زنقة 20:
2024-09-07@05:08:59 GMT

حكومة أخنوش تقلص من حجم “الصناديق السوداء”

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

حكومة أخنوش تقلص من حجم “الصناديق السوداء”

زنقة 20 . الرباط

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

وقال لقجع، في معرض جوابه على ثلاثة أسئلة شفهية حول “إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية” خلال جلسة الأسئلة الشفوية: “علينا أن نفكر جميعا بشكل تشاركي في إدخال مجموعة من الإصلاحات على القانون التنظيمي لقانون المالية لنجعل منه إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة، حتى يعزز مكانة وتقييم مختلف المؤسسات العالمية للتدبير الميزانياتي المغربي”.

واعتبر أن القانون المالي “ترجمة لبرنامج حكومي نابع من سياسات إستراتيجية يشرف عليها جلالة الملك، ويتجاوز إنجازها الولايات التشريعية، بما في ذلك مشروع الحماية الاجتماعية الذي انطلق سنة 2021، ليستمر حتى بعد نهاية الولايات الحكومية”.

وفي معرض حديثه عن مسار إصلاح القانون التنظيمي للمالية، أبرز الوزير أنه “شهد سلسلة من الإصلاحات المتتالية المرتبطة تاريخيا بالإصلاحات الدستورية التي شهدتها بلادنا، والتي تهدف إلى تعزيز الشفافية والمصداقية في تدبير المالية العمومية”.

وأشار إلى أن الإصلاحات التي بدأت سنة 2016 مكنت من تجاوز العديد من الصعوبات ونقاط الضعف في تدبير الميزانية العامة، لافتا إلى أن إجراء محدودية نفقات الموظفين ساهم في التغلب على الفوارق المالية التي تجاوزت في سنوات عديدة خمسة أو ستة مليارات درهم، مما ساعد على التحكم في الكلفة وتطوير أداء تدبير الموارد البشرية في مختلف القطاعات الوزارية.

كما تناول لقجع مسألة تسقيف الترحيل بنسبة 30 في المائة من نفقات الاستثمار، التي ساهمت في برمجة الاعتمادات وفق الحاجيات التي تم التخطيط لها ودراستها مسبقا، مما أدى إلى تحسين أداء القطاعات، موردا أن اعتمادات المرحلة تقلصت بشكل كبير من أكثر من 21 مليار درهم سنة 2017 إلى أقل من 12 مليار درهم سنة 2024، مما يعكس فعالية هذه الإجراءات.

وأضاف أن “نسبة إنجاز الاعتمادات المسجلة في قانون المالية في الاستثمار تجاوزت 84 في المائة سنتي 2022 و2023، وهو ما يعكس تحسن الأداء”.

وفي ما يتعلق بالتحكم في إنشاء مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة، أوضح لقجع أنه تم تخفيض عددها من 205 إلى 176، بالإضافة إلى تقليص عدد الصناديق المرصدة لحسابات خصوصية من 76 إلى 69 صندوقا في سنة 2024، وذلك بفضل ربط إنشائها بتوفير موارد ذاتية لها.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: القانون التنظیمی

إقرأ أيضاً:

إعادة تهيئة أشهر شوارع الدارالبيضاء تقطع مع النخيل وتعوضها بأشجار “البلاتان” الغابوية

زنقة 20 | الرباط

يرتقب أن يخضع شارع الزرقطوني، أشهر شوارع بمدينة الدار البيضاء إلى إعادة تهيئة شاملة بكلفة مالية تناهز 112 مليون درهم.

الشارع الذي يعتبر الشريان الرئيسي للعاصمة الإقتصادية ، و الذي ظل مهملاً لسنوات وهو ما تؤكده الواجهة الخارجية المتسخة لأبراج “التوين” ، سيعرف نهضة جديدة في المستقبل ، بعد إطلاق مشروع إعادة تهيئته من طرف شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للنقل”.

و يتضمن مشروع إعادة هيكلة شارع الزرقطوني على مسافة 4.5 كلم، إحداث مواقف سيارات ، ومسارات للدراجات مزودة بفواصل تمنع أي تلامس مع السيارات لضمان سلامة الدراجين، بالإضافة إلى أرصفة أوسع خاصة بالمشاة ، و غرس أشجار من صنف “بلاتان”.

كما يشمل مشروع تجديد شارع الزرقطوني تركيب إشارات مرور جديدة ، وتوسعة الطريق، و تبليط الأرصفة، و تعزيز الفضاءات الخضراء، والإنارة العمومية ، والإشارات الضوئية.

و بحسب مصادر من داخل جماعة الدارالبيضاء ، فإن المشروع سيستغرق ما بين 4 إلى 5 أشهر.

و سيقسم المشروع بحسب ذات المصدر إلى قسمين ، الأول يتعلق بأشغال التهيئة بين شارعي الكورنيش وإبراهيم الروداني، بمبلغ 55.4 مليون درهم، فيما يتعلق الثاني بأشغال بين شارعي إبراهيم الروداني ومحمد السادس بكلفة تقديرية تبلغ 56.4 مليون درهم.

مقالات مشابهة

  • “النقد العربي”: نهج الإمارات لتعزيز الإيرادات يعكس جهودها للتنويع والاستدامة المالية
  • إعادة تهيئة أشهر شوارع الدارالبيضاء تقطع مع النخيل وتعوضها بأشجار “البلاتان” الغابوية
  • سوق أبوظبي يعلن إدراج أسهم “إن إم دي سي إنيرجي” الأربعاء القادم
  • 2.5 مليون درهم مبيعات مزاد الهجن العربية في “الدولي للصيد والفروسية”
  • عمار بن حميد يشهد حفل ختام برنامج حكومة عجمان “صيفنا سعادة 2024”
  • البناء التنظيمي للقوى السياسية في المرحلة الانتقالية •• حباب “قمم” (1)
  • الإمارات تحتفي بـ “اليوم الدولي للعمل الخيري” ومساعداتها الخارجية تتخطى 360 مليار درهم
  • مسؤول حكومي لـRue20: عدد الأرامل المستفيدات من الدعم انتقل من 77 ألفاً في عهد بنكيران إلى 400 ألف مع حكومة أخنوش
  • نائب:حكومة السوداني منحت “الشرعية الكاملة” للقوات التركية في العراق
  • بوقعيقيص: لولا البعثة الأممية “ناكلوا بعضنا” فنحن لم نبلغ سن الرشد بعد