الأسبوع:
2024-09-07@05:10:35 GMT

احترس من السبانخ.. خبيرة تغذية توضح السبب

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

احترس من السبانخ.. خبيرة تغذية توضح السبب

قالت الدكتورة أناستاسيا زايتسيفا خبيرة التغذية الروسية، إن على كل من يعاني من أمراض المفاصل والسكري والقرحة، استبعاد السبانخ من نظامه الغذائي.

وأوضحت أناستاسيا زايتسيفا في مقابلة مع وكالة نوفوستي الروسية للأنباء، نقلا عن «روسيا اليوم» أنه بالنسبة لمرضى الحساسية والأطفال والأشخاص الذين يعانون من أمراض المفاصل أو مرض السكري أو القرحة أو حصى الكلى أو الصفراء، تحديد كمية السبانخ في نظامهم الغذائي.

خطورة الإفراط من تناول السبانخ

وأضافت: «يعود السبب إلى وجود حمض الأكساليك في السبانخ، ما قد يؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية. ولكن مع ذلك لا يجب التخلي عن هذا المنتج تماما، لأن إضافته بكميات صغيرة، إلى السلطة مثلا، لا يحمل أي خطر، ولكن الإفراط في تناوله بأي شكل كان يفاقم الحالة الصحية إذا كان الشخص يعاني من أي مشكلة صحية من المذكورة أعلاه».

السبانخ

وتابعت خبيرة التغذية الروسية أن العديد من خبراء التغذية يعتبر السبانخ الخضرة الأكثر فائدة للصحة، مع أنه يمكن أن يسبب الحساسية لأنه يحتوي على نسبة عالية من الهستامين، لذلك يجب إضافته بحذر إلى النظام الغذائي للطفل، ومراقبة رد فعل جسمه.

وذكرت الدكتورة أناستاسيا زايتسيفا: بالطبع يعتبر السبانخ مصدرا جيدا للفيتامينات والفلافونويد والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم. كما يحتوي السبانخ على أحماض دهنية عضوية وحمض اللينوليك النادر، الذي لا يوجد إلا في بعض المنتجات.

وأوصت خبيرة التغذية بنقع السبانخ في محلول ملحي وكمية صغيرة من الخل، قبل الأكل لإزالة الآثار المحتملة للحشرات والطفيليات والنباتات المسببة للأمراض.

اقرأ أيضاًطريقة تحضير صدور الدجاج بالجبنة والسبانخ

بينها عصير «السبانخ».. مشروبات لترطيب البشرة الجافة للسيدات

بالسبانخ والكرنب.. أكلات هتقلل إدمان النيكوتين والسجائر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السبانخ فوائد السبانخ طريقة عمل السبانخ عصير السبانخ سلطة السبانخ تناول السبانخ أوراق السبانخ فوائد تناول السبانخ

إقرأ أيضاً:

حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة.. دار الإفتاء توضح

أوضحت دار الإفتاء حكم تغطية قدم المرأة أثناء الصلاة، حيث تثير هذه المسألة بعض التساؤلات بين النساء بشأن ما إذا كان من الضروري تغطية القدمين في الصلاة أم لا.

يسعى العديد من المسلمين إلى فهم هذه الأحكام بدقة، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالتفاصيل الدقيقة التي قد تؤثر على صحة عباداتهم.

الواجب على المرأة في الصلاة

أفادت دار الإفتاء أن الواجب على المرأة هو تغطية كامل جسدها أثناء الصلاة، باستثناء الوجه والكفين. 

استشهدت الدار بحديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث قال: «تُصَلِّي الْمَرْأَةُ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ: دِرْعٍ وَخِمَارٍ وَإِزَارٍ»، مما يوضح ضرورة تغطية الجسم كله ما عدا الوجه والكفين.

آراء الفقهاء حول تغطية القدمين

فيما يتعلق بتغطية القدمين، يختلف الفقهاء في آرائهم:

وجوب التغطية: بعض الفقهاء يرون أن تغطية القدمين أثناء الصلاة واجبة. وقد استندوا إلى حديث أم سلمة رضي الله عنها، حيث قالت: «تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا»، وهو ما يعني ضرورة ستر القدمين خلال الصلاة.

جواز الكشف: من جهة أخرى، هناك رأي فقهي آخر يجيز كشف القدمين في الصلاة. 

يستند هذا الرأي إلى أن الشرع استثنى من زينة المرأة الوجه والكفين والقدمين، كما جاء في قوله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31].

المفتى به

أوضحت دار الإفتاء في بيانها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن الرأي الراجح هو جواز كشف القدمين أثناء الصلاة إذا كانت المرأة تواجه صعوبة في تغطيتهما. 

جاء هذا التوضيح بهدف تيسير الأمور على النساء ولرفع الحرج عنهن، مما يعني أن الصلاة تكون صحيحة حتى وإن كانت القدمين مكشوفة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الاستثمار في بطاريات تغذية شبكات الكهرباء
  • أخصائي تغذية علاجية: يجب تناول وجبة قبل التمارين الرياضية بساعتين على الأقل
  • اليونيسيف: 50 ألف طفل بغزة يُعانون من سوء التغذية الحاد
  • يونيسيف: 50 ألف طفل بغزة يعانون من سوء التغذية الحاد
  • مصادر أممية: أكثر من 50 ألف طفل بغزة يعانون من سوء التغذية
  • تجديد الثقة في الدكتورة سماح جاد وكيلًا لوزارة الصحة ببني سويف
  • دور التغذية السليمة في تعزيز الصحة العامة
  • كيف تختارين «اللانش بوكس» وشنطة المدرسة الأفضل لطفلك؟.. خبيرة توضح
  • شرطة رأس الخيمة توضح أسباب سرقة المركبات
  • حكم تغطية قدم المرأة في الصلاة.. دار الإفتاء توضح