صحيفة الخليج:
2024-09-07@04:47:12 GMT

تسجيل حالة واحدة لنفوق الأسماك بأبوظبي في 2023

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

تسجيل حالة واحدة لنفوق الأسماك بأبوظبي في 2023

أبوظبي: «الخليج»

سجلت إمارة أبوظبي حالة واحدة من نفوق الأسماك في عام 2023، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني لمركز الإحصاء - أبوظبي، وفقاً لمؤشرات الصحة البيئية والحوادث الصادرة عن هيئة البيئة - أبوظبي.

وأشار إلى أنه بلغ عدد حالات انتشار التكاثر الطحلبي المسجلة في إمارة أبوظبي 23 حالة، وبلغت المساحة المتأثرة بالانتشار الطحلبي في الإمارة 52.

5 كيلومتر مربع.

وأوضحت الهيئة في تقريرها السنوي، أنها تراقب جودة المياه البحرية في إمارة أبوظبي من خلال جمع العينات، سواء بالطرق التقليدية أو المؤتمتة، وفي عام 2023 أطلقت الهيئة العديد من المبادرات الجديدة للتركيز من خلالها على تقييم آثار محطات تحلية المياه في البيئة البحرية والمواد البلاستيكية الدقيقة في النظام البيئي البحري.

وذكر التقرير أنه وفقاً لبرنامج جمع العينات بالطرق التقليدية لمراقبة جودة المياه البحرية خلال عام 2023، أنه لوحظ زيادة في درجات الحرارة بمقدار 1.38 درجة مئوية عن عام 2022؛ حيث تم تسجيل 38.57 درجة مئوية - درجة الحرارة القصوى للمياه البحرية بمنطقة أم الحطب.

وجاء في التقرير أنه تم توسيع نطاق عمليات مراقبة جودة المياه، من خلال إضافة 20 موقعاً لجمع العينات في عام 2023، وتم جمع 421 عينة، وتسجيل 17 حادثة تتعلق بجودة المياه البحرية، و5 حالات ازدهار للطحالب الضارة في عام 2023.

وأكد التقرير أن مبادرة أتمته جودة المياه البحرية التي أطلقتها بيئة أبوظبي، تعد عنصراً مهماً من عناصر برنامج مراقبة جودة المياه البحرية؛ حيث تم توزيع 10 عوامات بحرية بشكل استراتيجي في مياه أبوظبي البحرية، ويتم توفير بيانات آنية حول جودة المياه البحرية والعمل بمنزلة نظام إنذار مبكر لرصد حالات انتشار الطحالب الضارة، وتسجيل القراءات كل 15 دقيقة، وإدخال بيانات درجة الحرارة كل ساعة، ويتم التركيز على قياس 9 معايير رئيسية لمراقبة جودة المياه البحرية؛ وتشمل: الملوحة، درجة الحرارة، الموصلية الكهربائية، الأكسجين المذاب، الكلور وفيل أ، وتم إجراء 4 مسوحات في عام 2023 تضمنت جودة المياه والرواسب والموائل والتنوع البيولوجي.

وأشارت إلى أنه خلال عام 2023، واصلت هيئة البيئة- أبوظبي جهود حماية البيئة البحرية في إمارة أبوظبي، من خلال مبادرات استعادة الأنواع، وجمع بيانات مصايد الأسماك، ومشاريع استزراع الأحياء المائية، وتدشين سفينة أبحاث «جيون». وتطرق التقرير إلى مشروع استعادة الشعاب المرجانية في إمارة أبوظبي، حيث تم نقل 312 ألفاً و25 قطعة مرجان من المشتل منذ بداية المشروع، مع ملاحظة أن نسبة بقاء المرجان 90% رغم حالات ابيضاض الشعب المرجانية، ويوجد في المشتل 65 ألفاً و340 قطعة، وشملت مواقع الاستعادة جزيرة غشا وأم الضيم وبوصنعية وورقت يابر، وتم تغطية 71.8 هكتار مقارنة ب0.21 هكتار تمت تغطيتها في عام 2022.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات أبوظبي الأسماك فی إمارة أبوظبی فی عام 2023 من خلال

إقرأ أيضاً:

تقرير أوروبي: صيف 2023 كان الأكثر سخونة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي

أعلنت خدمة مراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة أن صيف عام 2023 كان الأشد سخونة في نصف الكرة الأرضية الشمالي منذ بدء تسجيل درجات الحرارة. وأشارت وكالة المناخ الأوروبية إلى أن شهر أغسطس الماضي سجل أعلى درجات حرارة على مستوى العالم، بمتوسط درجة حرارة سطح الهواء بلغ 16.82 درجة مئوية، متساوياً مع الرقم القياسي المسجل لأغسطس من عام 2023، وبزيادة قدرها 0.71 درجة مئوية عن متوسط درجة حرارة أغسطس من 1991 إلى 2020.

وأكدت خدمة كوبرنيكوس للتغير المناخي، في نشرتها الشهرية، أن الصيف من يونيو إلى أغسطس في نصف الكرة الشمالي هذا العام تجاوز الصيف الماضي ليصبح الأكثر حرارة على الإطلاق. وأفادت سامانثا بورجيس، نائبة مدير الخدمة، بأن العالم شهد خلال الأشهر الثلاثة الماضية أشد شهور يونيو وأغسطس حرارة في التاريخ، إضافة إلى تسجيل اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق.

وأشارت بورجيس إلى أن الاستمرار في زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من حرق الوقود الأحفوري سيجعل الطقس المتطرف أكثر حدة في المستقبل. وشددت على أهمية أن تتخذ الدول إجراءات عاجلة لخفض هذه الانبعاثات لتفادي تدهور الأوضاع المناخية. وتظهر هذه البيانات أهمية العمل الفوري والمشترك للحد من تأثير التغيرات المناخية.

وقد أدى تغير المناخ إلى مفاقمة الكوارث الطبيعية خلال هذا الصيف، مثل الفيضانات في السودان التي أثرت على أكثر من 300 ألف شخص وتسببت في انتشار الكوليرا في بلد يعاني من النزاعات. تعود بيانات خدمة كوبرنيكوس إلى عام 1940، وتمت مقارنتها ببيانات أقدم تعود لفترة ما قبل الصناعة في عام 1850 للتأكد من أن هذا الصيف كان الأكثر سخونة على الإطلاق.

مقالات مشابهة

  • تقرير أوروبي: صيف 2023 كان الأكثر سخونة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • طرق تسجيل قراءة عداد الكهرباء ومواعيدها.. لحساب الفاتورة بشكل صحيح
  • صيف 2024 سجل درجات حرارة غير مسبوقة عالميا
  • “استبانة الرياضة” .. ارتفاع متوسط معدل النشاط البدني في إمارة أبوظبي
  • تسجيل 261 إصابة جديدة بالكوليرا في أربع ولايات
  • دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي تكشف نتائج الدورة الثانية من استبانة الرياضة والنشاط البدني في إمارة أبوظبي
  • تسجيل 156 حالة بوباء الكوليرا وتضرر نحو نصف مليون جراء السيول في السودان
  • الصحة العالمية: ارتفاع حاد في حالات الكوليرا ووفياتها خلال عام 2023
  • الناقلات الوطنية بأبوظبي تحلق إلى 140 وجهة
  • الأرصاد تكشف عن حالة الطقس خلال الأيام القادمة