هدى الطنيجي (أبوظبي)
تُسطر شركة الياه للاتصالات الفضائية (الياه سات)، المزود الرائد لخدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، قصة نجاح في القارة الأفريقية، من خلال حضورها القوي في العديد من دول القارة بفضل قوة واتساع نطاق التغطية الجغرافية لأقمارها الصناعية والمستوى المتفوق لحلولها وخدماتها.


وتتواجد «الياه سات» حالياً في 28 دولة أفريقية، وتلعب الشركة دوراً حيوياً في تمكين جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية في تلك الدول من خلال خدماتها الموثوقة لربط المجتمعات الأكثر احتياجاً لخدمات التعليم الإلكتروني والطب عن بعد وغيرها من القطاعات.
وقال سليمان آل علي، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة الياه سات في مقابلة خاصة مع «الاتحاد» خلال فعاليات منتدى «الياه سات» رفيع المستوى لوزارات حكومية في زيمبابوي الأسبوع الماضي: «تعتبر زيمبابوي من أسرع الأسواق الأفريقية نمواً بالنسبة لشركة الياه سات، حيث تسهم الشركة في دعم الجهود الحكومية للارتقاء بالخدمات في العديد من القطاعات لا سيما التعليم والصحة».

أخبار ذات صلة "الياه سات" تستعرض حلولها التقنية الفضائية المتقدمة في زيمبابوي مراجعة التصميم النهائي للقمر العربي 813

وأضاف: «أنجزت الشركة بالفعل عبر وحدتها التابعة لخدمات إنترنت النطاق العريض (ياه كليك) ربط أكثر من 2000 مدرسة تضم ما يقارب 1.3 مليون طالب، وهناك ما يزيد على 3000 مدرسة أخرى في الخطة، الأمر الذي سيوفر خدمات (الإنترنت) لما يقارب 1.9 مليون طالب إضافيين.
وتتيح خدمات الإنترنت الفضائي ربط المدارس في الأماكن النائية التي تفتقد لتلك الخدمات وتسهيل وصول الطلاب إلى المحتوى الإلكتروني ومساعدة المعلمين على أداء رسالتهم التعليمية من خلال شاشات البث التفاعلية الذكية بجودة عالية».

خدمات «الإنترنت»
أشار آل علي إلى أن شركة الياه سات أنجزت أيضاً ربط ما يزيد على 500 مستشفى بخدمات الإنترنت من خلال شركة ياه كليك وشركة الثريا للاتصالات المتنقلة التابعة لـ«الياه سات».
ويتيح ذلك تقديم خدمات الطب وتشخيص الحالات عن بعد بدلاً من الحاجة إلى السفر لمسافات بعيدة وأماكن نائية، كما يدعم الجهود الطبية في حالات الطوارئ، الأمر الذي يوفر الكثير من الجهد والمال.
وتعمل «الياه سات» على ربط حوالي 2000 مستشفى أخرى خلال المرحلة المقبلة.

الجهات المستفيدة 
وقدر آل علي عدد الجهات المستفيدة من خدمات «الياه سات» في زيمبابوي حالياً بما مجموعه 3200 جهة بين مدارس ومراكز طبية وجهات حكومية.
ومن المتوقع أن يرتفع عدد الجهات المستفيدة بصورة كبيرة خلال المرحلة المقبلة، إذ ينتظر الانتهاء من ربط 1064 مدرسة خلال الأيام القليلة المقبلة، أضف إلى ذلك أن هناك اهتماماً كبيراً من الوزارات والجهات الحكومية، الأمر الذي اتضح بجلاء خلال المنتدى رفيع المستوى لوزارات حكومة زيمبابوي، والذي استقطب وزراء ومسؤولين كباراً من وزارات تقنية المعلومات والصحة والتعليم، وفي مقدمتهم معالي ت. مافيرتيرا، وزيرة تقنية المعلومات والاتصالات وخدمات البريد، ومعالي توريراي مويو، وزير التعليم الابتدائي والثانوي، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في وزارتي الصحة والتعليم.
وأشاد المسؤولون الحكوميون في زيمبابوي بالدور الحيوي الذي تلعبه حلول الياه سات للاتصال عبر الأقمار الصناعية في دعم الجهود الحكومية لتطوير الخدمات التعليمية والصحية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: القارة الإفريقية إفريقيا الياه سات شركة الياه سات الأقمار الاصطناعية الاتصالات الفضائية الإنترنت الفضائي الأقمار الصناعية فی زیمبابوی شرکة الیاه الیاه سات من خلال

إقرأ أيضاً:

221.9 مليون ريال استثمارات قطاع الاتصالات بنهاية2023

مسقط-الرؤية

بلغ إجمالي الاستثمارات في قطاع الاتصالات 221.9 مليون ريال عماني خلال العام الماضي، شملت 37% خدمات الاتصالات الثابتة، و53.7% خدمات الاتصالات المتنقلة، 9.3% خدمات أخرى وفقا للتقرير السنوي لهيئة تنظيم الاتصالات.

