لم تمنعها اعاقتها عن زيارة جناح الازهر بمعرض الكتاب بمكتبة الاسكندرية مثل باقى زملاءها والاطفال ، تحدت الصعاب لتصعد الطفلة "حور بلال" وسط اقبال الجمهور  على جناح الأزهر بمعرض الكتاب بمكتبة الإسكندرية، لتشهد احدث الاصدارات والابداعات بالجناح ولم تكتفى بذلك بل قامت بالتصوير بجوار صورة الدكتور احمد الطيب  الامام الاكبر ، كما قامت بمشاركة الاطفال  في أنشطة جناح الأزهر الشريف من ألعاب وقراءة قصص ورسم على الوجوه وغيره.

رصدت كاميرا المركز الإعلامي الطفلة حور بلال، التي لم تتجاوز العام الخامس من عمرها، وهي تزور جناح الأزهر، ولم تمنعها ظروف ساقها من التنقل بابتسامتها الملائكية ونظراتها الواثقة، لتتجول كالفراشة بين أقسام الجناح المتعددة، للمشاركة في جميع الأنشطة وخاصة ورش الأشغال اليدوية والرسم على الوجه وركن الخط العربي.

حرصت حور خلال زيارتها لجناح الأزهر الشريف، على التقاط الصور التذكارية مع صورة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، المعروضة في بهو الجناح

كما شهد جناح الأزهر الشريف بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب تزايدًا ملحوظًا من الزائرين على جميع الأركان، ومنها ركن الفتوى، والإصدارات التي تم طرحها للجمهور في منفذ البيع، وحاز ركن الطفل ورياض الأطفال على إعجاب الأسر وأطفالهم، للاستمتاع بما يقدمه من أنشطة وفعاليات جذابة، تشكل عالمهم الخاص وواحتهم الصغيرة.

كان قد احتفل «جناح الأزهر في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب»، اليوم الثلاثاء، بذكرى «ثورة 23 يوليو» من خلال مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي أُقيمت في مختلف أركانه، حيث قام قطاع المعاهد الأزهرية، متمثلاً في توجيه التربية الفنية، بتوزيع الأعلام المصرية على زوار الجناح كما نظم ورشًا فنية وعروضًا مسرحية تسلط الضوء على ذكرى ثورة 23 يوليو وتُبرز ما قدمه الجيش المصري من تضحيات باسلة لاستعادة حكم مصر لأبنائها.

 

وعقدت معلمات رياض الأطفال بالأزهر، بالتنسيق مع مجلة نور «ورشة حكي» بعنوان: «حب الوطن» تناولت خلالها قيمة الانتماء للوطن وأهمية أن يقدم كل فرد قصارى جهده لتقدم مصرنا العزيزة، كما شملت الورشة أنشطة فنية تمثلت في رسم الأعلام المصرية على وجوه وأيادي الأطفال، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة تاريخية قدمت معلومات عن تاريخ مصر بهدف ترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن في نفوس وعقول الأطفال.

 

كما عرضت «مجلة نور» عددًا من المسلسلات المخصصة للأطفال حول «حب الوطن» بهدف تعزيز الوعي الوطني لديهم، وتشجيعهم على الفخر بتاريخ وطنهم وثقافته وتحفيزهم على المشاركة الإيجابية في الأنشطة المجتمعية التي تساهم في نهضته وحمايته، بالإضافة إلى تقديم نماذج من الشخصيات التاريخية التي ساهمت في بناء وتقدم الوطن، فضلا عن تقديم هدايا للأطفال احتفاء بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الأزهر الشريف مكتبة الإسكندرية معرض الكتاب الاطفال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ثورة الفتوى

إقرأ أيضاً:

هل هناك يوم أعظم من هذا؟.. عالم أزهري يوضح بالأدلة حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

الاحتفال بالمولد النبوي 2024.. مع اقتراب ذكرى مولد النبي المختار صلى الله عليه وسلم، يكثر السؤال عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

من جانبه، قال الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إنه يشرع الاحتفال وإظهار السرور وإشاعة البهجة والحبور بمولد سيد الوجود وخير مولود للأدلة الآتية:

1- قول الله سبحانه: (وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه.. ).

فوفقا لما جاء في النص القرآني المبارك أخذ الله العهد والميثاق على جميع النبيين والمرسلين إن أدركوا أو أدرك بعضهم زمن بعثته صلى الله عليه وسلم ليكونن أول الناس اتباعا وإيمانا به صلى الله عليه وسلم وقد أقروا بذلك وشهدوا على ذلك وشهد الله معهم بذلك، أليس في ذلك احتفالا به قبل مقدمه صلى الله عليه وسلم فذلك يفضي بنا إلى مشروعية الاحتفال به بعد مقدمه وموته صلى الله عليه وسلم.

2- قال الله تعالى: (وذكرهم بأيام الله).

