الجديد برس:

أعلن التلفزيون الصيني المركزي أن الفصائل الفلسطينية وقعت، اليوم الثلاثاء، على “إعلان بكين”، لإنهاء الانقسام وتشكيل حكومة وفاق وطني وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية، وذلك في الحفل الختامي لحوار المصالحة بين الفصائل الذي عُقد في بكين من 21 إلى 23 يوليو الجاري.

وأكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الذي حضر مراسم التوقيع، أن جميع الفصائل الفلسطينية “أعربت بحزم عن استعدادها لتعزيز المصالحة والعزم على التمسك بالمصالح الوطنية”.

وشدّد البيان الذي صدر في ختام لقاء 14 فصيلاً فلسطينياً، في العاصمة الصينية بكين، على ضرورة تحقيق وحدة وطنية شاملة تضم كافة القوى في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، وتشكيل حكومة توافق وطني مؤقتة.

وأوضحت الفصائل في “إعلان بكين” أنها اتفقت خلال لقاءاتها في الصين على “الالتزام بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وضمان حق العودة”.

وشدّد البيان على “تشكيل حكومة وفاق وطني مؤقتة بتوافق الفصائل الفلسطينية على أن تمارس الحكومة المشكلة سلطاتها وصلاحياتها على الأراضي الفلسطينية كافة بما يؤكد وحدة الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وأن تبدأ بتوحيد المؤسسات الفلسطينية كافة والمباشرة في إعادة إعمار قطاع غزة والتمهيد لإجراء انتخابات عامة بإشراف لجنة الانتخابات المركزية بأسرع وقت وفقاً لقانون الانتخابات المعتمد”.

وأضاف البيان أنه “انطلاقاً من اتفاقية الوفاق الوطني التي وقعت في القاهرة بتاريخ 4 مايو 2011، وإعلان الجزائر الذي وُقِّع في 12 أكتوبر 2022، قررت الفصائل الاستمرار في متابعة تنفيذ اتفاقيات إنهاء الانقسام بمساعدة مصر والجزائر والصين وروسيا”.

ورحب البيان برأي محكمة العدل الدولية الذي أكد عدم شرعية الوجود والاحتلال والاستيطان الإسرائيلي على أرض دولة فلسطين، وضرورة إزالته في أسرع وقت ممكن. (قرار العدل الدولية نص على عدم شرعية الاحتلال منذ عام 67).

وبحسب البيان فإن الفصائل المشاركة في اللقاء هي: فتح وحماس، والجهاد الإسلامي، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وحزب الشعب الفلسطيني، وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، الجبهة الشعبية – القيادة العامة، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، وجبهة التحرير الفلسطينية، وجبهة التحرير العربية، والجبهة العربية الفلسطينية، وطلائع حرب التحرير الشعبية.

تجدر الإشارة إلى أن العاصمة الصينية بكين كانت قد استضافت في أبريل من هذا العام، ممثلي حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، لإجراء محادثات معمقة وصريحة حول تعزيز المصالحة الفلسطينية الداخلية.

الصين: مبادرة من 3 خطوات بشأن غزة

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، إن اجتماع 14 فصيلاً فلسطينياً في بكين للمرة الأولى، لإجراء حوار مصالحة، يشكل أملاً كبيراً للشعب الفلسطيني.

وأشارت ماو نينغ إلى أن الصين اقترحت مبادرة من 3 خطوات بشأن غزة، تتمثل الخطوة الأولى فيها بتعزيز تحقيق وقف شامل ودائم ومستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، في أقرب وقت ممكن، وضمان الوصول السلس للمساعدات الإنسانية والإغاثة.

الجهاد الإسلامي: ما تم تسريبه غير دقيق.. رفضنا أي صيغة تعترف بـ”إسرائيل” في اجتماع بكين

وفي وقت سابق، أكدت حركة الجهاد الإسلامي أن ما تم تسريبه بشأن البيان الختامي للحوار الفلسطيني في الصين (إعلان بكين) غير دقيق، مشددةً على أنها رفضت أي صيغة تتضمن الاعتراف بـ”إسرائيل” صراحةً أو ضمناً.