وأشار التقرير بأن الهيئة طرحت 12 وثيقة مشاورة عامة خلال عام 2023م، بهدف إشراك المنتفعين والأطراف ذات العلاقة والاستفادة من مرئياتهم؛ للحفاظ على بيئة تنظيمية مرنة ومواكبة للمستجدات. كما أوضح التقرير أن إجمالي تظلمات المنتفعين خلال عام 2023 من قطاع الاتصالات بلغ 2,972 توزعت على 1,860 في الفواتير، و831 في جودة الخدمة، و111 في العروض الترويجية، و170 في الأرقام.

قطاع الاتصالات

أشار التقرير ان قطاع الاتصالات عمل خلال العام 2023 م على نشر شبكات النطاق العريض في مختلف أنحاء سلطنة عمان؛ إذ بلغ عدد محطات الجيل الخامس 5,238 محطة، كما بلغ عدد الوحدات السكنية التي شملتها شبكات الألياف البصرية 773,589 وحدة.

كما بلغ إجمالي عدد تصاريح الاتصالات السارية خلال عام 2023م لمختلف خدمات الاتصالات 377 تصريحا تمثلت في 41 ترخيصا في خدمة التتبع وتحديد الموقع الجغرافي، و6 في تقديم خدمات إنترنت الأشياء، و267 في تنفيذ الخدمات في مجال الاتصالات، و48 في إنشاء أو تشغيل الشبكات الخاصة للانتفاع الشخصي، و5 في استغلال البنية الأساسية غير النشطة والنفاذ إليها، و3 في البيئة التجريبية التنظيمية لخدمات الاتصالات، و2 في خدمات الاتصالات الصوتية أو المرئية عبر بروتكول الانترنت.

 

قطاع الخدمات البريدية:

أصدرت الهيئة تراخيص لتقديم الخدمات البريدية ل 15شركة جديدة؛ ليبلغ إجمالي عدد الشركات المرخصة في هذا القطاع 63 شركة خلال عام2023م، وذلك استجابةً للزيادة المطردة في حجم البعائث البريد المحلي والبريد الدولي الوارد، وقد ساهم ذلك في توفير القطاع لأكثر من 1,624 فرصة عمل إضافية بعقود دائمة، شغل العمانيون منها 1,223 فرصة عمل خلال العام 2023 م.

 

وشهد عام 2023 عددا من الإنجازات من أهمها: تكريم الهيئة ضمن الوحدات الحكومية المجيدة لعام 2023 م؛ لتحقيقها نتائج أداء عالية في مؤشرات “منظومة الإجادة المؤسسية، بالإضافة إلى حصولها على جائزة الحكومة الرقمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن فئة أفضل مشاركة مجتمعية رقمية لمشروع المشاورات العامة، وجائزة أفضل مؤسسة محققة للتحول الرقمي الحكومي ضمن جائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي 2024، وكذلك جائزة التميز في تمكين نمو السوق من منظمة SAMENA Telecommunications Council

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يؤكد اهتمام الإمارات بتعزيز تعاونها مع دول القارة الإفريقية
  • تصفيات أمم أفريقيبا 2025.. منتخب كينيا يتعادل مع زيمبابوي سلبيًا
  • محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز تعاونها مع دول القارة الإفريقية
  • لو تعرضتِ لابتزاز إلكترونى.. طريقتان لتقديم بلاغ لمباحث الإنترنت
  • مدبولي: القارة الإفريقية تتمتع بآفاق رحبة للتنمية
  • مدبولي: أفريقيا توفر فرصة واعدة للتجارة والاستثمار (فيديو)
  • مصر للطيران توقع عقد خدمات أرضية مع شركة A Jet التركية
  • منافسة ساخنة بين المغرب والجزائر داخل أروقة الاتحاد الافريقي
  • بيت في أعماق البحر الأحمر
  • 221.9 مليون ريال استثمارات قطاع الاتصالات بنهاية2023