رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء أمس في جدة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» إن المجلس اطلع على مضامين الاتصالات الهاتفية التي جرت خلال الأيام الماضية بين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وكل من رئيس الجمهورية الفرنسية ورئيس روسيا الاتحادية ورئيس مجلس الوزراء في العراق، وما اشتملت عليه من استعراض للعلاقات المشتركة وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

وأوضح وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، في بيانه لـ«واس» عقب الجلسة، أن المجلس تابع إثر ذلك تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المستمرة التي تبذلها المملكة لإنهاء الحرب على غزة، ودعم مساعي السلام في اليمن، وبما يحقق الأمن والاستقرار الإقليميين، داعيا في هذا السياق المجتمع الدولي والأطراف الفاعلة والمؤثرة إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم وأدوارهم لوقف التوترات في المنطقة.

وجدد مجلس الوزراء الترحيب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية بشأن عدم قانونية الوجود الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ (57) عاما، وتأكيد المملكة على ضرورة القيام بخطوات عملية وذات مصداقية للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفقا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

وتناول المجلس في الشأن المحلي مستجدات الاقتصاد الوطني وأبرز مؤشراته، ومنها استقرار معدلات التضخم عند مستويات منخفضة وفي نطاق أقل من المستهدف عالميا خلال الأشهر الماضية، في ظل متانة اقتصاد المملكة وفاعلية الإجراءات والتدابير المتخذة لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية.

واطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

وقد انتهى المجلس إلى تفويض وزير التجارة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الكويتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والصناعة في الكويت للتعاون في مجال حماية المستهلك والتوقيع عليه، وكذلك تفويض وزير المالية رئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الكويت لتجنب الازدواج الضريبي بشأن الضرائب على الدخل ولمنع التهرب والتجنب الضريبي، كما تمت الموافقة على نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.

وتم تفويض صاحب السمو وزير الثقافة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الزامبي بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ووزارة الشباب والرياضة والفنون في جمهورية زامبيا والتوقيع عليه.

وكذلك تفويض صاحب السمو وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الكازاخستاني بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال خدمة اللغة العربية بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في المملكة العربية السعودية وجامعة الفارابي الوطنية في جمهورية كازاخستان والتوقيع عليه.

وجرى تفويض رئيس هيئة حقوق الإنسان – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الجزائري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان في الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية للتعاون في مجال حقوق الإنسان، والتوقيع عليه.

وتمت الموافقة على مذكرة تفاهم بين المركز الوطني لإدارة النفايات في المملكة العربية السعودية والمجلس الأعلى للبيئة في مملكة البحرين، في مجال الإدارة المستدامة للنفايات، واعتماد الحسابين الختاميين لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وجامعة شقراء لعام مالي سابق. كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، وصندوق التعليم العالي الجامعي، ومجلس المخاطر الوطنية، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: فی المملکة العربیة السعودیة مشروع مذکرة تفاهم مجلس الوزراء رئیس مجلس فی مجال

إقرأ أيضاً:

السيسي يعزي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد في وفاة الأميرة لطيفة

كتب - محمد أبوبكر:

تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بخالص التعازي والمواساة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، وللأمير محمد بن سلمان ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، وللشعب السعودي الشقيق، في وفاة المغفور لها الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.

مقالات مشابهة

  • سفير المملكة يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع السفراء العرب
  • الرئيس السيسي يعزي خادم الحرمين وولي العهد السعودي في وفاة الأميرة لطيفة
  • السيسي يعزي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد في وفاة الأميرة لطيفة
  • جلالة السلطان المعظم يعزي خادم الحرمين الشريفين
  • جلالة السلطان يعزي خادم الحرمين الشريفين
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة لطيفة بنت عبدالعزيز
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة الأميرة لطيفة بنت عبدالعزيز
  • ‎رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة الأميرة لطيفة بنت عبدالعزيز