أكد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، في تصريحات لقناة «إكسترا نيوز»، أن أسعار الأدوية في مصر تُحدد بشكل جبري، حيث يتم تسعيرها في الصيدليات وفقًا لسياسات ثابتة.

دعم حكومي كبير لتوفير الأدوية

كشف عبدالغفار عن أن الحكومة تخصص 100 مليون دولار شهريًا لتوفير الأدوية في السوق المصرية، مشيرًا إلى أن هذه الأموال تُوجه لتلبية احتياجات السوق وضمان توفر الأدوية الأساسية.

الإنتاج المحلي واستيراد الأدوية

أوضح عبدالغفار أن الإنتاج المحلي يلعب دورًا رئيسيًا في تلبية احتياجات السوق، حيث يُنتج في مصر نحو 91% من الأدوية المتداولة، بينما يتم استيراد 9% فقط. 

وأضاف أن مصر تنتج سنويًا نحو 4 مليارات علبة دواء. ومع ذلك، تستورد مصر بعض الأدوية المتخصصة مثل أدوية الأورام والمناعة والأدوية البيولوجية، التي تتطلب مواد خام ومدخلات إنتاج خاصة.

أسباب أزمة نقص الدواء

أشار عبدالغفار إلى أن تصنيع الأدوية يتطلب تخزينًا طويل الأمد يصل إلى 7 أشهر. 

وأوضح أن نقص الأدوية الذي حدث في الفترة الماضية كان نتيجة لعدم كفاية الاعتمادات المالية، مما أدى إلى قيام الشركات بسحب الأدوية من المخزون، وبالتالي أدى إلى نقص في الأسواق.

حلول قريبة للأزمة

حول موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية، توقع عبدالغفار أن تنتهي الأزمة خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر. 

وأضاف أنه تم استئناف فتح الاعتمادات المالية من البنك المركزي لشركات الأدوية، مما سمح للشركات بالعودة إلى العمل بكامل طاقتها، مما سيسهم في استقرار السوق وتوافر الأدوية بشكل منتظم.

 وأكد عبدالغفار على استمرار الجهود الحكومية لضمان توفير الأدوية اللازمة وتحسين الأوضاع في القطاع الصحي.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أزمة نقص الدواء وزير الصحة تسعير الأدوية دعم حكومي إنتاج الأدوية في مصر استيراد الادوية سوق الأدوية

إقرأ أيضاً:

«100 يوم صحة» قدمت 58 مليون و129 ألف خدمات مجانية

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 58 مليون و129 ألفا و698 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الخميس 5 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية، برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، مليون و632 ألفا و681 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 573 ألفا و123 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

الصحة الفلسطينية: تطعيم 161 ألف طفل ضد شلل الأطفال بخان يونس ومناطق برفح الفلسطينية وزير الصحة يعلن إطلاق مبادرة «رعاية» لتحسين إجراءات مكافحة العدوى

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 392 ألفا و607 خدمات من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 103،آلاف و977 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 33 ألفا و427 خدمة، بالإضافة لتقديم 86 ألفا و168 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 42 ألفا و685 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 69 ألفا و804 خدمات، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 210 آلاف و280 خدمة.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 5 آلاف و197 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 16 ألفا و653 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 1898 عملية ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 20 ألفا و965 خدمة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ75 ألفا و197 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335». 

 

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصحة: نتابع الحالة الوبائية عالميا ونطبق إجراءات رقابة مشددة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء
  • وزير الصحة يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء
  • «100 يوم صحة» قدمت 58 مليون و129 ألف خدمات مجانية
  • وزير الصحة يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء «وعد»
  • وزير الصحة يعلن إطلاق مبادرة «رعاية» لتحسين إجراءات مكافحة العدوى
  • فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يتخذ الإجراءات لتوفير نواقص الأدوية بمستشفى حميات دمياط
  • الصحة: إجراءات لتوفير نواقص الأدوية بمستشفى حميات دمياط
  • هيئة الدواء: مضاعفة كميات الأدوية المنتجة لتغطية السوق المصرية
  • عاجل| الدكتور خالد عبدالغفار يعتمد حركة قيادات وزارة الصحة والسكان