أولمبياد 2024 .. شنت الملاكمة الأسترالية المسلمة تينا رحيمي حربًا كلامية على الحكومة الفرنسية بسبب رفضها السماح للرياضيين الأستراليين بارتداء الحجاب خلال دورة الألعاب الأولمبية في باريس .

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تعد رحيمي، البالغة من العمر 28 عاما، أحد أعضاء منتخب الإسترالي للملاكمة والمكون من 12 فرد تأهلوا إلى أولمبياد 2024 بباريس، وهي البعثة الأكبر لإستراليا ضمن فاعليات أولمبياد فرنسا.

تينا رحيمي 

ترتدي رحيمي، من بانكستاون في غرب  سيدني ، الحجاب الكامل أثناء منافساتها حيث فازت بالميدالية البرونزية على وزن الريشة في دورة ألعاب الكومنولث العام الماضي.

وكانت فرنسا أعلنت في أبريل أنها ستمنع رياضييها من ارتداء الحجاب، وقالت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا إن القرار جاء لدعم مبدأ العلمانية.

 

وتعرضت الدولة المضيفة لانتقادات كبيرة، سواء من داخل فرنسا أو من جانب جماعات حقوق الإنسان الدولية، وانضمت أخيرًا رحيمي إلى زملائها لرياضيين في حملة انتقاداتهم للحكومة الفرنسية.

 

نشرت رحيمي عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: 

لحسن الحظ لا أزال قادرة على المشاركة بالحجاب، وأنا ممتنة جدًا لكوني لست فرنسية"، مؤكدة مواساتها لرياضيات المسلمات في فرنسا جراء إصدار الحكومة الفرنسية قرار حظر الحجاب.

وأضافت رحيمي: "يصعب على المرء التخلي عن إيمانه الإلتزام بالحجاب في مقابل مواصلة مسيرته الرياضية والسعي لحصد الذهب ورفع اسم بلاده عاليًا".

أولمبياد 2024

"واختتمت رحيمي حديثها قائلة: "أعلن تضامني مع جميع الفتيات الفرنسيات... إنه أمر مؤسف حقًا."

وتعد فرنسا الدولة الوحيدة في أوروبا التي تمنع النساء اللاتي يرتدين الحجاب من المشاركة في معظم المسابقات الرياضية المحلية. 

تينا رحيمي 

وصرحت جماعات حقوقية إن هذه السياسة لا تتعارض مع المبادئ التوجيهية للجنة الأولمبية الدولية فحسب، بل تتعارض أيضا مع التزامات فرنسا بموجب المعاهدات الدولية التي يتعين على فرنسا الالتزام بها.

أولمبياد 2024

وأيد مجلس الدولة الفرنسي حظر ارتداء لاعبات كرة القدم للحجاب خلال المباريات في يونيو 2023 بعد قرار منع ارتداء الحجاب الذي فرضه الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، فيما أعربت جماعات حقوق الإنسان عن قلقها بشأن عواقب منع النساء اللاتي يرتدين الحجاب من المشاركة في الألعاب الرياضية.

وقالت منظمة العفو الدولية إن مثل هذه الحظر أدت إلى عواقب نفسية وجسدية سلبية على النساء وتسببت في شعورهن بالصدمة والخذلان على يد حكومة بلادهن".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أولمبياد ارتداء الحجاب باريس دورة الألعاب الأولمبية الدولة المضيفة أستراليا أولمبياد فرنسا أولمبیاد 2024 ا رحیمی

إقرأ أيضاً:

فتح باب المشاركة للسلاسل التجارية في معرض عودة المدارس بالإسماعيلية

أعلن محمد فايق عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية ورئيس لجنة العلاقات العامة، عن فتح باب المشاركة للسلاسل التجارية في معرض عودة المدارس 2024 بالإسماعيلية، حسب توجيهات أكرم الشافعى رئيس الغرفة التجارية ومجلس الإدارة تنفيذا لقرارات آخر إجتماع تنسيقي جمع الأعضاء، بالتعاون والإشراف مع محافظة الإسماعيلية والتنسيق الكامل مع جميع الجهات المعنية.

وأشار محمد فايق إلي التواصل مع كبار المستوردين وتجار الجملة وسلاسل السلع الغذائية وذلك لحثهم للإشتراك في معرض عودة المدرس 2024 والذي سيقام بمركز شباب الشيخ زايد في منتصف شهر سبتمبر، وذلك لعمل التخفيضات اللازمة ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

أضاف عضو مجلس الإدارة أن المعرض سيشمل جميع مستلزمات المدارس والجامعات والسلع الغذائية والاحتياجات الأساسية بنسبة تخفيضات تتراوح ما بين 25% إلي 30 %.

وكان أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية برئاسة أكرم الشافعي رئيس الغرفة وأمين صندوق مساعد إتحاد الغرف التجارية، عقدوا إجتماعا تنسيقيا مع مسئولي التموين بالمحافظة لمناقشة إستعدادات إقامة معرض عودة المدارس 2024 لبحث الية المشاركة في دعم المواطنين بإقامة معرض "عودة المدارس" بالاشتراك مع محافظة الإسماعيلية ،و الإستعدادات النهائية لإطلاق معرض "عودة المدارس" بمركز شباب الشيخ زايد بمدينة الإسماعيلية، منتصف سبتمبر الجاري بنسبة تخفيضات للجمهور تصل لـ 30%، وتوفير كافة مستلزمات المدارس، بالإضافة الي مناقشة  اشتراك العارضين في التخصصات المختلفة من أدوات منزلية وملابس وصناعات يدوية وسلع غذائية، حيث توفر الغرفة أماكن العرض وتجهيزها في مقابل الحصول على أكبر نسبة خصم علي أسعار السلع لدعم المواطنين، كذلك تم التأكيد علي توفير لجان دائمة للمتابعة.


 

 

مقالات مشابهة

  • منتخب المملكة يتوج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي
  • الإمارات تختتم المشاركة في «بارالمبية باريس» بـ «3 رياضات»
  • مؤسس تيليغرام: كان على السلطات الفرنسية تقديم شكوى للشركة وليس اعتقالي
  • مؤسس تيليغرام يدعو السلطات الفرنسية لتقديم شكوى للشركة وليس اعتقاله
  • مؤسس تيلغرام يدعو السلطات الفرنسية لتقديم شكوى للشركة وليس اعتقاله
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة
  • فتح باب المشاركة للسلاسل التجارية في معرض عودة المدارس 2024 بالإسماعيلية
  • فتح باب المشاركة للسلاسل التجارية في معرض عودة المدارس بالإسماعيلية