عبدالله أبو ضيف (واشنطن)

أخبار ذات صلة زعيما الحزب «الديمقراطي» في الكونجرس يؤيدان ترشيح هاريس كامالا هاريس تعقد أول تجمع انتخابي ضمن حملتها الرئاسية

وصلت كامالا هاريس، أمس، إلى ولاية ويسكنسن الحاسمة في إطار السباق إلى البيت الأبيض في مواجهة المرشح «الجمهوري» دونالد ترامب، لجس نبض الناخبين، مسلّحة بدعم واسع في معسكرها للفوز بترشيح الحزب «الديمقراطي» للانتخابات الرئاسية الأميركية.

 
من جهته، يعود الرئيس جو بايدن من منزله في ريهوبوث في ديلاوير على ساحل المحيط الأطلسي والذي كان معزولاً فيه بسبب إصابته بـ«كوفيد - 19»، إلى البيت الأبيض، بعد تعافيه. كذلك، أعلن بايدن، أمس، أنه سيلقي كلمة من مكتبه في البيت الأبيض الأربعاء بعد قراره الانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024. وأعلنت هاريس، وهي نائبة الرئيس الأميركي ترشحها محلّ الرئيس جو بايدن في السباق إثر انسحابه المفاجئ، وتواجه تحديات كبيرة إذ لم يبقَ أمامها سوى أربعة أشهر لإقناع الناخبين الأميركيين بالتصويت لها.
تتزايد الترشيحات داخل الحزب «الديمقراطي» حول المرشح البديل للرئيس جو بايدن بعد إعلان انسحابه بشكل رسمي من خوض السباق الانتخابي في مواجهة «الجمهوري» دونالد ترامب بسبب ظروفه الصحية، والتي اعتبر أنها تحول دون قدرته على إدارة شؤون البلاد خلال ولاية ثانية تمتد لأربع سنوات كاملة. ورغم بورصة الترشيحات التي تزيد على 5 مرشحين، تتصدر كامالا هارس نائبة الرئيس ومرشحته المفضلة لخوض السباق الانتخابي، حيث قال كين مارتن رئيس الحزب «الديمقراطي» في ولاية مينيسوتا ورئيس رابطة اللجان الديمقراطية في الولايات، إن رؤساء الأحزاب ونواب الرؤساء والمديرين التنفيذيين في جميع أنحاء البلاد متحدون بشكل ساحق خلف نائبة الرئيس كامالا هاريس.
 وأعلن أحد أبرز المنافسين لهاريس، جوش شابيرو حاكم ولاية بنسلفانيا عدم خوضه السباق الرئاسي وتأييده بشكل رسمي لكامالا هاريس للمنافسة باسم الحزب «الديمقرطي» في الانتخابات الرئاسية المقبلة أمام دونالد ترامب بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من المنافسة واعتذاره عن بطاقة الترشيح.
وحسب بيان رابطة اللجان الديمقراطية منشور على شبكة NBC الأميركية أن أعضاء الجمعية لم يصوتوا ضد دعم هاريس، رغم امتناع البعض عن التصويت لأسباب إجرائية داخل الولاية قبل ساعات من الإعلان، صرح مارتن لشبكة إن بي سي نيوز بأن «كل من تحدثت معهم الآن يتفقون على أننا يجب أن نتحد بسرعة». 
 وصوتت وفود المؤتمرات في نيو هامبشاير ولويزيانا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية وتينيسي لصالح تأييد هاريس بعد ساعات من إعلان بايدن. وقال إيدن جياجنوريو، مدير الاتصالات في الحزب «الديمقراطي» في فلوريدا، لشبكة «إن بي سي نيوز» إن «الوفد يدعم هاريس بأغلبية ساحقة»، وسوف يصدر بياناً قريباً.
 في تصريحات لـ«الاتحاد»، قال المحلل السياسي الأميركي «أشلي أنصاره»، إن الحزب «الديمقراطي» بدأ في النظر في البدائل المحتملة لقيادة البلاد في الانتخابات القادمة. ومن بين الأسماء البارزة التي ترددت في الأوساط السياسية كبدائل محتملة لبايدن تتصدر نائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس القائمة. وأضاف أن هاريس تشغل منصب نائبة الرئيس وتُعتبر الخيار الطبيعي والأول إذا قرر بايدن عدم الترشح لفترة ولاية ثانية. ومع ذلك، فإن الحزب الديمقراطي يمتلك مجموعة من القادة الذين يتمتعون بشعبية، وقادر على خوض الانتخابات التمهيدية.
 وقال إنه يتم طرح اسم جريتشن ويتمير التي تحظى بدعم قوي داخل الحزب الديمقراطي، وتعتبر من الخيارات الجدية التي قد تدخل المنافسة. إلى جانب ذلك، هناك حديث عن جاريد بوليس الذي يُنظر إليه كأحد المرشحين المحتملين، على الرغم من أن سياساته قد تكون مشابهة لتلك التي يتبعها بايدن إلا أن بوليس يملك قاعدة داعمة واسعة، ويستطيع جمع الأصوات اللازمة.
في سياق متصل، قالت المحللة السياسية الأميركية إيرينا تسوكرمان، إن الأزمة كبيرة في التوقيت بالنسبة للحزب الديمقراطي، حيث وضع بايدن الجميع في ورطة واضحة بسبب تأخره في إعلان الانسحاب من السباق الانتخابي، ما وضع ضغوطاً متزايدة تتعلق باختيار الشخص المناسب، إلى جانب قدرته على منافسة دونالد ترامب.
من جهته، أشار عضو الحزب «الديمقراطي» مهدي عفيفي إلى أن كامالا هاريس تتقدم بقوة لنيل ثقة الحزب «الديمقراطي» في الانتخابات الرئاسية المقبلة، خاصة أنها حظيت بالفعل بتأييد من جو بايدن والذي يمتلك كل أصوات مندوبي الحزب الديمقراطي، قائلاً إنه على الرغم من أنه لا يوجد إلزام عليهم للتصويت لكامالا إلا أن الأغلبية العظمى ستؤيدها. وأضاف لـ«الاتحاد» أن التمويلات الكبرى للحملة الانتخابية الديمقراطية مرتبطة بشكل أكبر بخوض كامالا هاريس السباق الانتخابي أمام دونالد ترامب في الوقت الذي لا يحظى فيه عدد آخر من المرشحين المحتملين لنفس القوة، حيث ترصد المؤسسات الداعمة للحزب «الديمقراطي» نحو 47 مليار دولار لدعم هاريس.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سباق الرئاسة الأميركية الانتخابات الرئاسية الأميركية أميركا كامالا هاريس الحزب الديمقراطي الانتخابات الأميركية الكونغرس السباق الانتخابی کامالا هاریس نائبة الرئیس دونالد ترامب جو بایدن

