الجديد برس:

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الثلاثاء، أنه تلقى اتفاقاً مكتوباً من حكومة صنعاء والحكومة اليمنية الموالية للتحالف السعودي، يتضمن التزام الطرفين بعدة تدابير لخفض التصعيد في القطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وقال مكتب غروندبرغ في بيان: “في الليلة الماضية، الثلاثاء 22 يوليو، أبلغت الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن بأنهما اتفقا على عدة تدابير لخفض التصعيد في القطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية”.

ووفقاً للبيان الذي نشره موقع مكتب المبعوث الأممي الإلكتروني، فإن الاتفاق نص على:

1. إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلاً عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة.

2. استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يومياً، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً أو بحسب الحاجة.

3. تعقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها الشركة.

4. البدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خارطة الطريق.

وأشار غروندبرغ في بيانه إلى أن الطرفين طلبا دعم الأمم المتحدة في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، منوهاً بـ”الدور الهام الذي لعبته السعودية في التوصل إلى هذا الاتفاق”، حسب تعبيره.

كما أعرب عن جاهزية الأمم المتحدة للعمل مع الطرفين لتنفيذ التدابير التي اتفقا عليها، وعرض أن يدعم مكتبه التواصل مع السلطات في الأردن ومصر والهند، مشدداً على ضرورة تعاون الطرفين من أجل التوصل إلى اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعم تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف عملية سياسية جامعة.

وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت، الإثنين، أن مجلس القيادة الرئاسي عقد اجتماعاً غير معلن في العاصمة السعودية الرياض، مساء الأحد الماضي، أقر فيه إلغاء قرارات البنك المركزي الأخيرة المتعلقة بنقل البنوك من صنعاء ووقف ستة منها لم تلتزم بقرار النقل، وذلك بعد ضغط سعودي على إثر تهديدات قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، بمواجهة كل أشكال التصعيد مؤكداً أن البنوك بالبنوك والميناء بالموانئ، والمطار بالمطارات.

وجاء البيان الأممي عقب أنباء متواترة عن أن السعودية وضعت محافظ البنك المركزي بعدن، أحمد غالب المعبقي، رهن الإقامة الجبرية في الرياض، حيث قالت قناة “يمن شباب” التابعة لحزب الإصلاح، إن السعودية وضعت محافظ البنك المركزي بعدن تحت الإقامة الجبرية، ضمن ضغوطها عليه لإلغاء قرارات البنك الأخيرة ضد بنوك صنعاء، مشيرةً إلى أن المحافظ كان يعتزم تقديم استقالته والمغادرة إلى القاهرة.

وكانت السعودية قد استدعت محافظ البنك المركزي بعدن، أحمد المعبقي إلى العاصمة الرياض، على خلفية التحذيرات التي وجهتها صنعاء للسعودية وارتفاع حدة هذه التهديدات للتراجع عن التصعيد الاقتصادي المتمثل بقرارات البنك المركزي في عدن ضد بنوك صنعاء، حيث تعتبر الأخيرة أنها اتُخذت وفق توجيهات أمريكية وبضوء أخضر من السعودية، وهو ما دفع بالسعودية إلى استدعاء المحافظ والتراجع عن تنفيذ تلك القرارات تجنباً لمواجهات عسكرية قد تكون أشد مما سبق، حسب ما ظهر في تحذيرات قائد أنصار الله.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يتهمون السعودية بمنع طائرة اليمنية من عبور أجوائها

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهمت جماعة الحوثي المسلحة، السلطات السعودية بمنع طائرة الخطوط الجوية اليمنية من العبور فوق الأجواء السعودية أثناء رحلتها إلى الأردن صباح الخميس.

وقال مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف، في حسابه على منصة إكس “‏في ظل استمرار الحصار الجوي المفروض على اليمن السلطات السعودية تمنع طائرة الخطوط الجوية اليمنية المتجهة من مطار صنعاء الدولي إلى مطار الملكة علياء الدولي قبل قليل من عبور أجوائها”.

وأضاف “أن السعودية أجبرت الطائرة على العودة إلى صنعاء رغم استكمال كافة الإجراءات اللازمة”.

من جانبها، اعتبرت وزارة خارجية الحوثيين في صنعاء (غير المعترف بها دوليا)، ذلك “تصرفا غير ودي ومخالف للاتفاق الذي تم معها ورعته الأمم المتحدة بهذا الخصوص”.

وقالت إن “هذا الإجراء محاولة لجرها إلى تصعيد غير مسؤول ولا مبرر ويصب في خدمة العدو الصهيوني الباحث عن إذكاء الصراع في المنطقة لحرف الأنظار عما يرتكبه من جرائم وحشية بحق الشعب الفلسطيني”.

وأضافت: “إننا ننتظر من السلطة المسؤولة عن إعادة طائرة الخطوط الجوية اليمنية التوضيح والاعتذار”.

مصدر ملاحي: السعودية تمنع طائرة اليمنية من العبور وتعيدها إلى مطار صنعاء الحوثيون يعلنون إضافة رحلتين من مطار صنعاء إلى الأردن أسبوعياً

مقالات مشابهة

  • صعود القوات اليمنية .. قراءة لتطوّرات العمليات البحرية الأخيرة
  • بعد رجوعها من أجواء السعودية.. مغادرة رحلة اليمنية من مطار صنعاء إلى عمًان
  • مباشر الآن.. سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري.. بعد قرارات البنك المركزي
  • الحوثيون يتهمون السعودية بمنع طائرة اليمنية من عبور أجوائها
  • عاجل: تصريحات حوثية جديدة بشأن إعادة طائرة اليمنية المخالفة من أجواء السعودية إلى مطار صنعاء
  • من جديد .. السعودية ترفض مرور الطائرات اليمنية عبر أجوائها وتمنع فتح وجهات جديدة للرحلات وهذا ما كشفت عنه حكومة صنعاء
  • إقلاع طائرة ‘‘اليمنية’’ من مطار صنعاء مجددًا بعد إعادتها سابقًا من أجواء السعودية
  • مدير مطار صنعاء: السعودية منعت طيران اليمنية من العبور في أجوائها
  • إلغاء رحلة لطائرة ‘‘اليمنية’’ صباح اليوم وإعادتها من أجواء السعودية إلى مطار صنعاء
  • الشايف:السعودية تمنع (اليمنية) من عبور اجوائها