قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن عملية مدينة رفح جنوبي قطاع غزة لا تزال ضمن المرحلة الأولى من الحرب، مشيرا إلى أن الضفة الغربية هي الأخرى بحاجة إلى غرفة عمليات مشتركة للمقاومة.

وأكد الدويري -في تحليل للمشهد العسكري على الجزيرة- أن الفيديوهات التي تعرضها المقاومة من رفح تعكس ضراوة المواجهات، وتؤكد أن كافة الفصائل تتكيف بسرعة مع الواقع الميداني.

وقال إن هذا التكيف ينعكس في طبيعة العمليات التي تعكس الاقتصاد في القوة والجهد لأن المدى الزمني للمعركة غير معروف، مع إيقاع أكبر قدر ممكن من الخسائر في صفوف الاحتلال.

وأكد الدويري أن الأداء الميداني من الناحية العسكرية "يؤكد أن المقاومة لا تزال فاعلة بينما جيش الاحتلال يواصل ارتكاب جرائم بحق المدنيين".

وفيما يتعلق بالعملية في خان يونس، قال الدويري إن جيش الاحتلال ألحق اللواء السابع المدرع بالفرقة 98 التي تعمل في المدينة، مشيرا إلى أن الحديث يدور عن فرقة كاملة تقريبا، وأن ما يحدث في المدينة ليس عملية محدودة.

وتعليقا على الكمين المركب الذي نفذته المقاومة في قرية المطلة القريبة من جنين بالضفة الغربية، قال الخبير العسكري إن العملية "كانت مركبة وتعكس القراءة الدقيقة لما سيقوم به الاحتلال".

وأكد أن هذه العمليات النوعية تتطلب غرفة عمليات مشتركة لوضع الخطط بشكل مركزي وتنفيذها لا مركزيا مع الأخذ في الاعتبار أن تكون العمليات تصاعدية ولكن بشكل تحت السيطرة على نحو يتماشى مع احتمال طول زمن المواجهة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يرتكب مجزرة شمالي غزة ويستهدف المنطقة الآمنة برفح

ارتكب الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء مجزرة بحق مدنيين في شمالي قطاع غزة واستهدف مجددا ما يسميه "المنطقة الآمنة" التي تضم نازحين في رفح جنوبا.

ففي أحدث التطورات، أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 6 أشخاص جراء قصف إسرائيلي استهدف تجمعا لفلسطينيين في محيط أبراج الشيخ زايد شمالي قطاع غزة.

وفجر اليوم، استشهد الطبيب نهاد المدهون وأصيب آخرون من عائلته جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزلهم في حي الدرج بوسط مدينة غزة.

تغطية صحفية: ارتقاء الطبيب نهاد المدهون وإصابة آخرين جراء قصف طائرات الاحتلال منزله في حي الدرج وسط مدينة غزة. pic.twitter.com/B9KSQzqa1P

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 4, 2024

كما أفاد مراسل الجزيرة بإصابة 3 أطفال في غارة أخرى على شقة سكنية شرقي مدينة غزة.

من جهتها، قالت مصادر فلسطينية إن الطيران الحربي قصف المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزة.

وبالتزامن، استهدفت مدفعية الاحتلال مجددا حي الزيتون جنوبي شرق مدينة غزة.

وكانت قوات الاحتلال توغلت مؤخرا جنوب حي الزيتون، حيث تواجه مقاومة عنيفة كبدتها قتلى وجرحى.

وفي وسط القطاع، أفاد مراسل الجزيرة بوقوع شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في وسط مخيم النصيرات، بينما قصفت المدفعية شرقي مخيم المغازي.

وفي جنوبي القطاع، وصل شهيدان أحدهما طفلة إلى مجمع ناصر الطبي في خان يونس جراء تواصل الغارات الجوية والقصف المدفعي منذ فجر اليوم.

"المنطقة الآمنة"

في الإطار نفسه، أفادت مصادر فلسطينية بإصابة 3 أشخاص جراء إطلاق نار من آليات الاحتلال على منطقة المواصي على شاطئ رفح جنوبي قطاع غزة.

وتضم منطقة المواصي التي تمتد على الشاطئ بين رفح وخان يونس أعدادا كبيرة من النازحين يقيم العديد منهم في مخيمات.

وتعرض النازحون في مواصي رفح وخان يونس -التي يزعم الجيش الإسرائيلي أنها "منطقة آمنة"- للاستهداف مرارا مما نتج عنه مجازر مروعة.

كما أفادت مصادر فلسطينية بأن مدفعية الاحتلال استهدفت صباح اليوم شمال غربي مدينة رفح.

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قصف أمس مبنى كلية نماء التي تؤوي عددا كبيرا من النازحين في منطقة أرض الشنطي شمال غربي مدينة غزة مما أسفر عن شهداء وجرحى.

وأوقع القصف الإسرائيلي أمس 43 شهيدا معظمهم بوسط وجنوبي القطاع، وفق لمصادر طبية فلسطينية.

وقالت وزارة الصحة في غزة اليوم إن الاحتلال ارتكب في اليوم الماضي 3 مجازر راح ضحيتها 42 شهيدا و107 مصابين.

وأضافت أن عدد ضحايا العدوان على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي ارتفع إلى 40 ألفا و861 شهيدا و94 ألفا و398 مصابا، مشيرة إلى وجود أعداد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، وأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • مركز حقوقي إنساني: أحداث غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • مركز حقوقي إنساني: ما يحدث في غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • سمير زقوت: ما يحدث في غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • الصحة الفلسطينية: تطعيم 161 ألف طفل ضد شلل الأطفال بخان يونس ومناطق برفح الفلسطينية
  • ممر فلاديلفيا.. عقبة المفاوضات التي يتزرّع بها الاحتلال لإخفاء الفشل العسكري في غزة
  • اشتباكات ضارية بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم
  • سرايا القدس: اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في مخيم نور شمس
  • الاحتلال يرتكب مجزرة شمالي غزة ويستهدف المنطقة الآمنة برفح
  • آخر أخبار غزة والضفة الغربية.. استمرار عمليات القصف الإسرائيلي والاعتقالات
  • محافظ القليوبية: بحث الأماكن التي تحتاج إلى زيادة طاقات المياه لعرضها على وزير الإسكان