تونس  (د ب أ) 

أخبار ذات صلة «الناتو» يعين مبعوثاً للشرق الأوسط وشمال أفريقيا والساحل «الدولية للهجرة»: اعتراض 872 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا

كشفت دراسة أعدتها هيئة تونسية غير حكومية عن أن أكثر من 75% من مهاجري أفريقيا جنوب الصحراء تم دفعهم عبر الحدود نحو الوجهة التونسية. ويتواجد على الأراضي التونسية الآلاف من مهاجري جنوب الصحراء الذين يرغبون في عبور البحر الأبيض المتوسط إلى السواحل الإيطالية القريبة بحثاً عن فرص أفضل للحياة في إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

وشملت الدراسة التي أجراها «المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية»، الذي يهتم بقضايا الهجرة، عينةً تتكون من 379 مهاجراً في شمال ووسط وجنوب البلاد خلال الفترة ما بين مارس ومايو 2024. وأوضحت نتائج الدراسة أن 84.7% من المهاجرين دخلوا البلاد من دون تأشيرات. 
 وحول أسباب مغادرة بلدانهم، أشارت نتائج الدراسة إلى الأوضاع العامة بنسبة 66%، تليها التغيرات المناخية بنسبة 54%. وتشكو تونس من تداعيات خطرة لتدفقات الهجرة على اقتصاد البلاد والقطاع البيئي والصحي والزراعي، حيث يبيت أغلب المهاجرين في الغابات ومزارع الزيتون القريبة من سواحل ولاية صفاقس بالخصوص. 
 ووقع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم مع تونس في يوليو 2023 للحد من تدفقات المهاجرين على سواحل إيطاليا مقابل حوافز مالية واقتصادية. وقال وزير الداخلية خالد النوري، إن جهود مكافحة الهجرة غير النظامية تستنزف الدولة بأكثر من 103 ملايين يورو سنوياً موجهة لإدارة الحرس الوطني وحدها، دون احتساب باقي الخسائر.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تونس أفريقيا المهاجرين الهجرة الهجرة غير الشرعية البحر الأبيض المتوسط

إقرأ أيضاً:

حالة تأهب قصوى جنوب شرقي المغرب وتعليق الدراسة

سرايا - قال "هسبريس" نقلا عن مصادر بمناطق متفرقة جنوب شرقي المغرب إن هناك حالة استنفار عالية تحالفت فيها السلطات المحلية والمجتمع المدني عقب صدور نشرة إنذارية عن مديرية الأرصاد الجوية.

وتوقعت الأرصاد الجوية في النشرة الإنذارية من مستوى يقظة أحمر (70 – 120 ملم) تساقطات مطرية رعدية قوية جدا بعدد من مناطق المملكة مصحوبة بحبات البرد وهبوب الرياح ابتداء من يوم الجمعة إلى يوم الأحد المقبل.

وأفادت المصادر بأن المناطق المعنية هي عمالات وأقاليم زاكورة، تنغير، الرشيدية، ورزازات وطاطا.
وقال رئيس جمعية أصدقاء البيئة بإقليم زاكورة جمال أقشباب إن المعطيات المتوفرة بخصوص عمليات تنسيق تتم حاليا مع السلطات المحلية من أجل تحقيق حالة تأهب قصوى لأن النشرة الإنذارية تطلبت مستوى يقظة أحمر وهذا إنذار يجب التعامل معه بجدية تفاديا لوقوع أي حوادث خطيرة على هذا المستوى.
وأضاف أن "الفاعلين البيئيين فيما بينهم قاموا بعمليات تكّتل واضحة من أجل الخروج بصفر كارثة من حيث الأرواح".

وذكر أقشباب أن الرّحل هم الأكثر تضررا من الفيضانات التي يمكن أن تلحق أضرارا بليغة بالساكنة وممتلكاتها إذا حدثت بوتيرة حادة، مشيرا إلى وجود عمليات تحسيسية ميدانية جارية بالتنسيق مع السلطات المحلية والمجالس المنتخبة من أجل تنبيه الجميع وأخذ الاحتياطات، وهذا ليس فقط على مستوى زاكورة والنواحي، ولكن الأمر معمّم على مستوى الجنوب الشرقي وهذا ما توضحه التحركات التفاعلية على مستوى وسائط الاتصال.

وشدد المتحدث على أن التركيز بشكل مبدئي انصبّ على المناطق التي يمكن أن تكون قلب العاصفة حيث جرى إشعار الناس لتفادي المسالك والطرقات المارة أو المحاذية للوديان وتفادي عبور القناطر تجنبا لأي هشاشة يمكن تسجيلها وقد تفضي إلى جرف هذه المنشآت، مؤكدا أن سلطات التربية الوطنية علقت الدراسة ابتداء من يوم الجمعة وهو ما يعني أن التأهب واضح.


مقالات مشابهة

  • المجر تهدد بنقل المهاجرين مجاناً إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل
  • حالة تأهب قصوى جنوب شرقي المغرب وتعليق الدراسة
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • قصور الثقافة تصدر جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات لـ محمود ذكري
  • قصور الثقافة تصدر كتاب "جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات" لمحمود ذكري
  • دراسة صادمة.. تراجع أعداد الخفافيش له آثار مميتة على البشر
  • دراسة: تراجع أعداد الخفافيش تكلفته مميتة على البشر
  • “الخليج العربي للنفط” تعرض نتائج دراسة التخلص من المياه المصاحبة في حقل السرير
  • دراسة: لا علاقة بين استخدام الهاتف المحمول وزيادة خطر سرطان المخ
  • دراسة جديدة: السفر بالطائرة أصبح أكثر أمانًا من أي وقت سابق