تسجيل حالة واحدة لنفوق الأسماك بأبوظبي في 2023
تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT
أبوظبي: «الخليج»
سجلت إمارة أبوظبي حالة واحدة من نفوق الأسماك في عام 2023، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني لمركز الإحصاء - أبوظبي، وفقاً لمؤشرات الصحة البيئية والحوادث الصادرة عن هيئة البيئة - أبوظبي.
وأشار إلى أنه بلغ عدد حالات انتشار التكاثر الطحلبي المسجلة في إمارة أبوظبي 23 حالة، وبلغت المساحة المتأثرة بالانتشار الطحلبي في الإمارة 52.
وأوضحت الهيئة في تقريرها السنوي، أنها تراقب جودة المياه البحرية في إمارة أبوظبي من خلال جمع العينات، سواء بالطرق التقليدية أو المؤتمتة، وفي عام 2023 أطلقت الهيئة العديد من المبادرات الجديدة للتركيز من خلالها على تقييم آثار محطات تحلية المياه في البيئة البحرية والمواد البلاستيكية الدقيقة في النظام البيئي البحري.
وذكر التقرير أنه وفقاً لبرنامج جمع العينات بالطرق التقليدية لمراقبة جودة المياه البحرية خلال عام 2023، أنه لوحظ زيادة في درجات الحرارة بمقدار 1.38 درجة مئوية عن عام 2022؛ حيث تم تسجيل 38.57 درجة مئوية - درجة الحرارة القصوى للمياه البحرية بمنطقة أم الحطب.
وجاء في التقرير أنه تم توسيع نطاق عمليات مراقبة جودة المياه، من خلال إضافة 20 موقعاً لجمع العينات في عام 2023، وتم جمع 421 عينة، وتسجيل 17 حادثة تتعلق بجودة المياه البحرية، و5 حالات ازدهار للطحالب الضارة في عام 2023.
وأكد التقرير أن مبادرة أتمته جودة المياه البحرية التي أطلقتها بيئة أبوظبي، تعد عنصراً مهماً من عناصر برنامج مراقبة جودة المياه البحرية؛ حيث تم توزيع 10 عوامات بحرية بشكل استراتيجي في مياه أبوظبي البحرية، ويتم توفير بيانات آنية حول جودة المياه البحرية والعمل بمنزلة نظام إنذار مبكر لرصد حالات انتشار الطحالب الضارة، وتسجيل القراءات كل 15 دقيقة، وإدخال بيانات درجة الحرارة كل ساعة، ويتم التركيز على قياس 9 معايير رئيسية لمراقبة جودة المياه البحرية؛ وتشمل: الملوحة، درجة الحرارة، الموصلية الكهربائية، الأكسجين المذاب، الكلور وفيل أ، وتم إجراء 4 مسوحات في عام 2023 تضمنت جودة المياه والرواسب والموائل والتنوع البيولوجي.
وأشارت إلى أنه خلال عام 2023، واصلت هيئة البيئة- أبوظبي جهود حماية البيئة البحرية في إمارة أبوظبي، من خلال مبادرات استعادة الأنواع، وجمع بيانات مصايد الأسماك، ومشاريع استزراع الأحياء المائية، وتدشين سفينة أبحاث «جيون». وتطرق التقرير إلى مشروع استعادة الشعاب المرجانية في إمارة أبوظبي، حيث تم نقل 312 ألفاً و25 قطعة مرجان من المشتل منذ بداية المشروع، مع ملاحظة أن نسبة بقاء المرجان 90% رغم حالات ابيضاض الشعب المرجانية، ويوجد في المشتل 65 ألفاً و340 قطعة، وشملت مواقع الاستعادة جزيرة غشا وأم الضيم وبوصنعية وورقت يابر، وتم تغطية 71.8 هكتار مقارنة ب0.21 هكتار تمت تغطيتها في عام 2022.
المصدر: صحيفة الخليج
كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات أبوظبي الأسماك فی إمارة أبوظبی فی عام 2023 من خلال
إقرأ أيضاً:
احذر.. دار الإفتاء: تقبيل الزوجة يبطل الصيام في حالة واحدة
هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان ؟ يسأل الكثير عن حكم تقيبل الرجل لزوجته في نهار رمضان، ورأى الفقهاء يجوز للرجل أن يقبل امرأته وهو صائم لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقبل وهو صائم لكن إن خشي الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة كره له ذلك، فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ولا كفارة عليه عند جمهور أهل العلم، وأما فلا يفسد به الصوم في الأصح عن قولي أهل العلم لأن الأصل السلامة وعدم بطلان الصوم ولأنه شق التحرير منه . والواجب على المسلم حفظ بصره وجميع جوارحه عما يفسد به عليه صومه ، فإن كنت تتعمد رؤيك زوجتك على الحالة المذكورة مما يكون سبباً لتحريك شهوتك وقد يحصل إمناء بذلك فإن هذا يفسد صومك إذا خرج منك الإمساك والقضاء .