إقرأ أيضاً:

فريدمان: نتنياهو قد يصعد الحرب في غزة خلال شهرين لمساعدة ترامب على الفوز.. على كامالا هاريس أن تخاف

الولايات المتحدة – صرح الكاتب الأمريكي توماس فريدمان أن على كامالا هاريس أن ترتعد خوفا مما سيفعله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الشهرين المقبلين. 

وأشار فريدمان في مقال في صحيفة (نيورك تايمز) إلى أن “نتنياهو خدع الرئيس الأمريكي جو بايدن في المحادثات المتكررة والذي كان متفائلا بوقف نار وشيك في غزة، ثم يخبر (نتنياهو) مسؤوليه بشيء آخر”.

ويتابع “في واشنطن، يخبرك المسؤولون بالحقيقة في السر ويكذبون في العلن. في الشرق الأوسط، يكذب عليك المسؤولون في السر ويقولون الحقيقة في العلن. لا تثق أبدًا بما يقولونه لك في السر وخاصة نتنياهو. استمع فقط إلى ما يقولونه في العلن لشعبهم بلغاتهم الخاصة”.

ويقول فريدمان “من الواضح أن نتنياهو يعرف أن هاريس في مأزق. فإذا استمر في الحرب في غزة حتى النصر الكامل، مع المزيد من الضحايا المدنيين، فسوف تضطر هاريس إما إلى انتقاده علناً وخسارة الأصوات اليهودية أو عض لسانها وخسارة أصوات الأمريكيين العرب والمسلمين في ولاية ميشيغان الرئيسية. وبما أن هاريس ستجد صعوبة على الأرجح في القيام بأي من الأمرين، فإن هذا سيجعلها تبدو ضعيفة في نظر اليهود الأميركيين والعرب الأميركيين”.

