بوابة الوفد:
2024-09-07@04:54:33 GMT

سقوط تشكيل عصابي للتنقيب عن الآثار في الجيزة

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

واصلت أجهزة وزارة الداخلية جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها، ولا سيما جرائم التنقيب غير المشروع عن الآثار.

اقرأ أيضًا: دموع كاذبة على باب المقبرة.. تطور درامي في قصة ضحية الإجرام

فحص 69 سائقا خلال حملة الداخلية لضبط مساطيل الطرق سقوط 4 تشكيلات عصابية ارتكبوا 22 جريمة

 أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بمشاركة مديرية أمن الجيزة قيام تشكيل عصابى يضم (4 سيدات وشخصين "لثلاثة منهم معلومات جنائية") متخصص فى النصب والإحتيال على المواطنين بزعم التنقيب عن الآثار وإستخراجهم لقطع أثرية ، بإتخاذ مسكن إحدى المتهمات "كائن بمنطقة المنيب" مسرحاً لمزاولة نشاطهم الإجرامى .

 

 عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف التشكيل العصابى وضبط عناصره حال تواجدهم بالمسكن المشار إليه، وعُثر بحوزتهم على (أدوات حفر – 16 قطعة أثرية "مقلدة") ، وبمواجهتهم أقروا بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه .

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة المُتهم فادي.ف بالسجن المُشدد 15 سنة لإدانته بالشروع في قتل قريبته المُسنة طمعاً في المال.

وشمل الحُكم إلزام المُدان بالمصاريف الجنائية، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة. 

صدر الحُكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وبحضور الأستاذ عبد الظاهر كامل وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر. 

وأسندت النيابة العامة للمتهم فادي.ف أنه في يوم 29 سبتمبر 2022 شرع في قتل المجني عليها نعمات زكي، عمداً مع سبق الإصرار بأن عقد العزم فوضع مُخططاً، أنفذه بالصعود لمسكنها، مُستغلاً علاقته بها (وجود صلة قرابة).

وطرق الباب، فالتقته المجني عليها مُحتالاً بحيلة انطلت عليها إذ طالبها ببعض مستلزمات الطعام، مغتنم اطمئنانها له، فاستدارت عنه آمنة له، تاركةً أياه بباب مسكنها. 

وما أن لبت مطلبه وعادت له أنقض عليها خانقاً إياها غدراً بيديه، منتهزاً عجزها عن كبح جماحه، موقعاً إياها أرضاً، فحدثت إصاباتها بالرأس التي تأيدت طبياً بالأوراق، فتمكن منها جالساً فوقها حتى أغشي عليها، فدلف إلى سكنها. 

وإبان عودته من داخله، ضغط بساقه على عنقها، للتأكد من إزهاق روحها ملتفتاً عن كبر سنها، متوارياً عن شيخوختها، مُحدثاً إصاباتها الموصوفة بتقرير الطب الشرعي. 

وجاء ذلك بقصد قتلها، إلا أنه خاب اثر جريمته لسببٍ لا دخل لإرادته فيه وهو تدارك المجني عليها بالعلاج.

وارتبط ذلك بجنحة تتمثل في سرقة المبالغ المالية المبينة قدراً بالأوراق والمملوكة للمجني عليه إبراهيم عايد "نجل المجني عليها".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الداخلية التنقيب غير المشروع عن الآثار مديرية أمن الجيزة قطاع الأمن العام تقنين الإجراءات الإجراءات القانونية المجنی علیها

إقرأ أيضاً:

ما عقوبة التقيب عن الآثار وتهريبها إلى الخارج وفقا للقانون؟

واجه قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 والمعدل برقم 91 لسنة  2018 جريمة التنقيب عن الآثار وتهريبها إلى الخارج وسرقة الآثار.


وألزم الدستور بحماية الآثار، حيث نصت المادة 49 من قانون حماية الآثار على أن تُلزم الدولة بحماية الآثار والحفاظ عليها ورعاية مناطقها وصيانتها وترميمها واسترداد ما استولى عليه منها وتنظيم التنقيب عنها والإشراف عليه، كما تحظر إهداء أو مبادلة أى شيء منها، وأن الاعتداء عليها والاتجار فيها جريمة لا تسقط بالتقادم.


ونص في المادة الأولى من قانون حماية الآثار على ما يعتبر أثرًا كل عقار أو منقول أنتجته الحضارات المختلفة أو أحدثته الفنون والعلوم والآداب والأديان من عصر ما قبل التاريخ، وخلال العصور التاريخية المتعاقبة.


ويعاقب قانون حماية الآثار المتورطين بجريمة سرقة الآثار بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 3000 جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه كل من سرق أثرًا أو جزءًا من أثر مملوك للدولة أو هدم أو إتلاف عمدًا أثرًا أو مبنى تاريخيًا أو شوهه أو غير معالمه أو فصل جزءًا منه، أو  أجري أعمال الحفر الأثري دون ترخيص أو اشترك في ذلك.


كما ينص قانون حماية الآثار على أن تكون عقوبة سرقة الآثار الأشغال الشاقة المؤقتة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه إذا كان الفاعل من العاملين بالدولة المشرفين أو المشتغلين بالآثار أو موظفي أو عمال بعثات الحفائر أو من المقاولين المتعاقدين مع الهيئة أو من عمالهم.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيّرة ومركبة دعم في منطقة تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية
  • مستجدات تجديد عقد صلاح.. تعرف عليها
  • ارتكبوا 7 وقائع.. ضبط تشكيل عصابي تخصص في سرقة السيارات بالتجمع
  • ما عقوبة التقيب عن الآثار وتهريبها إلى الخارج وفقا للقانون؟
  • مركز شرطة سيدي خليفة يضبط تشكيل عصابي يمتهن خطف وسلب العمالة الوافدة
  • ضبط تشكيل عصابي من 3 وافدين يمتهن سرقة العمالة في بنغازي
  • رصف شوارع الجيزة الداخلية بـ«الإنترلوك» تسهيلا لحركة سير المواطنين
  • محافظ الجيزة: رصف بالانترلوك لعدد من الشوارع الداخلية بأحياء العجوزة والعمرانية لتسهيل حركة سير المواطنين
  • محافظ الجيزة: رصف عدد من الشوارع الداخلية بأحياء العجوزة والعمرانية بالانترلوك
  • تفكيك شبكة لتجارة الآثار في بابل