها رغبة حقيقية للشراكة بين بعضها البعض للاستفادة من الإمكانيات المشتركة فيما بينها لتحقيق التنمية والرخاء لشعوبها.

وثمن مدبولي دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لنظام مالي جديد يخفف من الأعباء التي تعاني منها كل دول العالم النامي والتي تتمثل في تزايد أعباء الديون وارتفاع سعر الفائدة وعدم القدرة على الوصول إلى تمويل ميسر ليحقق التنمية والرخاء للشعوب.. قائلا: "إن كل الدولة النامية أصبحت مكبلة بنفس التحديات التي نواجهها جميعا على مستوى الشعوب كلها".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يؤكد استعداد الحكومة لدعم توسعات شركة تيدا في مصر
  • أعداد كبيرة من الآليات والشاحنات ترافق الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية الأردني: رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية التوافق الأفريقي الصيني لمواجهة تحديات الدول النامية
  • رئيس أركان الجيش المصري من حدود غزة: قادرون على الدفاع عن الوطن
  • وزير إسرائيلي يؤكد انفتاح تل أبيب على التفاوض بشأن فيلادلفيا بعد الحرب ونتنياهو يقول: لن ننسحب
  • وزير إسرائيلي يؤكد انفتاح تل أبيب على التفاوض بشأن فيلادلفيا بعد الحرب
  • رئيس الدولة يستقبل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والداخلية الكويتي
  • رئيس الوزراء الفرنسي السابق إدوار فيليب يؤكد ترشحه للانتخابات الرئاسية
  • عمان تتضامن مع مصر وترفض تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي