الثورة نت:
2024-09-07@04:49:48 GMT

رسو سفينتي بضائع وحديد على أرصفة ميناء الحديدة

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

رسو سفينتي بضائع وحديد على أرصفة ميناء الحديدة

الثورة نت../

رست على أرصفة ميناء الحديدة، اليوم سفينة حاويات تحمل كميات من البضائع المتنوعة وأخرى تحمل أطنان من الحديد لتلبية الاحتياجات من السلع الأساسية ومواد البناء.

وأوضح مدير العمليات البحرية بميناء الحديدة القبطان محمد السايس، أن سفينة الحاويات “مارسا زنيت” تحمل 514 حاوية بضائع متنوعة، رست على رصيف محطة الحاويات رقم “6”.

وأشار إلى رسو السفينة “BROTHER 1″، تحمل 22 ألفاً و803 أطنان من الحديد على أرصفة البضائع رقم ( 2-3).

وأفاد السايس بأن مؤسسة موانئ البحر الأحمر، تعمل بكافة طواقمها وكوادرها في استمرار العملية التشغيلية لميناء الحديدة، وتذليل دخول السفن المحملة بالسلع والبضائع لتوفير احتياجات الشعب اليمني.

من جانبه أكد نائب مدير محطة الحاويات، الدكتور أحمد المرتضى، أن ميناء الحديدة يعمل بشكل طبيعي على مدار الساعة في استقبال كافة السفن وتعزيز العمل والتنسيق بشأن مواكبة كافة سلسلة التوريدات التجارية.

ونوه بالجهود التي بذلتها قيادتي وزارة النقل ومؤسسة موانئ البحر الأحمر والقطاعات العاملة بميناء الحديدة لتلافي ما عمد إليه العدوان الإسرائيلي من استهداف ممنهج للميناء بهدف إعاقة خدماته الاقتصادية.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

يد الظل الإيرانية في هجمات الحوثيين على البحر الأحمر

المصدر: The Maritime Executive/ جوناثان كامبل جيمس

ترجمة وتحرير: “يمن مونيتور“

فشل الوجود متعدد الجنسيات في البحر الأحمر في قمع هجمات الحوثيين من اليمن على الشحن التجاري في البحر الأحمر.

إن التقييم المفتوح المصدر يوضح هذا الأمر. فالبيانات التي جمعها مشروع IMF-Portwatch تظهر الانخفاض الهائل في عدد السفن التي تمر عبر قناة السويس، من حوالي 73 سفينة تجارية كل يوم في منتصف ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي إلى متوسط ​​يومي يبلغ حوالي 33 سفينة في الوقت الحاضر. كما انخفضت إيرادات قناة السويس بشكل حاد مع تفضيل الطرق الأطول حول رأس الرجاء الصالح.

وقد أدت جهود التحالف – أحدهما بقيادة الولايات المتحدة، والآخر عملية “أسبيدس” المنفصلة للاتحاد الأوروبي – في بعض الأحيان إلى تقليل وتيرة هجمات الحوثيين. وكان لتدمير مخزونات القذائف ومواقع إطلاقها، مع ما يرتبط بها من هياكل أساسية، أثر مؤقت. لكن هجمات الحوثيين استمرت مع ذلك، مما يدل على مرونة تراكمت تحت هجوم من القوات السعودية والإماراتية منذ عام 2015 عندما اشتدت الحرب الأهلية في اليمن، وإصرار لم يتمكن أي خصم من مواجهته بعد.

وأثار الهجوم الأخير مخاوف من تسرب نفطي كبير من سفينة متضررة ومعطلة ترفع العلم اليوناني.

ثنائية الخطر الخارجي والسيطرة الداخلية.. ما وراء إدانة اليمنيين بخلايا التجسس؟! (تحليل خاص) عيوب التفكير الاستراتيجي.. لماذا لا تنجح الضربات البريطانية والأمريكية على اليمن؟

وأعلن الحوثيون أنه سيتم استهداف السفن البريطانية والأمريكية والإسرائيلية، وتلك التي تزور الموانئ الإسرائيلية. في الممارسة العملية ، تعرضت العديد من السفن “البريئة” للهجوم ، بما في ذلك السفن الصينية وناقلات “الأسطول المظلم” التي تحمل النفط الروسي. ولكن في حين أن الحوثيين قد لا يكونون قادرين على تحديد السفن بشكل صحيح، إلا أنهم قادرون على اكتشاف السفن وتحديد موقعها أثناء تحركها على طول ممرات الشحن الدولية، ولم يكونوا قلقين للغاية بشأن الأخطاء في تحديد الهوية.

ويبدو أن أحد العناصر الرئيسية لقدرة الحوثيين على الحفاظ على صورة استخباراتية بحرية محدثة هو المدخلات التي قدمتها إيران.

