أبوظبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة %5 نمو الاقتصاد غير النفطي في الإمارات 2024 حمدان بن محمد: 115 مليار درهم حجم الناتج المحلي لدبي

ينطلق صندوق أبوظبي للتنمية نحو حقبة جديدة من التطور والارتقاء بأدائه بعد إطلاق الهوية المؤسسية الجديدة والتي تتماشى مع الرؤية المستقبلية لدولة الإمارات، وتعكس التوسع الاستراتيجي في أنشطته التنموية والاستثمارية وتدعم الصادرات الوطنية لفتح آفاق تنموية واقتصادية واعدة لتحقيق التنويع الاقتصادي.


ويسعى الصندوق انطلاقاً من دوره الفاعل والمؤثر في المجتمع الدولي، إلى استدامة مقومات التنمية وتعزيز آثارها الاقتصادية لتمكين المجتمعات، ومعالجة التحديات الكفيلة بتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للدول النامية، وبناء شراكات استراتيجية تسهم في تطوير منظومة المشاريع التنموية، وحماية البيئة، لتحقيق النمو المستدام.
وحرص صندوق أبوظبي للتنمية منذ تأسيسه في عام 1971 من قبل المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، على دعم الجهود العالمية التي تعكس التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بقيم التعاون والتضامن، وتؤكد على أهمية العمل الجماعي لتحقيق الأهداف الإنمائية.
وفي الذكرى الثالثة والخمسين للتأسيس، يحتفي الصندوق بتاريخ مليء بالإنجازات الريادية التي تتماشى مع طموحات القيادة الرشيدة وحرصها على بناء وطن مزدهر يجذب أنظار العالم بأسره، ويشكل وجهة بارزة على خريطة العمل التنموي العالمي، من خلال تقديم الدعم والمساندة بجهود متواصلة وإرادة قوية.
وبفضل دعم القيادة الرشيدة واهتمامها بتحقيق الأهداف الاستراتيجية للصندوق، إلى جانب المتابعة الحثيثة من قبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية، بات الصندوق في مصاف المؤسسات التنموية والاقتصادية الرائدة عالمياً، بما يقدمه من حلولٍ تمويلية مبتكرة تلبي احتياجات الدول المستفيدة.
وحقق الصندوق بفضل التزامه الراسخ وشراكاته الاستراتيجية نتائج ملموسة، حيث شهد نشاطه التنموي والاستثماري على مدى العقود الخمسة الماضية تطوراً كبيراً وتضاعفت قيمة تمويلاته واستثماراته لتصل إلى أكثر من 216 مليار درهم، استفادت منها 106 دول في مختلف قارات العالم، إلى جانب دوره الريادي في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته.
وترجمة لدوره في دعم الاقتصاد الوطني، خصص مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس) التابع لصندوق أبوظبي تمويلات بقيمة 3.2 مليار درهم للأعوام 2020-2030، مما ساهم في توسيع نطاق أعمال الشركات الإماراتية ووصول الصادرات الوطنية إلى الأسواق العالمية.

جائزة الأمم المتحدة
توج الصندوق جهوده المتواصلة بحصوله على جائزة الأمم المتحدة للشراكات من أجل الدول الجزرية الصغيرة النامية لعام 2024 من خلال مبادرتي دعم مشاريع الطاقة المتجددة في جزر المحيط الهادئ والكاريبي، وجاء فوز الصندوق نيابة عن دولة الإمارات كأول مؤسسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنال هذه الجائزة المرموقة.
ثلاثة وخمسون عاماً من العمل الدؤوب تجسد رؤية الصندوق لبناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة، مستقبل يضع تطوير القدرات البشرية وتنميتها كعنصر رئيسي في تحقيق التنمية المستدامة، حيث يعتبر الصندوق الاستثمار في التعليم والتدريب والرعاية الصحية وتعزيز الابتكار والإنتاجية وخلق فرص عمل جديدة، مكون جوهري لتحقيق التنمية الشاملة ودعم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في لشعوب العالم.
وتعكس الهوية المؤسسية الجديدة لصندوق أبوظبي للتنمية التي تزامن الإعلان عنها مع الذكرى الثالثة والخمسين على تأسيسه، الركائز الأساسية الهادفة لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة بأن يكون الصندوق الصرح الوطني الرائد عالمياً في مجال العمل الإنمائي، والداعم الرئيسي لتنمية الاقتصاد الوطني.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الإمارات صندوق أبوظبي للتنمية المشاريع التنموية صندوق أبوظبی للتنمیة

إقرأ أيضاً:

“المشاط” تُشارك باحتفالية الصندوق السعودي للتنمية بمرور 50 عام على تأسيسه

شاركت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، في الاحتفالية التي أقامها الصندوق السعودي للتنمية احتفالًا بمرور 50 على نشأته وذلك بالعاصمة السعودية الرياض؛ تحت شعار "50 عامًا من التأثير العالمي".

