تحدث الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، عن توقعاته بحدوث انفراجة في توفر بعض الأدوية في السوق المصرية بعد ضخ كميات كبيرة من الأدوية في الصيدليات، قائلًا: “منذ أسبوعين، نعمل على ضخ كميات كبيرة من الأدوية التي تنتجها المصانع داخل مصر”.

وأضاف عوف، في مداخلة هاتفية له ببرنامج "الساعة 6"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، والمُذاع على شاشة "قناة الحياة"، أن جميع مصانع الأدوية تعمل بطاقتها القصوى، مؤكدًا أن هيئة الدواء تتابع بشكل تفصيلي كل مصنع وتعرف كميات المواد الخام المتوفرة وما تم إنتاجه.

وأشار إلى أنه تباعًا لذلك، تتم متابعة خطوط التوزيع مع الموزعين والصيدليات، منوهًا بأن الهيئة تتبع كل علبة دواء داخل أي صيدلية في مصر، كما تم زيادة تدفق وضخ الأدوية بالسوق المصرية، مشددً على أن التوزيع يسير بصورة عادلة منذ أسبوعين ومن المتوقع أن يظهر تأثير هذه الانفراجة هذا الأسبوع.

 

وتابع: “الانفراجة في الأدوية وتشمل أدوية مهمة مثل الضغط والقلب والسكر والمضادات الحيوية والإنسولين أيضًا، الإنسولين متوفر بصيدليات الإسعاف، جميع الأدوية الأخرى موجود ايضًا مثل أدوية الأورام والهيموجلوبين والـRH”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأدوية شعبة الأدوية رئيس شعبة الأدوية الصيدليات الإعلامية عزة مصطفى

إقرأ أيضاً:

"هيئة الدواء" تزف بشرى سارة تخص أزمة “نواقص الأدوية”.. فيديو

قال الدكتور ياسين رجائي مساعد رئيس هيئة الدواء، إن عملية إنتاج الدواء تعتمد على مادة فعالة ومادة أخرى تكون لها وظائف مختلفة وهي المادة غير الفعالة.

وأوضح رئيس هيئة الدواء خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن الدولة تعمل على توفير مواد خام كثيرة غير فعالة تدخل في معظم المستحضرات، مشيرا إلى أن المادة غير الفعالة تكون واحدة في أغلب الأدوية.
كما تابع رئيس هيئة الدواء، أن الفاتورة الاستيرادية للمادة غير الفعالة تتراوح ما بين 80 و90 مليون دولار سنويا، مشيرا إلى أن عملية طرح مبادرة الشراء الموحد لجمع المادة غير الفعالة، حيث أن المصانع بها 11 خط إنتاج لتصنيع المواد الغير الفعالة، أهمها شركة النصر المصنعة للمواد الفعالة والغير فعالة.

وذكر الدكتور ياسين رجائي، أن الأدوية المحلية تغطي 92% من الاستهلاك المحلي من جميع الأدوية، موضحا أن مدخلات الإنتاج يتم استيراد جزء منها.

وأضاف أن الدولة استوردت، خلال شهري يونيو ويوليو 1700 خامة، موضحا أن عمليات الإنتاج ارتفعت الضعف حيث هناك 278 مستحضرا بإجمالي 109 ملايين عبوة دوائية خلال أغسطس، وذلك لتغطيةالسوق المصرية.

مقالات مشابهة

  • الجمارك الروسية تضبط كميات كبيرة من النمل الحي داخل طرود بريدية قادمة من تايلاند إلى موسكو
  • بالأسماء.. ضخ كميات جديدة من المضادات الحيوية وموانع الحمل بالأسواق
  • نظام إنقاص الوزن عبر تناول كميات كبيرة من الطعام.. إليك الميزات والعيوب
  • خبير علاقات دولية: قفزات كبيرة متوقعة في العلاقات المصرية التركية
  • هيئة الدواء: مضاعفة كميات الأدوية المنتجة لتغطية السوق المصرية
  • ضبط كميات كبيرة من الحشيش بحوزة شخص في بنغازي
  • "هيئة الدواء" تزف بشرى سارة تخص أزمة “نواقص الأدوية”.. فيديو
  • أستاذ علاقات دولية: زيارة السيسي إلى أنقرة صفحة جديدة في العلاقات المصرية التركية
  • هيئة الدواء المصرية: ضخ كميات جديدة من الأدوية في الصيدليات
  • «هيئة الدواء» توفر كميات جديدة من الأدوية بالصيدليات.. أبرزها علاج السكر والأورام