قالت دار الإفتاء، إن تقبيل الزوجة بقصد اللذة مكروهٌ للصائم عند جمهور الفقهاء؛ لِمَا قد يجر إليه من فساد الصوم، وتكون القبلة حرامًا إن غلب على ظنه أنه يُنْزِل بها، ولا يُكرَه التقبيل إن كان بغير قصد اللذة؛ كقصد الرحمة أو الوداع إلا إن كان الصائم لا يملك نفسه، فإن ملك نفسه فلا حرج عليه.
واستشهدت الإفتاء، في إجابتها عن سؤال: «حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان؟»، بما روي عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لِإِرْبِهِ" أخرجه مسلم في "صحيحه".
واستدلت أيضًا بما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: "أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْ الْمُبَاشَرَةِ لِلصَّائِمِ، فَرَخَّصَ لَهُ، وَأَتَاهُ آخَرُ فَسَأَلَهُ فَنَهَاهُ، فَإِذَا الَّذِي رَخَّصَ لَهُ شَيْخٌ، وَالَّذِي نَهَاهُ شَابٌّ" أخرجه أبو داود في "سننه".
ونقلت قول الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (6/ 355): [قال المصنف: تُكْرَهُ الْقُبْلَةُ عَلَى مَنْ حَرَّكَتْ شَهْوَتَهُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَلَا تُكْرَهُ لِغَيْرِهِ، لَكِنَّ الْأَوْلَى تَرْكُهَا، وَلَا فَرْقَ بَيْنَ الشَّيْخِ وَالشَّابِّ فِي ذَلِكَ؛ فَالِاعْتِبَارُ بِتَحْرِيكِ الشَّهْوَةِ وَخَوْفِ الْإِنْزَالِ، فَإِنْ حَرَّكَتْ شَهْوَةَ شَابٍّ أَوْ شَيْخٍ قَوِيٍّ كُرِهَتْ، وَإِنْ لَمْ تُحَرِّكْهَا لِشَيْخٍ أَوْ شَابٍّ ضَعِيفٍ لَمْ تُكْرَهْ، وَالْأَوْلَى تَرْكُهَا، وَسَوَاءٌ قَبَّلَ الْخَدَّ أَوْ الْفَمَ أَوْ غَيْرَهُمَا، وَهَكَذَا الْمُبَاشَرَةُ بِالْيَدِ وَالْمُعَانَقَةُ لَهُمَا حُكْمُ الْقُبْلَةِ، ثُمَّ الْكَرَاهَةُ فِي حَقِّ مَنْ حَرَّكَتْ شهوته كراهة تحريم عند المنصف وشيخه القاضي أبى الطيب والعبدري وَغَيْرِهِمْ، وَقَالَ آخَرُونَ: كَرَاهَةُ تَنْزِيهٍ مَا لَمْ يُنْزِلْ، وَصَحَّحَهُ الْمُتَوَلِّي. قَالَ الرَّافِعِيُّ وَغَيْرُهُ: الْأَصَحُّ كَرَاهَةُ تَحْرِيمٍ، وَإِذَا قَبَّلَ وَلَمْ يُنْزِلْ لَمْ يَبْطُلْ صَوْمُهُ بِلَا خِلَافٍ عِنْدَنَا، سَوَاءٌ قُلْنَا كَرَاهَةُ تَحْرِيمٍ أَوْ تَنْزِيهٍ.
فَرْعٌ فِي مَذَاهِبِ الْعُلَمَاءِ فِي الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ، ذَكَرْنَا أَنَّ مَذْهَبَنَا كَرَاهَتُهَا لِمَنْ حَرَّكَتْ شَهْوَتَهُ، وَلَا تُكْرَهُ لِغَيْرِهِ، وَالْأَوْلَى تَرْكُهَا، فَإِنْ قَبَّلَ مَنْ تُحَرِّكُ شَهْوَتَهُ وَلَمْ يُنْزِلْ لَمْ يَبْطُلْ صَوْمُهُ. قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ: رَخَّصَ فِي الْقُبْلَةِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَابْنُ عَبَّاسٍ وَأَبُو هُرَيْرَةَ وَعَائِشَةُ وَعَطَاءٌ وَالشَّعْبِيُّ والحسن وأحمد وإسحق، قال: وكان سعد بن أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه لَا يَرَى بِالْمُبَاشَرَةِ لِلصَّائِمِ بَأْسًا].