قبل عملية الحوثيين المناهضة للشحن، اتهمت السلطات السعودية السفينة “سافيز” (MV Saviz) المملوكة لإيران بأنها سفينة تجارية لجمع المعلومات الاستخباراتية وإعادة تزويد الحوثيين على الشاطئ بسفن عمل صغيرة. تضررت السفينة سافيز بسبب هجوم لغم غير معروف المصدر في 6 أبريل/نيسان 2021 ، ولكن تم استبدالها بسفينة مماثلة “بهشاد” (MV Behshad)، في يوليو/تموز 2021. ولم يكن لدى أي من السفينتين طرق تجارية واضحة في المنطقة، وتم تحديد كليهما سابقا وهما ترسوان في الموانئ العسكرية الإيرانية.

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز في مارس/آذار أن “بهشاد، التي تبدو ظاهريا وكأنها ناقلة بضائع جافة قياسية، انتقلت إلى خليج عدن في يناير/كانون الثاني بعد بقاءها سنوات في البحر الأحمر، تماما كما ارتفعت الهجمات على السفن في الممر المائي الحيوي قبالة اليمن”.

النَّكف: سلاح القبيلة العُرفي الذي تتنازعه أطراف الحرب باليمن معهد دراسات أمريكي: يجب على واشنطن اتخاذ خمسة إجراءات فورية لمنع استفادة الحوثيين من السفينة سونيون

ويبدو أن الدور الاستخباراتي لسفينة بهشاد تأكد عندما حذر مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك الولايات المتحدة من أي شكل من أشكال الهجوم على السفينة، في حين وصف شريط فيديو وزعه الجيش الإيراني السفينة بأنها “مستودع أسلحة عائم”.

إن الدور الدقيق الذي لعبته “بهشاد” في حملة الحوثيين ضد الشحن هو مسألة تخمين ولكن من المحتمل أن يكون واضحا لوكالات الاستخبارات. تظهر الصور أن كلا من “بهشاد” و”سافيز” مجهزتان برادارين بحريين قياسيين، مثبتين بشكل غير عادي على صاري أمامي وعلى صاري آخر فوق البنية الفوقية الخلفية لكل سفينة. ومن شأن هذا الارتفاع أن يمنح الرادار مدى خط رؤية يقترب من 100 كيلومتر، وهو أكثر من كاف لمراقبة ممرات الشحن الدولية المجاورة. وتركيب رادار نموذجي للسفن التجارية، هو معيار مناسب للملاحة وتجنب الاصطدام، يتم دمج الرادار مع راسمة مخطط ومع البيانات المجمعة التي توفرها أجهزة إرسال نظام التعرف التلقائي (AIS) على السفن. حتى إذا كانت السفينة تسير مع إيقاف تشغيل AIS الخاص بها، فإن ارتداد الرادار وحدها ستكون قادرة على اكتشاف السفينة وتحديد موقعها، وتحديد سرعتها ومسارها. كان بإمكان “بهشاد” استكمال هذه المعلومات بتقارير مرئية من قوارب صغيرة – إما تم إطلاقها باستخدام قوارب “بهشاد” الخاصة أو قوارب الصيد المحلية التي تم اختيارها في جهود جمع المعلومات الاستخباراتية.

وفي فبراير/شباط، ظهرت تقارير عن هجوم إلكتروني كبير استهدف “بهشاد”. وظلت السفينة في المنطقة لبضعة أسابيع بعد ذلك، وبحلول أبريل/ نيسان انتقلت إلى مرسى قبالة ميناء بندر عباس بالقرب من المدينة الجنوبية في إيران حيث لا تزال هناك.

نشر حاملة “طائرات مسيّرة” إيرانية.. هل ترتبط بعمليات الحوثيين؟! (تحليل خاص) البحر الأحمر وعملية السلام اليمنية.. لعبة الأمن البحري رافعة الحوثيين السياسية الجديدة (تحليل)

ومع ذلك، استمرت هجمات الحوثيين بلا هوادة. ويشير ذلك إلى أن تقنيات جمع المعلومات الاستخباراتية المشتبه بها التي تتبعها “بهشاد” يتم تنفيذها الآن من قبل سفن أخرى، ربما أصغر، تعتمد على إخفاء الهوية لتجنب الحظر.

وتستخدم إيران على نطاق واسع القوارب الصغيرة القريبة من الوطن، وغالبا ما ترسل زوارق سريعة في رحلات بحرية بعيدة المدى متنكرة في زي صيادين أو مهربين وإلى المياه الإقليمية للدول المجاورة. إن مدى رادار السفن الأصغر، إذا تم استخدامه في البحر الأحمر، لن يكون كبيرا مثل نطاق بهشاد. لكن السفن الأصغر يمكن أن تستخدم عدم الكشف عن هويتها للتسكع بالقرب من ممرات الشحن الدولية، حيث يمكنها أيضا استخدام الملاحظات البصرية. وتسجل التقارير الواردة من ربابنة السفن الذين يتعرضون للهجوم دائما وجود قوارب صغيرة في المنطقة المجاورة قبل الهجمات.