ولفت عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، إحسان عطايا، إلى أن الحركة لم توافق على إدراج صيغة تنص على القرارات الدولية التي تؤدي إلى الاعتراف بشرعية كيان الاحتلال الغاصب، مؤكداً أنها طالبت بسحب اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية بـ”إسرائيل”.

وأشار عطايا إلى أن الحركة طالبت بتشكيل “لجنة طوارئ” أو “حكومة طوارئ”، لإدارة المعركة في مواجهة الإبادة الجماعة ومخططات تصفية القضية الفلسطينية.

ويأتي ذلك بعد تداول وسائل الإعلام خبراً بشأن اشتمال اتفاق الفصائل الفلسطينية في بكين على بند ينص على “الوصول إلى وحدة وطنية فلسطينية شاملة، تضم القوى والفصائل الفلسطينية كافةً في إطار منظمة التحرير، والالتزام بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، طبقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخصوصاً القرارات 181، 194، و2334”.

وكانت جلسات الحوار الوطني الفلسطيني قد بدأت قبل يومين في العاصمة الصينية بكين، بحضور 14 فصيلاً فلسطينياً، من بينها فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديموقراطية.

وأفاد مصدر مشارك في اللقاءات بأن جدول الأعمال تضمن مناقشة سبل توسيع منظمة التحرير الفلسطينية، وتشكيل حكومة توافق وطني تدير الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية معاً، فضلاً عن آخر التطورات المتعلقة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد المجتمعون حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وإنهائه، في ظل القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، وأن يتم تشكيل حكومة وفاق وطني مؤقتة، عبر توافق الفصائل الفلسطينية، وبموجب قرار من الرئيس، بناءً على القانون الفلسطيني الأساسي، على أن تتوحد المؤسسات الفلسطينية في أراضي الدولة الفلسطينية، والمباشرة في إعادة إعمار قطاع غزة، والتمهيد لإجراء انتخابات عامة بإشراف لجنة الانتخابات المركزية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الفصائل الفلسطینیة التحریر الفلسطینیة منظمة التحریر قطاع غزة فی بکین إلى أن

إقرأ أيضاً:

المشير حفتر وصالح يشهدان توقيع اتفاق المصالحة الشاملة بين التبو والأهالي بمدينة مرزق

ليبيا – شهد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح،رفقة القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر،ورئيس حكومة الاستقرار أسامة حماد، بحضور مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا  بالقاسم حفتر،على توقيع اتفاق المصالحة الشاملة بين التبو والأهالي بمدينة مرزق جنوب البلاد بعد صراع دام لسنوات.

وبحسب المكتب الإعلامي للمتحدث باسم مجلس النواب،تم التوقيع على هذا الاتفاق بعد إتمام اللجنة المكلفة من رئيس الحكومة برئاسة وزير الدفاع احميد حومة من تنفيذ أعمالها بشكل كامل،حيث كلفت اللجنة باستكمال تنفيذ باقي بنود اتفاق المصالحة الموقع بين الطرفين.

مقالات مشابهة

  • إعلان بيجينغ خطوة مهمة نحو حلّ القضية الفلسطينية
  • السفير الفلسطيني: نقدر دور مصر في الإشراف على انسحاب إسرائيل من غزة عام 2005
  • عبدالمنعم سعيد: مصر طرقت كل الأبواب في سبيل المصالحة بين الفصائل الفلسطينية
  • أستاذ قانون دولي: مصر الأكثر حرصا على عقد مصالحة بين الفصائل الفلسطينية
  • محمد العرابي: رأب الصدع بين الفصائل الفلسطينية منهج مصري مستمر
  • التحرير الفلسطينية: قتل إسرائيل متضامنة أمريكية بالضفة يتطلب محاسبة دولية
  • المشير حفتر وصالح يشهدان توقيع اتفاق المصالحة الشاملة بين التبو والأهالي بمدينة مرزق
  • المبشر: الجنوب يستحق اليوم أن يتعافى ويعود رمزاً للتآخي والتكاتف
  • مقتل 35 فلسطينيا بغزة وفترات توقف القتال تسمح بيوم ثالث من التطعيم ضد شلل الأطفال
  • الفصائل الفلسطينية: كل يوم لنتنياهو في الحكم يعني تابوتا جديدا