كتب- حسن مرسي:
استعاد محمد فايق، وزير الإعلام في حقبة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذكريات المتعلقة بالعلاقات المصرية الإريترية ودور مصر الريادي في القارة الأفريقية.

وخلال حواره مع الإعلامي مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسؤوليتي" على قناة صدى البلد، بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لثورة 23 يوليو 1952، أوضح فايق أن إريتريا كانت في وضع فيدرالي مع إثيوبيا بوصفها مستعمرة إيطالية سابقة، وأنه بعد قيام الثورة المصرية عام 1952 واختيار إريتريا بكامل استقلالها، لعبت مصر دورا هاما ورئيسيا في تدويل القضية ورفع الظلم الواقع على الشعب الإريتري.

وأضاف أن الأمم المتحدة وافقت على منح إريتريا وضعا فيدراليا مع إثيوبيا نظرا لدورها الاستراتيجي ومكانتها الجغرافية المهمة على ساحل البحر الأحمر.

وعقب حصول إريتريا على الاستقلال الكامل، امتدح فايق دور مصر في دعم الأشقاء الأفارقة واستقبال آلاف اللاجئين الفارين من البطش والاضطهاد الإثيوبي، مما تسبب في إرباك حسابات الإمبراطور هيلا سلاسي ونظام حكمه في ذلك الوقت.

ولفت إلى الزيارة التاريخية التي قام بها هيلا سلاسي إلى مصر عام 1959 والتي حظي خلالها باستقبال رسمي وشعبي حافل، وتم خلالها بحث إمكانية تحقيق الوحدة الأفريقية وتعزيز التضامن بين شعوب القارة.

وأشار فايق، إلى وجود تعنت إثيوبي واضح وغير مفهوم في ملف إدارة مياه نهر النيل، حيث تبنت أديس أبابا أفكارا خاطئة تهدف إلى الإضرار بالمصالح المصرية والحقوق المشروعة للشعب المصري في حصته من مياه النيل.

وتابع، أن تلك المواقف الإثيوبية ظلت سببا رئيسيا في توتر العلاقات بين البلدين، وصولا إلى إبرام اتفاق إعلان المبادئ التاريخي بشأن سد النهضة الإثيوبي في الخرطوم بحضور ممثلين عن مصر والسودان وإثيوبيا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انحسار مياه الشواطئ انسحاب بايدن نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن أحمد شوبير أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الإعلامي أحمد موسى إثيوبيا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي عددا من رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم الخميس 5 سبتمبر الجاري بمقر وزارة الخارجية، مع عدد من رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين في مصر.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الدكتور بدر عبد العاطى أعرب عن إيمانه بالدور الوطنى الهام الذى يضطلع به الإعلام المصري وقادة الرأي في تعريف الرأي العام بقضايا السياسة الخارجية وأهم التحديات التي تواجهها وتوضيح المواقف المصرية إزاء تلك القضايا، لاسيما في ظل التوقيت الراهن الذى يشهد تحديات متفاقمة وغير مسبوقة تحيط بمصر إقليمياً ودولياً.

وأضاف السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية والهجرة استعرض أهم ملامح مبدأ «الاتزان الاستراتيجي» في سياسة مصر الخارجية، وتطبيقه في علاقات مصر مع شركائها الإستراتيجيين.

كما أكد على أن أولويات السياسة الخارجية المصرية في الوقت الحالي تتركز على مركزية دور المواطن وتطوير منظومة الخدمات القنصلية، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع مختلف دول العالم، فضلاً عن حسن توظيف عناصر القوة الناعمة لمصر والترويج لها.

وأردف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن اللقاء شهد تبادلاً للرؤى والتقييمات تجاه ما تشهده المنطقة من تحديات، بالإضافة إلى أخر المُستجدات ذات الصلة بعدد من الملفات ذات الأولوية لاسيما القضية الفلسطينية والتطورات المتسارعة على الساحة السودانية والتحديات الأمنية في البحر الأحمر فضلاً عن جهود تحقيق السلام والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي والقارة الإفريقية ككل. كما تم التطرق إلى سبل مواصلة التحرك الدبلوماسي المصري النشط في دوائر السياسة الخارجية المختلفة، بما يسهم في الدفاع عن المصالح الوطنية ويعزز من دور مصر على الساحتين الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يعقد اجتماعا افتراضيا مع البعثة الدائمة في جنيف وقطاع حقوق الإنسان

وزير الخارجية البريطاني: تعليق 30 رخصة تصدير أسلحة لإسرائيل منها عتاد يستخدم في صراع غزة الحالي

وزير الخارجية يلتقي رئيس الجهاز المصري لحماية الملكية الفكرية

مقالات مشابهة

  • كيف أسست أمريكا سياستها تجاه السودان على معلومات استخباراتية خاطئة؟
  • "المصرية للحساسية والمناعة": الخدمات الصحية بمصر أصبحت تُضاهي الدول الأوروبية (فيديو)
  • وزير الثقافة: ننفذ خطة لمد الفعاليات الثقافية المصرية إلى إفريقيا
  • وزير العمل يبحث مع سفير الأردن تصويب أوضاع العمالة المصرية بعمان
  • وزير العمل يبحث مع سفير الأردن تصويب أوضاع العمالة المصرية
  • وزير الخارجية يلتقي مع رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين (صور)
  • وزير الخارجية يلتقي عددا من رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين
  • وزير في الحكومة الشرعية يوجه نداءً هاماً لجميع اليمنيين في الداخل والخارج
  • «هتخسرني أصحابي».. رحمة أحمد تثير الجدل على «السوشيال ميديا بعد حلقتها مع إبراهيم فايق
  • وزير الثقافة: عودة الفعاليات المتوقفة ورؤى جديدة لتنظيم المهرجانات