استغرق الأمر شهورا حتى تم إغلاق دور “بهشاد” المشتبه به في الهجمات المضادة للسفن. إن التحدي الذي يواجه شركاء التحالف، الذين غالبا ما يكونون مثقلين بعمليات صنع القرار المرهقة، هو الاستجابة مرة أخرى – ولكن بإلحاح أكبر. مع أن إيران وحلفاءها، الأضعف عسكريا من خصومها، يتمتعون بميزة القدرة التكتيكية الذكية على صنع القرار.

الكاتب: جوناثان كامبل جيمس

حاصل على شهادة في دراسات الشرق الأوسط الحديثة من جامعة دورهام وخدم لمدة 32 عاما في فيلق المخابرات البريطانية.

يمن مونيتور6 سبتمبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام رسمياً.. تأهل منتخب اليمن إلى نصف نهائي غرب آسيا للناشئين خلافات في البنتاغون بسبب الحوثيين مقالات ذات صلة خلافات في البنتاغون بسبب الحوثيين 7 سبتمبر، 2024 رسمياً.. تأهل منتخب اليمن إلى نصف نهائي غرب آسيا للناشئين 6 سبتمبر، 2024 وقفة احتجاجية تطالب الرئاسي اليمني بالعمل الجاد لكشف مصير السياسي “محمد قحطان” 6 سبتمبر، 2024 الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران 6 سبتمبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية “الأرصاد اليمني” يقدم 10 نصائح احترازية لتجنب خطر البرق والرعد 6 سبتمبر، 2024 الأخبار الرئيسية خلافات في البنتاغون بسبب الحوثيين 7 سبتمبر، 2024 يد الظل الإيرانية في هجمات الحوثيين على البحر الأحمر 6 سبتمبر، 2024 رسمياً.. تأهل منتخب اليمن إلى نصف نهائي غرب آسيا للناشئين 6 سبتمبر، 2024 وقفة احتجاجية تطالب الرئاسي اليمني بالعمل الجاد لكشف مصير السياسي “محمد قحطان” 6 سبتمبر، 2024 الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران 6 سبتمبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك خلافات في البنتاغون بسبب الحوثيين 7 سبتمبر، 2024 وقفة احتجاجية تطالب الرئاسي اليمني بالعمل الجاد لكشف مصير السياسي “محمد قحطان” 6 سبتمبر، 2024 “الأرصاد اليمني” يقدم 10 نصائح احترازية لتجنب خطر البرق والرعد 6 سبتمبر، 2024 ناشئو اليمن يخسرون بثلاثية من السعودية في بطولة غرب آسيا 6 سبتمبر، 2024 مظاهرات في مدن يمنية دعما لغزة وتنديدا بدعم واشنطن للاحتلال 6 سبتمبر، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 22 ℃ 27º - 20º 50% 2.94 كيلومتر/ساعة 27℃ السبت 27℃ الأحد 27℃ الأثنين 26℃ الثلاثاء 25℃ الأربعاء تصفح إيضاً خلافات في البنتاغون بسبب الحوثيين 7 سبتمبر، 2024 يد الظل الإيرانية في هجمات الحوثيين على البحر الأحمر 6 سبتمبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬773 غير مصنف 24٬179 الأخبار الرئيسية 14٬468 اخترنا لكم 6٬969 عربي ودولي 6٬779 غزة 6 رياضة 2٬296 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬217 كتابات خاصة 2٬056 منوعات 1٬972 مجتمع 1٬827 تراجم وتحليلات 1٬741 ترجمة خاصة 31 تحليل 10 تقارير 1٬582 آراء ومواقف 1٬500 صحافة 1٬475 ميديا 1٬376 حقوق وحريات 1٬299 فكر وثقافة 884 تفاعل 810 فنون 472 الأرصاد 292 بورتريه 63 صورة وخبر 35 كاريكاتير 32 حصري 21 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

عبدالجبارعلي عمر بالطيف

أريد تفسير للمقطع من اغنيه شل صوتك وأحكم المغنى ماذا يقصد ون...

مروان عباس محمد فارع

المنتخب اليمني ............. لماذا لم يكن زي منتخب اليمن الف...

مقالات مشابهة

  • يد الظل الإيرانية في هجمات الحوثيين على البحر الأحمر
  • فيما سونيون النفطية لا تزال تحترق بالبحر الأحمر.. مشرف حوثي يتسبب بكارثة وشيكة لسفينة غاز في ميناء الحديدة
  • تداول 2000 طن مادة بروبلين بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 9 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • كيان مزيف ينتحل صفة البحرية البريطانية يستهدف السفن في البحر الأحمر
  • «القاهرة الإخبارية»: الحوثيون هاجموا سفينة تحمل علم اليونان في البحر الأحمر
  • بعد احتراق “سونيون”.. وكالة “أسوشيتد برس”: البحر الأحمر خالٍ من السفن الحربية الأمريكية
  • أسوشيتد برس: البحر الأحمر خالٍ من السفن الحربية الأمريكية
  • تداول 50 ألف طن و 695 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 50 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر