يبدأ منتخب مصر الاوليمبي في تمام السادسة من مساء الاربعاء مشواره في مسابقة كرة القدم بدورة باريس الاوليمبية 2024 وهي المشاركةالثانية عشرة لمصر في مسابقة لتكون الاكثر مشاركة على المستوى العربي والافريقي حيث بدأت مصر مشاركتها في الالعاب الاوليمبية قبل اكثر من 104 عام في دورة انتويرب البلجيكية عام 1920 .

وعلى الرغم من التاريخ الطويل للمشاركات المصرية في كرة القدم الا انها غابت عن تسجيل اسم منتخب مصر العريق في سجل الميداليات الاوليمبية حيث كان افضل مركز حققه المنتخب المصري هو الرابع في دورتين الاولى عام 1928 في امستردام والثانية عام 1964 في طوكيو .

المشاركة الاولى : انتويرب 1920 

يوم 28 اغسطس عام 1920 كان يوما تاريخيا لكرة القدم المصرية والعربية والافريقية حيث كان منتخب مصر على موعد مع اولى مبارياتها في الالعاب الاوليمبية امام منتخب ايطاليا بحضور الفي متفرج في ستاد مدينة انتويرب وانتهت المباراة بفوز منتخب ايطاليا بهدفين لهدف وسجل هدف مصر حسن علوبة وهو الهدف الاول في تاريخ مصر الدولي في كافة المسابقات .

المشاركة الثانية : باريس 1924 

المشاركة الاوليمبية الثانية لمصر عام 1924 كانت تحت اشراف الاتحاد المصري لكرة القدم الذي انشىء عام 1921 وتم اختيار المنتخب المصري المشارك في البطولة وضم مجموعة من نجوم مصر في ذلك الوقت .

في 29 مايو في العاصمة الفرنسية باريس 1924 التقي منتخب مصر مع منتخب المجر وحقق منتخب مصر فوزا لافتا بثلاثة اهداف مقابل لاشىء ليكون هو الفوز الاول في تاريخ الكرة المصرية وسجل الاهداف الثلاثة حسين حجازي و سيد حودة وابراهيم يكن ثم التقي منتخب مصر في دور الثمانية مع منتخب السويد القوي وخسر منتخب مصر بخمسة اهداف مقابل لاشىء ويكتفي الفراعنة بالمركز الثامن .

المشاركة الثالثة : أمستردام 1928 

المشاركة المصرية الكروية عام 1928 كانت واحدة من افضل المشاركات المصرية في تاريخها الاوليمبي حيث كان المنتخب المصري في ذلك الوقت احد افضل المنتخبات على مستوى العالم وتم اسناد تدريبه للانجليزي ستيف ماكراي وقبل انطلاق رحلته نحو المشاركة الاوليمبية استقبل الفريق في قصر عابدين من الملك فؤاد ملك مصر في ذلك الوقت .

في 28 مايو 1928 لعب منتخب مصر أولى مبارياته امام منتخب تركيا وفاز المنتخب المصري بسبعة اهداف مقابل هدف وسجل للمنتخب المصري مختار التتش ثلاثة اهداف وجميل الزبير وعلى الحسني وسيد حودة و على رياض وتم الاحتفاء بالفوز الكاسح المصري بشكل رسمي حيث ارسل الملك فؤاد برقية تهنئة للمنتخب المصري في امستردام ليكون اول حاكم مصري يهنىء فريق مصري بانتصاراته الدولية .

تأهل منتخب مصر الى الدور ربع النهائي ليواجه منتخب البرتغال ويفوز منتخب مصر بهدفين لهدف ويتأهل الى الدور نصف النهائي ليكون وسط افضل اربعة منتخبات على مستوى العالم في ذلك الوقت وهي الارجنتين و اورجواي ( طرفي المباراة النهائية لكأس العالم بعدها بعامين ) ومنتخب ايطاليا الذي احرز كأس العالم 1934 وكانت تلك المنتخبات تشارك بكامل تشكيلها لان الدورة الاوليمبية كانت هي اهم مسابقة كروية في ذلك الوقت .

منتخب مصر انهى العاب امستردام في المركز الرابع بالخسارة امام الارجنتين بستة اهداف نظيفة ثم خسر مباراة المركز الثالث والرابع امام ايطاليا ليفقد فرصة الحصول على ميدالية لكنه اكتسب احترام العالم وتمت دعوته للمشاركة في كأس العالم في نسختها الاولى عام 1930 ضمن اقوى منتخبات العالم في ذلك الوقت لكن المنتخب المصري لم يشارك لبعد المسافة عن اورجواي التي نظمت البطولة العالمية .

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مختار التتش حسين حجازي المنتخب المصری فی ذلک الوقت منتخب مصر مصر فی

إقرأ أيضاً:

علي الدين هلال يكشف كواليس فضيحة صفر المونديال

كشف الدكتور عليّ الدين هلال، المفكر السياسي البارز، عن أن مصر لم تفز باستضافة كأس العالم خلال عام 2010 بسبب رفضها دفع رشاوى للفيفا مقابل الحصول على حقوق تنظيم المسابقة.

يلا شوت الآن (0-2).. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب مصر ومنتخب الرأس الأخضر اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2025 يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة مصر والرأس الأخضر Egypt vs Cape Verde اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2025

وعن فضيحة صفر المونديال بشأن تنظيم مصر كأس العالم 2010، أضاف علي الدين هلال خلال لقائه مع الإعلامي حمدي ببرنامج “نظرة”، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: "تفاجأنا عندما قال لنا أحد أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم إنه إذا دفعنا الأموال، يمكنهم مساعدتنا في الحصول على الأصوات اللازمة، حيث كان ثمن الصوت الواحد مليون دولار، وطلب مننا دفع 10 ملايين لكسب 10 أصوات".

وتابع: “ذهبت آنذلك للراحل عمر سليمان وأخبرته بدفع 10 ملايين دولار لكي يتم التصويت لصالحنا والفوز باستضافة كأس العالم، والذي أخبره أننا لن ندفع أي أموال، كما أنه لم يتحدث عن هذه الواقعة في ذلك الوقت حتى لا يعاقب الاتحاد المصري لكرة القدم”.

أكد الدكتور علي الدين، أن إخفاق البعثة المصرية في أولمبياد باريس 2024 لا يتحمله وزير الشباب والرياضة فقط، مردفًا: “هل الوزير هو من يشارك ويخوض المنافسات”.

 

مقالات مشابهة

  • حسام حسن يكشف إصابة مصطفى محمد وموقفه من المشاركة في المباراة القادمة
  • موعد مباراة ألمانيا والمجر بدوري الأمم الأوروبية
  • علي الدين هلال يكشف كواليس فضيحة صفر المونديال
  • مصر تستضيف بطولة العالم الـ 34 للرماية على الأطباق المروحية
  • تصفيات مونديال 2026.. الأردن يتعثر أمام الكويت في الوقت القاتل
  • “مؤسسة حمدان بن راشد” تطلق الدورة الـ 4 من مسابقة تحدي علوم المستقبل
  • انضمام محمد كريم لـ لجنة تحكيم مسابقة ملكة جمال العالم Miss Elite 2024
  • لقاءان يدشنان انطلاقة مسابقة كأس الاتحاد لكرة القدم.. غداً
  • ضياء السيد: الأنسب مشاركة جميع اللاعبين المحترفين بتشكيل منتخب مصر أمام الرأس الأخضر
  • أحمد الحربي: عدم مشاركة اللاعب السعودي في الدوري تؤثر على نتائج الأخضر .. فيديو