وحضر الاحتفالية الأمير تركي بن فيصل بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، والسيد، أحمد الخطيب، رئيس مجلس إدارة الصندوق، والدكتور محمد الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وعثمان ديون، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأكينومي أديسينا، رئيس البنك الأفريقي للتنمية، ورؤساء المؤسسات المالية ضمن مجموعة التنسيق العربية ACG، ومسئولي بنك التنمية الآسيوي، وكبار المسؤولين في المملكة ومختلف الدول، بالإضافة إلى رؤساء منظمات إقليمية ودولية، وسفراء الدول لدى المملكة، وممثلين عن الأمم المتحدة. كما ألقت رئيسة صندوق النقد الدولي، كلمة مسجلة خلال الاحتفالية.

وفي تعليقها على الاحتفالية، هنأت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، المملكة العربية السعودية وقيادات الصندوق السعودي للتنمية، على مرور 50 عامًا على تأسيسه، موضحة أن الصندوق يعد أحد المؤسسات الإقليمية الداعمة لجهود التنمية، من خلال الشراكات المؤثرة، والمساهمة في تمويل المشروعات ذات الأولوية.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على عمق العلاقات المصرية السعودية والتي تمتد لسنوات عديدة شهدت زخمًا من التعاون على الأصعدة كافة، وتقاربًا في الرؤى والمواقف المشتركة، موضحة أن برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء يعد من أبرز برامج التعاون بين الحكومة والصندوق السعودي للتنمية في ظل الأهمية الاستراتيجية لتلك المنطقة الغالية من أرض مصر، حيث قام الصندوق بتمويل 10 مشروعات في سيناء في قطاعات المياه، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتنمية الزراعية، والتجمعات السكنية، كما أشارت إلى المشروعات الرائدة التي ساهم الصندوق في تمويلها من بينها مشروع محطة المعالجة الثلاثية لمياه صرف المحسمة،وتدشين الصوامع الأفقية لتخزين الحبوب، وتطوير مستشفى قصر العيني.

كما أشارت «المشاط»، إلى الدور الذي تقوم به وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لتنمية علاقات التعاون الاقتصادي مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين ومطابقة التمويل التنموي مع أهداف التنمية المستدامة وأهمية المشاركات الدولية بما يحقق اقتصاد مستدام يقوم على تعزيز كفاءة استخدام الموارد وبناء الشراكات متعددة الأطراف والثنائية.

وبدأت علاقات جمهورية مصر العربية، مع الصندوق السعودي للتنمية منذ عام 1975، أي بعد عام واحد من تأسيسه، وتتولى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، تنسيق التعاون مع الصندوق،  في إطار العلاقات الوطيدة بين الدولتين الشقيقتين، ومنذ هذا التاريخ تطورت الشراكة بشكل كبير من خلال مساهمة الصندوق في تمويل العديد من المشروعات التنموية في مختلف القطاعات وصلت إلى 32 مشروعًا، في مجالات من بينها الصحة، والتعليم، والتموين، والري، والكهرباء، والنقل، والطرق، والزراعة، والإسكان.

مقالات مشابهة

  • «النقد العربي»: نهج الإمارات لتعزيز الإيرادات يعكس جهودها للتنويع والاستدامة المالية
  • التحالف الوطني يختتم حملة «الضلع الثالث للتنمية» في الإسكندرية
  • إعلام الإسكندرية والتحالف الوطني يختتمان حملة الضلع الثالث للتنمية الشاملة
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تعمل لتعزيز الاستدامة المالية
  • “النقد العربي”: نهج الإمارات لتعزيز الإيرادات يعكس جهودها للتنويع والاستدامة المالية
  • شرطة أبوظبي تشارك في” معرض التوظيف 2024 ” بجامعة الإمارات
  • الرئيس الكازاخستاني يبحث فرص التعاون مع رئيس الصندوق السعودي للتنمية
  • 280 لاعباً يشاركون في «الفرجان الصيفية»
  • “أبوظبي للتنمية” يشارك في الاجتماع الأول لمجموعة التنسيق العربية مع حكومة كازاخستان
  • “المشاط” تُشارك باحتفالية الصندوق السعودي للتنمية بمرور 50 عام على تأسيسه