وهل هناك يوم أعظم من يوم مولده صلى الله عليه وسلم حتى نذكر الناس به؟!

3- قال الله تعالى على لسان خليل الرحمن: (ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويعلمهم الكتاب والحكمة.. ).

أليس في ذلك احتفاء به قبل مولده فأولى بنا أن نحتفل بعد مولده بيوم مولده صلى الله عليه وسلم.

الروضة الشريفة

4- قال الله عز وجل على لسان كلمته وروحه التي ألقاها إلى مريم سيدنا عيسى عليه السلام: (وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد).

وكانت البشرى به قبل مولده أليس في ذلك إيذانا بالاحتفال به بعد مولده وبعثته؟

5- ألم يحتفل المولى عز وجل به قبيل مولده حينما نذر جده عبد المطلب إن رزق بعشرة من الولد ليذبحن واحدا منهم وتأتي القرعة على عبد الله والد الرسول صلى الله عليه وسلم وظل أبوه عبد المطلب يفديه حتى بلغ فداؤه بمائة ناقة فذبحها وفدى من الذبح ابنه عبد الله لأمر لا يعلمه إلا الله لكي يخرج النور الذي في صلبه لينير العالم أجمع وهو نور سيدنا محمد بن عبد الله ٠

اليس في ذلك ما يفيد مشروعية الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم.

6- أليس قد أمرنا الله أن نشكره على نعمه بالتحدث بها وبالاحتفال بها واليس سيدنا محمد من اجل نعم الله على الوجود كله فهو نعمته المسداه ورحمته المهداة إلى جميع عباد الله.

7- عمه أبو لهب حينما بشرته جاريته ثويبة بمولد ابن أخيه فرح فرحا بالغا وعبر عن فرحه هذا بإعتاق جاريته التي بشرته بالمولد، ورغم موته على الكفر إلا ان العذاب يخفف عنه كل يوم اثنين لفرحه بمولد سيدتا محمد رسول الله فإذا فرح الكافر بمولد سيدنا محمد واحتفى به بإعتاق جاريته أفلا يشرع لنا أن نحتفل ونفرح ببوم مولده.

وانظم البعض في ذلك شعرا قال فيه:

إذا كان هذا كافرا جاء ذمه

وتبت يداه في الجحيم مخلدا

أتى أنه في يوم الاثنين دائما

يخفف عنه للسرور بأحمدا

فما الظن بالعبد الذي طول عمره

بأحمد مسرورا ومات موحدا

وأشار الدكتور عطية لاشين، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، إلى أنه قد يعترض البعض قائلا: ليس ثمة أحد من الصحابة والتابعين قد احتفل بمولده الشريف مما يدل على بدعية ذلك، ليرد، قائلًا: إن البدعة بدعتان:

- بدعة مذمومة وتسمى بدعة الضلالة وهي ما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا.

- وبدعة حسنة وهي ما أحدث من الخير ولها أصل عام يشهد لها فهذه لا شيء فيها ألم يجمع سيدنا عمر في عهده الناس على إمام في صلاة التراويح وهي لم تفعل في عهده صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصديق أبي بكر رضي الله عنه ثم أردف سيدنا عمر قائلا:(نعمت البدعة هذه).

ونحن نقول على فرض أن الاحتفال بمولده بدعة لم تكن في عهد السابقين نقول: نعمت البدعة هذه.. والله أعلم، وصلى الله وسلم على صاحب الذكرى.

اقرأ أيضاًالإفتاء تعلن غرة شهر ربيع الأول 1446 هجرية.. متى موعد المولد النبوي الشريف؟

احتفالا بـ المولد النبوي.. الأوقاف تطلق أكبر خطة دعوية طوال شهر ربيع الأول

موعد المولد النبوي الشريف.. والإجازات المتبقية في 2024

مقالات مشابهة

  • الصقار الصغير يستقبل الأطفال بجناح «أبوظبي للتراث»
  • الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.. المناسبة المقدسة لليمنيين
  • شاهد بالفيديو| المحدث المصري د. أحمد البصيلي الأزهري يرد على أحد ناعقي الوهابية حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • معلمة في غزة تتحدى الدمار وتقيم مدرسة لطلابها على ركام منزلها
  • مناقشة كتاب “عقول وقلوب” بمكتبة الإسكندرية
  • مؤتمر «دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي» بمكتبة الإسكندرية يوصي بتبني التطبيقات في المشاريع الريادية
  • ختام مؤتمر "دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء بمكتبة الإسكندرية
  • منطقة الإسكندرية الأزهرية تدعو الطلاب للاشتراك في "تحدي علوم المستقبل"
  • الأزهر للفتوى يحتفي بمولد سيدنا محمد ﷺ طوال شهر ربيع الأول
  • هل هناك يوم أعظم من هذا؟.. عالم أزهري يوضح بالأدلة حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف