كشفت دراسة جديدة أن شرب عصير العنيبية الحامضة يقلل بنسبة 54% من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية (UTIs).

ويشتبه الباحثون منذ فترة طويلة في أن العنيبية الحامضة تحتوي على مركبات تساعد على منع البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية، ما يقلل من خطر العدوى.

ومع ذلك، تم تأكيد فعالية عصير هذه الثمار الحمراء الصغيرة من خلال تحليل إحصائي، دمج نتائج 20 دراسة شملت 3091 مشاركا في جميع أنحاء العالم.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور كريستيان مورو، الأستاذ المشارك في العلوم الطبية الحيوية والطب في جامعة بوند، إن النتائج يمكن أن تساعد في تقليل استخدام المضادات الحيوية لعلاج عدوى المسالك البولية.

وأضاف الدكتور مورو: "أكثر من نصف النساء يعانين من عدوى المسالك البولية، والمضادات الحيوية هي العلاج الذي يصفه الأطباء. ومع تزايد مقاومة المضادات الحيوية، من الضروري تحديد التدخلات الفعالة غير الدوائية. ويعد عصير العنيبية الحامضة تدخلا فعالا وسهلا ينبغي أخذه في الاعتبار لإدارة عدوى المسالك البولية".

وأضاف الدكتور مورو: "أكثر من نصف النساء يعانين من عدوى المسالك البولية، والمضادات الحيوية هي العلاج الذي يصفه الأطباء. ومع تزايد مقاومة المضادات الحيوية، من الضروري تحديد التدخلات الفعالة غير الدوائية. ويعد عصير العنيبية الحامضة تدخلا فعالا وسهلا ينبغي أخذه في الاعتبار لإدارة عدوى المسالك البولية".

ووجدت الدراسة، التي شارك فيها باحثون من جامعة أكسفورد وجامعة هلسنكي، أن عصير العنيبية الحامضة يقلل الحاجة إلى المضادات الحيوية بنسبة 59%، ويقلل بشكل كبير من أعراض المصابين بالتهاب المسالك البولية الحاليين.

نشرت النتائج مفصلة في مجلة European Urology Focus.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عصير العنيبية عصير المسالك البولية التهابات المسالك البولية عدوى المسالک البولیة المضادات الحیویة

إقرأ أيضاً:

وادي عربوت.. كنز طبيعي وملاذ للحياة البرية بمحافظة ظفار

تجاوزت الساعة الثالثة عصرًا عندما أوقفنا سيارتنا ذات الدفع الرباعي على إحدى القمم المطلة على وادي عربوت من الجهة الغربية. بدأنا، أنا ومرافقي سعيد تبوك، رحلتنا التي استغرقت حوالي أربع ساعات مشيًا على الأقدام، مستخدمين العصي للتوازن خلال الانزلاقات الطينية، ومررنا عبر الغابات الكثيفة والحشائش المنتشرة في المنطقة. كان هذا يتطلب جهدًا بدنيًا كبيرًا بسبب صعوبة الطريق وكثرة التشعبات بين الصعود والهبوط.

تجولنا في بعض أرجاء وادي عربوت لالتقاط صور تعكس جماله وشلالاته المتدفقة بغزارة، ولإظهار الأماكن السياحية البكر في محافظة ظفار. كان النزول إلى الوادي شاقًا، خاصة في فصل الخريف بسبب تبلل الطين وصعوبة المشي عليه، مما يزيد من خطر الانزلاق والإصابات.

عندما وصلنا إلى قاع الوادي، استقبلتنا قنوات مائية طبيعية تتدفق من عيون مائية، تشبه الترع، لكنها كثيرة العدد ومسطحة، مما يخلق منظرًا يدهش الناظرين. تمتد هذه القنوات على طول الوادي حتى تصل إلى قمة الشلال، حيث تزداد جمالًا وكثافة، وكأنها تعزف ألحانًا مائية ممزوجة بأصوات الطيور والعصافير.

يتميز وادي عربوت، الواقع في منطقة قيرون حيريتي بولاية صلالة، بأنه من المواقع الطبيعية البكر في محافظة ظفار، حيث يصعب وصول المركبات إليه، مما يحافظ على طبيعته ويمنع العبث به. تتواجد هنا أشجار نادرة وكثيفة، وتمتد المساحات الخضراء على مد البصر، بينما تبرز الصخور العملاقة بتكويناتها الجغرافية كتحف نحتتها الطبيعة.

في أعماق الوادي، يمكن رؤية أنواع مختلفة من الحيوانات البرية مثل النمر العربي وحيوان الوبر، بالإضافة إلى طيور وفراشات ملونة. نحن في محمية طبيعية، حيث تنظر إلينا هذه الكائنات باستغراب قبل أن تختفي بين الصخور، بينما تضفي الأشجار المزهرة ألوانًا زاهية على المشهد.

كما يتمتع الوادي بعدد من الكهوف الجبلية التي كانت تستخدم سابقًا كأماكن آمنة للأهالي وحيواناتهم خلال الأنواء المناخية الشديدة التي تتعرض لها المحافظة.

مقالات مشابهة

  • زيت القرنفل العطري.. مسكن طبيعي للألم وغير آمن للأطفال
  • “الخريف” يبحث سبل التعاون المشترك بعدد من المجالات الحيوية مع كبرى الشركات الصينية
  • بينها عصير الشمندر..4 مشروبات تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع
  • لأول مرة منذ 2018.. مصر تخطط لشراء 20 شحنة غاز طبيعي
  • البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • بالأسماء.. ضخ كميات جديدة من المضادات الحيوية وموانع الحمل بالأسواق
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية محاسبة كل من يثبت تقصيره حول خروقات بعض موظفي مكتبه
  • السوداني يؤكد محاسبة كل من يثبت تقصيره بمسألة الخروقات بمكتبه
  • وادي عربوت.. كنز طبيعي وملاذ للحياة البرية بمحافظة ظفار
  • يتعافى ببطئ.. إلتون جون يعاني من عدوى خطيرة جعلته يرى بعين واحدة