ويشير إلى أنه “بناء على تقاريري وكل سنواتي في مراقبة نتنياهو، فلن أتفاجأ إذا قام بتصعيد الحرب فعلياً في غزة بين الآن ويوم الانتخابات لجعل الحياة صعبة على الديمقراطيين الذين يترشحون لمنصب الرئاسة.. قد يفعل نتنياهو هذا لأنه، كما أعتقد، يريد فوز ترامب ويريد أن يكون قادرًا على إخبار ترامب أنه ساعده على الفوز”.

عندها، إذا فاز ترامب، فلن أتفاجأ إذا أعلن بيبي أن “انتصاره الكامل” في غزة قد تحقق، ووافق على وقف إطلاق النار”.

ويتابع “يفوز نتنياهو. يفوز ترامب. تخسر إسرائيل. ولكن هل سيظل الوضع في غزة على ما هو عليه الآن؟ بالطبع، ستظل القوات الإسرائيلية تحتلها. وستصبح إسرائيل دولة منبوذة أكثر من أي وقت مضى، مع رحيل المزيد والمزيد من الإسرائيليين، ولكن بيبي سيحظى بفترة ولاية أخرى وهذا كل ما يهمه”.

ويوضح “أصبحت عقيدة نتنياهو للبقاء أكثر أهمية بعد توجيه الاتهام إليه في عام 2019 بتهمة الاحتيال والرشوة وخيانة الأمانة. الآن يجب أن يبقى في السلطة حتى لا يدخل السجن إذا أدين”.

ويقول “وافق هؤلاء المتعصبون اليهود (ائتلاف نتنياهو الحاكم) على السماح لنتنياهو بأن يكون رئيسًا للوزراء طالما احتفظ بالسيطرة العسكرية الإسرائيلية الدائمة على الضفة الغربية، وبعد 7 أكتوبر، على غزة أيضًا… فهم نتنياهو الرسالة. أعلن أنه سينهي الحرب في غزة بعد أن تحقق إسرائيل نصرًا كاملاً، لكنه لم يحدد أبدًا ما يعنيه ذلك بالضبط… احتل الجيش الإسرائيلي الضفة الغربية لمدة 57 عامًا، وكما توضح الاشتباكات اليومية، لم يحقق “نصرًا كاملاً” على مسلحي حماس هناك… نتنياهو، تحت غطاء المصالح الأمنية، يحمي بشكل أساسي موقفه السياسي. إنه يقاتل من أجل سلامة ائتلافه الحاكم، والذي قد ينهار إذا تمت الموافقة على الصفقة”.

ويختم فريدمان مقاله قائلا “ثم في يوم ما في المستقبل، أتوقع تمامًا أن ينظم بيبي حفلًا لتكريم صديقه العزيز لسنوات عديدة، الرئيس جو بايدن. سيكون ذلك مستوطنة جديدة في غزة، تسمى بالعبرية “جفعات يوسف” أو (ترجمة من الانجليزية للعربية) “تل جو”.

المصدر: نيويورك تايمز

مقالات مشابهة

  • ما تقييم الاستخبارات الأمريكية لإعلان بوتين عن تفضيله ترشيح كامالا هاريس للرئاسة؟
  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • السباق الانتخابي بين ترامب هاريس يدخل اليوم "مرحلة مهمّة"
  • ما رد البيت الأبيض على تصريحات بوتين عن كامالا هاريس؟
  • ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة إذا فازت كامالا هاريس
  • بوتين يدعم كامالا هاريس ضد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • كامالا هاريس تقوم بجولة في ولاية بنسلفانيا
  • البارتي يتهم منافسيه باستغلال قضية الرواتب لـالتسقيط الانتخابي
  • البارتي يتهم منافسيه باستغلال قضية الرواتب لـالتسقيط الانتخابي - عاجل
  • فريدمان: نتنياهو قد يصعد الحرب في غزة خلال شهرين لمساعدة ترامب على الفوز.. على كامالا هاريس أن تخاف