أكدت مصر والسودان الثلاثاء مجددا تطابق مواقفهما تجاه ملف سد النهضة الذي أقامته إثيوبيا منذ 2011 على النيل الأزرق رغم اعتراض البلدين على الخطوة واعتبارها خطرا على أمنهما المائي.

جاء ذلك خلال لقاء ثنائي بالقاهرة بين وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ونظيره السوداني حسين عوض.

وقالت الخارجية المصرية إن الجانبين تناولا مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وسبل تفعيل الآليات التنسيقية المشتركة .

وأضافت "كما تناولا عدد من الملفات الإقليمية ذات الأهمية، لا سيما الوضع في القرن الأفريقي (شرق القارة) وأزمة قطاع غزة وأمن البحر الأحمر، والوضع في ليبيا ومنطقة الساحل والصحراء.

وبحث الجانبان أيضا قضية سد النهضة، وأكد الوزيران تطابق موقف الدولتين تجاهه في ظل وحدة الأمن المائي لكل من مصر والسودان، حسب البيان.

ومنذ 2011، تتواصل خلافات بين مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر بشأن بناء سد النهضة على النيل الأزرق.

ولم تفلح مفاوضات طيلة تلك السنوات في إبرام اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، إذ تعتبر أديس أبابا ذلك مساسا بسيادتها، بينما ترى القاهرة والخرطوم في السد تهديدا لحصتهما المائية السنوية من نهر النيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سد النهضة

إقرأ أيضاً:

مصر وتركيا تؤكدان على ضرورة توطيد العلاقات الثنائية المشتركة

أدلى الزعيمان المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الأربعاء، بتصريحات مؤيدة في العديد من الملفات الثنانية والإقليمية وحت الدولية منها عقب الزيارة غير المسبوقة واليت تهدف إلى المصالحة بعد قرابة عقد من القطيعة بين البلدين.

ووقع الرئيسان، الأربعاء، سلسلة اتفاقات وعقدا مؤتمراً صحفياً تناول العديد من الملفات الثانية والإقليمية المشتركة.

من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن تركيا تريد توطيد علاقاتها مع مصر في قطاعي الغاز الطبيعي والطاقة النووية، وذلك بعد محادثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في أنقرة.

❞مساهمات تركيا ومصر في السلام والاستقرار الإقليميين تشكل أمرا حيويا.

تركيا أكدت إرادتها في تعزيز التعاون مع مصر في جميع المجالات؛ بما في ذلك الصناعة والتجارة والدفاع والصحة والبيئة والطاقة❝https://t.co/K6qSvMup2W

— Anadolu العربية (@aa_arabic) September 4, 2024

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي إن البلدين أكدا رغبتهما في تحسين العلاقات في شتى المجالات، منها التجارة والدفاع والصحة والطاقة والبيئة.

وأعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، عن سعادته البالغة بزيارته الأولى إلى تركيا، ولقائه مع الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال السيسي، في تغريدة على حسابه بمنصة "إكس"، اليوم الأربعاء: "أعرب عن سعادتي البالغة بزيارتي الأولى للجمهورية التركية، ولقائي مع الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث تجمع بين دولتينا العريقتين علاقات تاريخية وشعبية متأصلة الجذور، كما تربطهما علاقات سياسية قوية منذ تأسيس الجمهورية التركية على يد الزعيم المؤسس مصطفى كمال أتاتورك".

أعرب عن سعادتي البالغة بزيارتي الأولى للجمهورية التركية، ولقائي مع فخامة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، حيث تجمع بين دولتينا العريقتين علاقات تاريخية وشعبية متأصلة الجذور، كما تربطهما علاقات سياسية قوية منذ تأسيس الجمهورية التركية على يد الزعيم المؤسس "مصطفى كمال أتاتورك"، ولعل زيارتي…

— Abdelfattah Elsisi (@AlsisiOfficial) September 4, 2024

وأضاف :"ولعل زيارتي اليوم، ومن قبلها زيارة الرئيس أردوغان للقاهرة، تعكس الإرادة المشتركة لبدء مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون بين مصر وتركيا، استنادا لدورهما المحوري في محيطهما الإقليمي والدولي، وبما يلبي طموحات وتطلعات شعبينا الشقيقين".

ووقع السيسي وأردوغان في القاهرة اتفاقات عدة ودعا الرئيسان إلى تكثيف المبادلات التجارية الثنائية وإلى تعاون دبلوماسي في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتحسنت العلاقات بين الرئيسين منذ حوالي سنتين، مع تقارب مصالحهما في العديد من الملفات الإقليمية ولا سيما الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

Mısır Cumhurbaşkanı Sayın Abdülfettah Es-Sisi’yi ülkemizde ağırlamaktan memnuniyet duydum. ????????????????

Birçok meselede benzer tutum ve hedeflere sahip olduğumuz Mısır’la istişarelerimizi güçlendirme noktasında kararlıyız.… pic.twitter.com/mYcERe0mAR

— Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) September 4, 2024

ورغم تأزم العلاقات السياسية، بقيت العلاقات التجارية جيدة بين تركيا ومصر. وقال الرئيسان في فبراير (شباط) إنهما يريدان رفع المبادلات التجارية إلى "15 مليار دولار سنوياً في غضون بضع سنوات".

مقالات مشابهة

  • السودان بين نهري النيل وشاري…أو في سيرة “السودان والسودان الغربي” –2-3
  • السودان بين نهري النيل وشاري.. أو في سيرة «السودان والسودان الغربي» «2-3»
  • غلق شارع التسعين الجنوبي بالتجمع 20 يوما.. عرف الطرق البديلة
  • مرور القاهرة: تحويلات مرورية لتنفيذ أعمال تجديد خطوط مياه الشرب بشارع التسعين بالقاهرة
  • السودان بين نهري النيل وشاري…أو في سيرة “السودان والسودان الغربي
  • فلسطين والسودان والصومال والعراق وليبيا.. قضايا على طاولة قمة أنقرة
  • السودان بين نهري النيل وشاري.. أو في سيرة “السودان والسودان الغربي”– 1- 3
  • مصر وتركيا تؤكدان على ضرورة توطيد العلاقات الثنائية المشتركة
  • ما هي المزايا الجمالية للتقشير المائي؟
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل أطلقت النيران تجاه خيام النازحين في المواصي